المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم.. انطلاق اجتماع اللجنة المصرية المجرية برئاسة وزارة التعاون الدولي

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 03:27 م
اجتماع اللجنة المصرية
اجتماع اللجنة المصرية المجرية اليوم
خالد الشربيني
طباعة
تبدأ اليوم الثلاثاء فعاليات اللجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني على مستوى الخبراء، بالعاصمة المجرية، بودابست، برئاسة وزارة التعـاون الدولـي عن الجانـــب المصـــري، ووزارة الخارجية والتجارة عن الجانب المجرى.

حيث سيتم خلال فعاليات اللجنة المشتركة المصرية المجرية مناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك، في إطار حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع المجر، في كافة المجالات وخاصة علاقات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني، حيث تهدف هذه الدورة إلى دفع وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية فى شتى مجالاتها، وإزالة كافة العوائق التى تحول دون تنميتها، وزيادة الاستثمارات البينية.

اجتماع اللجنة المشتركة المصرية المجرية

وسيتم انعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية المجرية على مستوى الخبراء يومي الثلاثاء والأربعاء، على أن تُعقد اللجنة الوزارية برئاسة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسيد  بيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة عن الجانب المجرى، يوم الخميس المقبل، كما ستجري وزيرة التعاون الدولي، عددًا من الاجتماعات الثنائية مع كبار المسئولين بدولة المجر، لبحث جهود تعزيز العلاقات المشتركة، ومناقشة أولويات التنمية بالنسبة للبلدين، والمشروعات المشتركة بين البلدين.

وتتولى وزارة التعاون الدولي الإشراف على 68 لجنة بين جمهورية مصر العربية والدول من مختلف قارات العالم، من بينها 8 لجان آسيوية، و30 لجنة أوروبية، و14 لجنة مع الدول العربية، و9 لجان أفريقية، إلى جانب 7 لجان مع دول أمريكا اللاتينية.

العلاقات المصرية المجرية

وتعتبر العلاقات المصرية المجرية علاقات تاريخية، حيث تعد مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع المجر وبدأ تبادل العلاقات الدبلوماسية عام 1928، وتم افتتاح سفارة مصر في بودابست عام 1957.

والجدير بالذكر إنه تم عقد ثلاث دورات للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني الأولى في نوفمبر 2008 في القاهرة، والثانية في يونيو 2015 في بودابست، والثالثة بالقاهرة في عام 2018.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads