المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موعد الأيام البيض من شهر رجب 2023 وفضل صيامها

الأحد 05/فبراير/2023 - 11:50 ص
موعد الأيام البيض
موعد الأيام البيض من شهررجب
تقى ياسر شديد
طباعة
بدأت الأيام البيض من شهر رجب، بداية من يوم السبت الموافق 4 فبراير، وتنتهي غدا الإثنين 6 فبراير، ومن المتعارف عليه أن الأيام البيض في شهر رجب، هي تلك الليالي التي يكتمل فيها القمر ويصبح بدر، وقد توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، ويعظم شهر رجب لكثرة التقرب فيه إلى الله والعبادات الصالحة، والصلاة والصوم، والعمرة والتذكير.

 فضل صيام الأيام البيض في شهر رجب

يعرف أن فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب، وصية نبوية فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام الأيام البيض من كل شهر، والمداومة على صيام الأيام البيض في كل شهر عربي، فإنه يعادل صيام الدهر كله، وقال النبي صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ"، فكل من يحافظ على صيام هذه الأيام يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ناحية أخرى يعتبر صيام هذه الأيام إمساك عن الشهوات والنار فتلك الأيام هي ساتر من النار في الأخرة.

فوائد الصيام على الصحة

من ناحية الصحية فالصيام يقلل فرص الإصابة بمرض السرطان، ويساعد على تحريك الاستفادة الجسم من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، وصيام الأيام البيض يخلص الجسم من السموم المتراكمة والتي يصعب التخلص منها في الأيام العادية.

ساعات صيام الأيام البيض في شهر رجب

ففي اليوم الأول من صيام الأيام البيض، يكون موعد أذان الفجر في الساعة 5:15 AM، وموعد أذان المغرب لنفس اليوم 5:34 PM، وبالتالي ستكون عدد ساعات الصيام 12 ساعة و49 دقيقة.

واليوم الثاني الموافق 14 من رجب، يكون موعد أذان الفجر في الساعة 5:15 AM، وموعد أذان المغرب لنفس اليوم 5:35 PM، وبالتالي ستكون عدد ساعات الصيام 12 ساعة و50 دقيقة.

واليوم الأخير الموافق 15 من رجب، يكون موعد أذان الفجر الساعة 5:14 AM، وموعد أذان المغرب لنفس اليوم 5:36 PM، وبالتالي ستكون عدد ساعات الصيام 12 ساعة و50 دقيقة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads