المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

‫ كسوف للشمس أول سبتمبر وخسوف للقمر منتصف الشهر

الإثنين 15/أغسطس/2016 - 02:44 م
كسوف للشمس
كسوف للشمس
طباعة

أوضح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، اليوم الاثنين، أن العالم سيشهد آخر كسوف للشمس خلال العام الجاري يوم 1 سبتمبر القادم.

وأضاف "تادرس" في تصريحات صحفية أن الكسوف سيكون من النوع الحلقي، يتفق توقيته مع محاق شهر ذو الحجة، ويُرى في دول وسط إفريقيا وجنوب آسيا، وغرب أستراليا والمحيطين الأطلنطى والهندى .
وقال إن هذا الكسوف لا يرى فى مصر وشمال إفريقيا ودول الشرق الأوسط، موضحا أن البلاد المعنية برؤيته فى وسط إفريقيا هى الجابون والكونغو وتنزانيا وموزمبيق ومدغشقر .
وأشار تادرس، إلى أن الكسوف سيبدأ فى الثامنة و13 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة، وينتهى فى الثانية بعد ظهر ذلك اليوم بتوقيت القاهرة، ويشاهد ذروة الكسوف الحلقى كاملا فى الحادية عشر صباحا بتوقيت القاهرة أيضا .

فى سياق متصل قال تادرس، إنه بعد هذا الحدث بأسبوعين تقريبا سيحدث خسوف للقمر هو الأخير هذا العام وبالتحديد فى 16 سبتمبر، موضحا أنه سيكون خسوفا شبه ظلى يتفق توقيته مع بدر شهر ذو الحجة وتتمكن مصر والمنطقة العربية من رؤيته وكذلك كل إفريقيا وآسيا وأوروبا وأستراليا، ولا يرى فى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وأوضح تادرس، أن الخسوف يبدأ بدخول شبه ظل الأرض على بدر القمر، مما يقلل من شدة لمعانه قليلا، ويبدأ هذا من السابعة إلا خمس دقائق مساء بتوقيت القاهرة وحتى الحادية عشر إلا خمس دقائق مساء تقريبا، ويشاهد ذروة الخسوف الشبه ظلى كاملا فى غضون التاسعة مساء بتوقيت القاهرة أيضا .

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads