المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للسرطان.. تعرف على أخطر وأشرس الأنواع

الأحد 05/فبراير/2023 - 04:52 م
اليوم العالمي للسرطان
اليوم العالمي للسرطان
أميرة صبحي
طباعة
يصادف اليوم الأحد 5 فبراير، اليوم العالمي للسرطان، من المعروف أن العادات الغذائية الخاطئة، هي من تجلب الأمراض، ويعتبر مرض السرطان هو مرض العصر، الذي يأخذ أقرب الأشخاص إلى قلوبنا، حيث انتشر في العالم، كـ انتشار النار في الهشيم، وتستعرض بوابة المواطن أخطر وأشرس الأنواع وهي على النحو التالي.

سرطان الأمعاء

يعتبر هذا النوع رابع أنواع السرطان الأكثر شيوعا، حيث يتم تشخيص حوالي 42 الف شخص سنوياً، وإذا شخص المرض في مرحلة الاولي يساعد في البقاء على قيد الحياة.

الأعراض الشائعة

تغيير مستمر وغير مفسر في عادة الأمعاء، نزيف من المؤخرة ودم في البراز، ألم أو ورم في البطن، تعب شديد، وفقدان الوزن بطريقة غير طبيعية.

سرطان الرئة

مسئول عن وفاة ما يقرب من 20 ألف رجل، سنوياً وحوالي 16 ألف امرأة، مما يجعله أكثر الأنواع فتكاً.

الأعراض الشائعة

فقدان الشهية، فقدان الوزن، سعال، عدم القدرة على التنفس، ألم في الصدر، وتغير في نبرة الصوت، إذ يتحول إلى"صوت أجش"مع وجود دم في المخاط أو البلغم.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أنك مصاب به ولكن يجب أن يتم فحصك من قبل طبيبك العام.

أنواع سرطان الرئة

يوجد انواع مختلفة، ولكن النوعين الرئيسيين هما سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، وهذا النوع الأكثر شيوعاً، وسرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة، الذي يميل إلى الانتشار بسرعة أكبر.

سرطان المثانة

يُشخص حوالي 10300 شخص بسرطان المثانة كل عام في المملكة المتحدة، وهو أكثر شيوعاً لدى كبار السن من الرجال، وهناك عوامل تؤدي للإصابة به منها التدخين، زيادة الوزن، الكحول، النظام الغذائي، وانقطاع الطمث المبكر عند النساء.

أشارت الدراسات أن إنجاب الأطفال يقلل من فرص الإصابة عند النساء، وأن مصففي الشعر أكثر عرضة للإصابة به، بسبب المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر.

الأعراض الشائعة

ألم أو حرقان عند التبول، دم في البول، ألم في الظهر او أسفل البطن او العظام، الشعور بالتعب والإعياء، وفقدان الوزن.

سرطان الثدي والبروستاتا

يقتل سرطان الثدي والبروستاتا بنفس القدر من النساء والرجال، حيث يصيب هذا النوع من السرطان شخص من كل 8 أشخاص.

أشارت الدراسات أن أسباب الإصابة بسرطان الثدي غير معروفة حتى الآن، حيث أن حوالي 5% من النساء المصابة يوجد جين واحد من جينات سرطان الثدي المعروفة.

عوامل تؤدي الإصابة بسرطان الثدي

التاريخ العائلي للمرض، كبار السن، الإفراط في شرب الكحول والتدخين، مع الأخذ في الاعتبار زيادة الوزن والهرمونات.

الأعراض الشائعة لسرطان الثدي

تغيير في شكل أو حجم الثدي، وجود كتلة متحجرة داخل الثدي، ألم في منطقة الإبط أو انتفاخ في الإبط أو حول الترقوة، وتغيير في نسيج الجلد مثل التجاعيد أو تغيير لون الجلد، مع وجود ألم في الثدي.

الأعراض الشائعة لسرطان البروستاتا

لا تظهر الأعراض في المراحل المبكرة من الإصابة، ولكن اذا لاحظت تغيير في طريقة التبول فيجب الذهاب إلى الطبيب فورا، صعوبة البدء في التبول، تدفق ضعيف عند التبول، الرغبة المفاجئة للتبول مع عدم القدرة على حفظه، وسيلان البول والحاجة للتبول بإستمرار خاصة في الليل.

وفي مرحلة متقدمة، يكون من الأعراض آلام في الحوض أو الورك أو الظهر، فقدان الوزن بطريقة غير طبيعية.

سرطان الدماغ

يوجد أكثر من 150 نوع من سرطان المخ، والنوع الذي ينمو بسرعة معروف بأسم سرطان الدماغ 3 أو 4 عالي الجودة، بينما تشير الدرجتين 1 و 2 إلى الأورام غير السرطانية التي تنمو ببطء أكبر.

أشارت الدراسات أن لا توجد أسباب معروفة حتى الآن للإصابة بسرطان الدماغ إلا أن يوجد هناك بعض العوامل المساعدة للإصابة به منها مكوناتك الوراثية والتعرض للإشعاع مثل العلاج الإشعاعي للأطفال.

الأعراض الشائعة

التغيرات في الرؤية، نوبات الغثيان، الصداع، اضطراب في وظائف المخ الطبيعية، و النعاس المفاجئ، وعند الأطفال تكون الأعراض  في الصداع المتكرر خلال فترة 4 أسابيع خاصة عند الاستيقاظ، الشعور بالغثيان على مدى أسبوعين، تغيير في السلوك، حركة عين غير طبيعية، وضعف الرؤية.

سرطان المريء

يؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص المسنين فى الستينيات والسبعينيات من العمر، وهو شائع في الرجال أكثر من النساء.

عوامل تؤدي الإصابة بسرطان المريء

الإفراط في شرب الخمر، التدخين، زيادة الوزن، وإتباع نظام غذائي غير صحي في الفاكهة والخضار يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة.

الأعراض الشائعة

صعوبة البلع والشعور بأن طعامك يلتصق في حنجرتك أو صدرك، عسر الهضم، الحرقه التي لا تختفي، فقدان الوزن، التقيؤ، سعال وتغيير في نبرة الصوت، ألم خفيف خلف عظم الصدر أو الظهر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads