المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إحدى حلقات التاريخ المصري.. الكشف عن أول مدينة سكنية من العصر الروماني

الخميس 26/يناير/2023 - 05:04 م
الكشف عن أول مدينة
الكشف عن أول مدينة سكنية كاملة بالأقصر
زينب الخضري
طباعة
آثار بلادنا كثيرة، ومع مرور الأيام يتم اكتشاف واحدة تلو الأخرى، فهذه المرة تم اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني بشرق الأقصر.
 
وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح»، على قناة «dmc»، عن تفاصيل اكتشاف أول مدينة سكنية كاملة تعود إلى العصر الروماني.

تفاصيل أول مدينة سكنية كاملة يتم اكتشافها من العصر  الروماني 

وقال أحمد بدران، إن هذا الكشف عبارة عن مدينة ترجع إلى القرن الثاني والثالث الميلادي، مقسمة إلى قسمين، الأول سكني، والآخر عبارة عن مجموعة من الورش الخاصة بصناعات مختلفة.

وأوضح بدران، أن تلك الصناعات كانت عبارة عن صناعة المعادن والفخار، وصناعة الطوب اللبن، بالإضافة إلى جزء عُثر فيه على مجموعة كبيرة من الأدوات الفخارية، والآواني المختلفة، ومجموعة من العملات البرونزية، وجزء من الأبراج لتربية الحمام، وجزء خاص بأسوار المدينة.

أهمية الاستكشفات الخاصة بالمدن السكنية

وأشار أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، إلى أن الاستكشافات الخاصة بالمدن السكنية تكون إضافة جديدة من نوعها، لأننا من خلالها نتعرف على حياة الناس في الوقت الذي يعيشون فيه، وأهم الأنشطة التي كانوا يمارسونها فهي تعتبر حلقة من حلقات التاريخ المصري.

ولفت خلال المداخلة، إلى أن أهمية هذه الاستكشافات تكمن في أن الفترة التي تسمى بالعصر الانتقالي في القرن 13 قبل الميلاد هي الفترة التي بدأ فيها الهكسوس التسلل نحو مصر، لذلك الآثار في هذه الفترة قليلة جدًا بالمقارنة بفترات أخرى.

واختتم، الدكتور أحمد بدران، بأن هناك اكتشافات أخرى  حدثت منذ فترة قليلة، منها جثة محنطة تم العثور عليها لفتى في عمر الخامسة عشر وتم وضعها تحت أجهزة التشخيص والأشعة التشخيصية، بينت متانة التحنيط، ومدى قوة بنيانها، والتى تعتبر ذو أهمية بالنسبة لمصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads