المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التحول الرقمي.. معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 بنكهة إلكترونية

السبت 28/يناير/2023 - 12:37 ص
معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب
تسنيم هاني
طباعة
انطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام2023 في شهر يناير كما هو المعتاد، لكنه حاملًا فكرًا مختلفًا، ومقدمًا بعض الخطوات نحو التحول الرقمي دعمًا لمبادرة "اتحضر للأخضر" والتي أطلقتها وزارة البيئة في إطار الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة، " مصر 2030".

خدمات المنصة الإلكترونية للمعرض الدولي للكتاب
 
فقد تم تطوير المنصة الإلكترونية للمعرض الدولي للكتاب ما أتاح إمكانية حصول الزائرين على تذاكر المعرض المُسعرة بقيمة خمس جنيهات من خلال المنصة، وذلك من خلال اختيار عدد الحضور للمعرض، ومِن ثَم اختيار طرق الدفع المختلفة.

 كما تعاونت وزارة الثقافة مع وزارة الاتصالات، من أجل توفير خدمة بيع الكتب أونلاين عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض وإتاحة خدمات التوصيل لأي مكان داخل مصر تيسيرًا على القراء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في شتى بقاع مصر.

وتميزت المنصة بأنها تتيح للمتصفح البحث في قاعدة بيانات الكتب المعروضة في المعرض، ومعها تظهر قائمة أسعار كل منهم، وبعض المعلومات الخاصة بكل كتاب، كما توفر التصفح في معروضات دور النشر المختلفة، ومن ثَم الإرشاد بأماكن تواجدها في المعرض، باسم القاعة وترتيبها بالداخل.

وتعرض منصة معرض الكتاب أيضًا جميع فعاليات المعرض وأماكن انعقادها، مع قائمة بالشخصيات العامة والمتحدثين في هذه الفعاليات، إضافةً لتوفيرخريطة تفاعلية ترشد الزوار لأماكن القاعات والصالات ودور النشر والمرافق بمختلف أنواعها داخل المعرض.
 

ويمكن لزوار المنصة الإطلاع على قوائم الكتب الجديدة وفقًا للفئات المختلفة، واختيار نوعية الاهتمامات ما بين الروايات والكتب الثقافية أو الترفيهية وقصص الأطفال.

عالم الميتافرس بمعرض الكتاب

وقد تم البدء في إدراج المتجر الرقمي لمكتبة الأسرة المصرية، وحصريًا إتاحة الجولة الإفتراضية في أجنحة المعرض من خلال عالم الميتافرس، ليتمكن القارئ من خوض تجربة تناول الكتاب وتصفح ورقاته بكل سهولة كأنه في أرض الواقع، وهو الحدث الفريد الذي يعد سبقًا عالميًا.

اهتمام معرض الكتاب بالطفل

وتبعًا لاهتمام بالطفل، فإنها تدرس إنشاء منصة خاصة بالأطفال تحتوي على العديد من الكتب والنشاطات التفاعلية والثقافية اللازمة لتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم وتشكيل وعيهم.

كما يحتوي المعرض في نسخته هذا العام على قصة "أبو خربوش" لكامل الكيلاني شخصية معرض كتاب الطفل، وتُقدم بطريقة ممتعة وجذابة في صالة الطفل عن طريق نظارة ثلاثية الأبعاد.

وأسهمت كل هذه التسهيلات والتطويرات في وصول عدد الزيارات للمنصة الإلكترونية للمعرض الدولي للكتاب إلى 128 مليون زيارة، وقيام 2.5 مليون زائر بمشاهدة الكتب على المنصة، كما قام 102 ألف زائر بالتجول افتراضيًا داخل أروقة المعرض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads