المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ثبات سعر الفائدة هذا العام.. صدور عدة قرارات في اجتماع البنك المركزي

الجمعة 03/فبراير/2023 - 12:50 ص
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
زينب الخضري
طباعة
أعلنت لجنة السياسة النقدية لـ البنك المركزي المصري، خلال اجتماع أمس الخميس، عدم رفع أسعار الفائدة مقارنة بالعام الماضي.

وأضافت اللجنة أن سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي هى 16.25%، 17.25%، 16.75% بالترتيب، ففي أول قرارات اللجنة لعام 2023 كان البقاء على سعر الائتمان، والخصم حتى 16.75%.

المعدل السنوي الذي يقره البنك المركزي 

ظل معدل التضخم السنوي الأساسي في ارتفاع مستمر يقر عليه البنك المركزي كل عام، ففي نهاية ديسمبر الماضي سجل حوالي 24.4%، بينما وصل معدل التضخم العام السنوي الذي يقرره الجهاز المركزي للتعبئة العامة نحو 21.9%.

وأشارت لجنة السياسة النقدية، إلى أنها ستظل تستخدم جميع أدواتها النقدية، لكى يتم السيطرة على هذا التضخم السنوي.

وارتفع سعر الفائدة بنسبة 0.25% من قبل الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، ليكمل مسيرته في رفع سعر الفائدة يومًا بعد يوم، حتى كانت هذه هي المرة الثامنة التي تستهدف رفع سعر الفائدة.

أسعار السلع الأساسية بعد قرارات البنك المركزي 

أشار البنك المركزي المصري، إلى أن هناك العديد من الأسباب التي جعلت بوجود حالة من عدم الاستقرار في الأسعار العالمية للسلع الغذائية.

وأوضح البنك المركزي أن ارتفاع الأسعار سيكون طفيف مقارنة بالأسعار التي ذكرت في لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

ولفت البنك المركزي إلى أن أهم تلك العوامل التي أثرت في حالة عدم الاستقرار هي التباطؤ المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي، واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وأخيرًا تلك الإجراءات الاحترازية المتعلقة بوباء فيروس كورونا.

عام 2022

قررت لجنة السياسات النقدية رفع الفائدة بنسبة 8%، بعد اجتماعات أربعة، من أبرزها : الاجتماعات الاستثنائية في يوم 21 مارس 2022، وكان الثاني في 27 أكتوبر 2022.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads