المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بسبب الزلزال.. أضرار كبيرة بقلاع تاريخية ومبان أثرية في تركيا وسوريا

الإثنين 06/فبراير/2023 - 10:53 م
أضرار الزلوال في
أضرار الزلوال في تركيا
أروى سيد
طباعة
تعرضت قلعة غازي عنتاب، المتواجدة في مدينة غازي عنتاب لضرر كبير وسقوط عدد من أجزائها بسبب الزلزال الذي ضرب مدينة مرعش التركية اليوم، وحسب ما نشرته وسائل الإعلام التركية، فقد تعرضت القلعة لأضرار بالغة، وانهارت أجزاء كثيرة منها، من بينها الجدار الإستنادي المجاور للقلعة الذي تناثر حطامه على الطريق.

ويذكر أن قلعة غازي عنتاب استخدمت في العصور القديمة كنقطة مراقبة من قبل الإمبراطورية الحثية قبل الميلاد، وفي القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد، وأنشئت الإمبراطورية الرومانية الحصن في الموقع ذاته.

تضرر قلعة حلب التاريخية نتيجة الزلزال

كما كشفت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا، بتضرر قلعة حلب التاريخية لدمار جزئي، من جراء الزلزال المدمر الذي طال سوريا أيضًا.

وتشتهر حلب بقلعتها التي تعد نموذجًا للعمارة العسكرية الإسلامية في القرون الوسطى، بالإضافة إلى أسواقها القديمة التي تعد من أقدم الأسواق في العالم.

تضرر القطع الأثرية داخل متحف حلب

وتضررت بعض القطع الأثرية المتحفية داخل خزن العرض، وظهرت تصدعات وتشققات على واجهة المتحف الوطني في حلب نتيجة الزلزال.

كما سقطت أجزاء كبيرة من قبة منارة الجامع الأيوبي، وتضررت مداخل القلعة، وسقطت أجزاء من الحجارة، ومنها مدخل البرج الدفاعي المملوكي، بالإضافة إلى سقوط مئذنة الجامع الكبير بالكامل في القصير بمحافظة حمص.

وسقط جرف صخري في محيط قلعة قدموس في محافظة طرطوس، وانهارت مبان سكنية في حرم القلعة، وفي محافظة حماة، كشف المسح الأولي الذي أجرته فرق الآثار عن تضرّر بعض المباني داخل قلعة المرقب الأثرية في مدينة بانياس، وسقوط أجزاء من حجارة الجدران وكتلة من برج دائري.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads