المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موعد صوم يونان في الكنيسة القبطية.. يستمر لـ 3 أيام

الإثنين 06/فبراير/2023 - 03:03 م
موعد صوم يونان
موعد صوم يونان
تقى ياسر شديد
طباعة
تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هذا العام صوم يونان اليوم 6 فبراير، والمعروف بـ"صوم نينوى"، والذي يمتد لمدة 3 أيام، وينتهي يوم 8 من الشهر ذاته.

موعد صوم يونان

ويسبق صوم يونان الصوم الكبير، بخمسة عشر يومًا ليبدأ تحديدا يوم 20 فبراير، ويعرف فطر صوم يونان بـ "فصح يونان"، وهو اصطلاح كنسي فريد لا يستخدم إلا بالنسبة لعيد القيامة المجيد، الذي يطلق عليه أيضا "عيد الفصح".

أسباب صوم يونان

أهمهم أن صوم يونان " الثلاثة أيام" ترمز رمزًا مباشرًا لموت وقيامة السيد المسيح، لأنه كما قال السيد المسيح نفسه ( لأنه كما كان يونان فى بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ هكذا يكون إبن الإنسان فى قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ).

يونان كان رمزًا ثانيًا للسيد المسيح لأنه كما كان يونان آية لأهل نينوى كذلك يكون إبن الإنسان أيضًا لهذا الجيل.
طقس الكنيسة فى الثلاثة أيام هو من طقس الصوم الكبير بألحانه بكل ما فيه، ولعل ذلك دليل، لأننا نصوم صوم تمهيديًا للصوم المقدس، ويرجع ذلك إلى أن الصلة بين الصومين هى أن السيد المسيح صام أربعين يومًا على الجبل كاستعداد للخدمة، هكذا صام يونان استعدادًا للخدمة وإن كان صيامًا إجباريًا.

أكلات صوم يونان

يعتبر صوم يونان من حكم أصوام المرتبة الأولى، فيصام انقطاعيًا طوال الثلاث أيام إلى ساعة متأخرة، ولا يأكلون فيه السمك والمأكولات الحيوانية، مثله فى ذلك مثل الصوم الأربعينى، والأربعاء والجمعة وأسبوع الآلام، ويأتى هذا الصوم قبل صوم القيامة بـ15 يومًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads