المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ساو باولو يمنح البرازيل ثان ألقابها في كأس العالم للأندية بمشاركة الأهلي

الأربعاء 25/يناير/2023 - 08:16 م
ساو باولو البرازيلي
ساو باولو البرازيلي بطل كأس العالم للأندية 2005
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
تستضيف المغرب النسخة التاسعة عشر من بطولة كأس العالم للأندية خلال الفترة من 1 وحتى 11 فبراير المُقبل على ملعب ابن بطوطة بمدينة طنجة وملعب مولاي الأمير عبد الله بمدينة الرباط.

وتُقام نسخة المغرب 2022 من مونديال الأندية بمشاركة 7 أندية هي ريال مدريد الإسباني وفلامنجو البرازيلي والأهلي والهلال السعودي والوداد المغربي وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي وسياتل ساوندرز الأمريكي.

وسنبدأ من اليوم في اجترار التاريخ والنهل منه استرجاعًا لذكريات جميلة لكافة عشاق كرة القدم حول العالم، عبر تسليط الضوء على أبرز أرقام وإحصائيات ونتائج وتفاصيل النسخ السابقة من بطولة كأس العالم للأندية.

وكان كورينثيانز البرازيلي قد توج بطلًا للنسخة الأولى والتي أقيمت عام 2000 بعد الفوز على مواطنه فاسكو دا جاما، بعدها ألغيت من عام 2001 حتى عام 2004 بسبب انهيار شركة التسويق الخاصة بالفيفا، إلى أن عادت مجددًا بعد الشراكة مع شركة تويوتا اليابانية.

النسخة الثانية من كأس العالم للأندية - اليابان 2005:  

أقيمت النسخة الثانية من البطولة في الفترة من 11 وحتى 18 ديسمبر بمشاركة 6 أندية هي، ساو باولو البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس، ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا، الأهلي بطل إفريقيا، اتحاد جدة السعودي بطل آسيا، ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بطل كونكاكاف، وإف سي سيدني الأسترالي بطل أوقيانوسيا.

وطبقًا للنظام الجديد للبطولة، تم تثبيت تواجد بطل أوروبا وأمريكا الجنوبية في الدور نصف النهائي، مع لعب مباراتين في الدور التمهيدي بين باقي الفرق المتنافسة من أجل التأهل لقبل النهائي.

وأسفرت القرعة عن مواجهة عربية عربية بين الأهلي واتحاد جدة السعودي، انتهت بفوز الأخير بهدف نظيف، ومواجهة بين ديبورتيفو سابريسا وإف سي سيدني، انتصر فيها الأول بهدف دون رد.

وفي نصف النهائي، فاز ساو باولو على اتحاد جدة، وانتصر ليفربول على ديبورتيفو سابريسا، ليتواجها في النهائي.

وحقق ساو باولو البرازيلي البطولة بعد الفوز على ليفربول بهدف دون مقابل، ونال ديبورتيفو سابريسا المركز الثالث على حساب اتحاد جدة، وحصد سيدني المركز الخامس على حساب الأهلي بعد الفوز بهدفين لهدف.

أبرز أرقام وإحصائيات وجوائز النسخة الثانية من كأس العالم للأندية:

وخلال تلك النسخة، أقيمت 7 لقاءات، انتهت جميعها بفوز أحد الفريقين، وتم تسجيل 19 هدف.

وتوج حارس المرمى البرازيلي روجيرو سيني لاعب ساو باولو بجائزة أفضل لاعب، وكتب اسمه في التاريخ بإحرازه هدف في مباراة اتحاد جدة السعودي في نصف النهائي، والبرازيلي أمروزو والسعودي محمد نور لاعب اتحاد جدة والإنجليزي بيتر كراوتش لاعب ليفربول والكوستاريكي آلفارو سابوريو لاعب ديبورتيفو سابريسا بجائزة هداف البطولة برصيد هدفين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads