المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ضمن فعاليات معرض الكتاب.. إصدار كتاب للهيئة العامة لقصور الثقافة

الأحد 05/فبراير/2023 - 01:05 م
كتاب جديد لقصور الثقافة
كتاب جديد لقصور الثقافة بمعرض الكتاب
خالد الشربيني
طباعة
صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، كتاب "شعرنا الحديث إلى أين؟" للدكتور غالي شكري، في سلسلة "كتابات نقدية"، ضمن مشاركة الهيئة بالدورة 54 لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويعد الكتاب الصادر من الهيئة العامة لقصور الثقافة أحد أهم الأعمال الرائدة في نقد الشعر العربي الحديث، فقد تابع الناقد الكبير الدكتور غالي شكري ميلاد الحركة الجديدة في الشعر المعاصر وشارك في المعارك التي نشبت بين أنصار القديم وأنصار الجديد منحازا إلى القيمة الجمالية الحية وارتباطها بالحياة والإنسان.

قصور الثقافة داخل معرض الكتاب

وقد ركز مؤلف كتاب "شعرنا الحديث إلى إين" الصادر من الهيئة العامة لقصور الثقافة في هذه الدراسة على أعمال الشعراء البارزين من مختلف الاتجاهات بدءا من عبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور وعبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة إلى أحمد عبد المعطي حجازي وأدونيس وخليل حاوي وتوفيق صايغ وصلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي وسيد حجاب مرورا بمحمد عفيفي مطر ويوسف الخال وجبرا إبراهيم جبرا وغيرهم من أصحاب العلامات البارزة في الشعر العربي الحديث.

وبالرغم من أن المؤلف هو أحد مؤسسي "الحداثة" في النقد العربي الجديد، إلا أن هذا التأسيس لم يكن نقلا أو تقليدا لتطبيقاتها، وإنما كان وما يزال حوارا خلاقا بين مكونات النص وعناصر التراث الإنساني، وكان التحليل والمقارنة هما أداة الناقد الكبير في استكشاف خصوصية الشعر العربي وتطوره وتفاعله مع مقومات الشعر الإنساني في العالم.

ويشهد جناح قصور الثقافة بمعرض الكتاب إقبالا كبيرا من الجمهور ضمن مشاركتها المميزة في فعاليات الدورة الحالية، لتنوع إصداراتها وقيمتها وأسعارها المخفضة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads