المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدير مكتبة الإسكندرية: أطمح إلى إعطاء الشباب جرعة ثقافية وتاريخية

السبت 04/فبراير/2023 - 01:48 ص
مدير مكتبة الإسكندرية
مدير مكتبة الإسكندرية
آلاء الله خليل
طباعة
مجموعة براقة تتغذى عليها العقول وتسطع لامعة في سماء الثقافة والمعرفة، هذا هو النهج الذي تخطو عليه مجموعة "تراث الإنسان" المعروضة في جناح مكتبة الإسكندرية بـ معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 في دورته الـ54.

وصرح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية في حوار خاص لبرنامج "8 الصبح" المعروض على قناة dmc الفضائية، أنه يطمح إلى إعطاء الشباب جرعة ثقافية وتاريخية، وهذا من خلال كل ما هو متاح على المستوى الإنساني من عهد مصر القديمة والإغريق القدماء، لتزويد الشباب بمعرفة الحضارات كلها على حدٍ سواء وليست الحضارة المصرية فقط.

مدير مكتبة الإسكندرية يوضح من المسؤول عن تشكيل وعي الشباب

وأضاف أحمد زايد، أنه يدخل في تشكيل الشباب جهات عدة، فهو مسئولية المجتمع، الأسرة، والمؤسسات التعليمة بكل مراحلها وكذلك المؤسسات الثقافية، فلا نطمح إلى تثقيف الشباب هكذا في المطلق.

ولفت زايد، إلى أن تنشأة الشباب مسئوليتنا إلى أن يبلغ 18 عام، فتكوين الشباب الصحيح فيه جوانب مختلفة، حيث تساهم الأسرة في تكوين بدن سليم قوي البنيان، وتقديم خدمة صحية جيدة له، وكما تشارك الأسرة أيضًا في تكوين الوجدان، ليكون طبيعي، خالٍ من أي خلل، لديه إقبال على الحياة وحب الوطن، ويعقبه بعد ذلك تكوين الجانب العقلي، الذي يحتم علينا عدم التركيز على الشهادة «المؤهل الدراسي» فقط، لأن العقل يحتاج لما يسمى "الوعي الثقافي".

وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية، أن الشباب في الزمن الراهن هم أكثر عرضة للرقمنة والموبايل «الهاتف الذكي»، وعرضه لمؤثرات كثيرة جدًا، تسهل تشتيتهم عن القراءة والثقافة، ونحن نسعى لخلق التفتح الثقافي لديهم، حتى لايستمع للتلفاز فقط، أو يستمع إلى بعض أشكال الوعظ الديني المغلوط أحيانًا، وإنما يتفتح إلى التاريخ والحضارات.

تاريخ مكتبة الإسكندرية 

واستشهد مدير مكتبة الإسكندرية، على أن الإنسان ما هو إلا تاريخ، قائلاً: أستاذنا الدكتور سيد عويس لما كتب سيرته الذاتية قال "التاريخ الذي أحمله فوق ظهري"، مستنتجًا بذلك أن المجتمع له تاريخ، كما أن الشاب وأي شخص في المجتمع له تاريه، لافتاً إلى أنه يجب أن يكون لدينا ما يسمى بـ "الوعي التاريخي"، فلا نأخذ تاريخنا مِن مَن يقدمه بشكل متحيز، وأن نكتشف طبيعته بأنفسنا.

وأشار، إلى أن الكثير لا يعرف شيء عن تاريخ مكتبة الإسكندرية، التي أقيمت من قبل الميلاد، فلذلك تتناول مجموعة "تراث الإنسان" كتابين عن مكتبة الإسكندرية القديمة والثاني عن الحديثة، أي من بداية وجودها، وصولاً إلى جهد الدولة المعاصرة في بناء مكتبة الإسكندرية المعاصرة، وذلك لنشعر بفخر هذا الصرح العظيم عند رؤينا لها، ويظهر في ذهن الشباب مساهمة مصر في تاريخ البشرية، بوعي تاريخي وفكري.

محتويات مكتبة الإسكندرية 

ونوه للدكتور أحمد زايد، إلى أن مكتبة الإسكندرية تحتوي مجموعة "تراث الإنسان" على 11 كتاب، منها كتب عن، جمال حمدان، طه حسين، نجيب محفوظ، مكتبة الإسكندرية القديمة، مصر القديمة، الشيخ محمد عبده، تمثال نهضة مصر وغيرها.

وعقب مدير مكتبة الإسكندرية، أن هذا التنوع يعتبر مدخلاً إلى الثقافات، ويتصور التواصل فيها لأنها تنتج بشكل سريع.

واختتم الدكتور أحمد زايد أنه يسعى من خلال هذه المجموعة أن يجعل في تكوين الشباب ما يسمى في التنشأة "modeling نمذجة" بمعنى أخر "القدوة"، فكلنا نكون نماذج في عقولنا لبعض الشخصيات التي نعجب بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads