المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد انهيار حصون عنتاب.. تعرف على أشهر القلاع في الدول العربية

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 04:40 م
قلعة عنتاب التاريخية
قلعة عنتاب التاريخية
منة الله نجاح
طباعة
تعرضت قلعة غازي عنتاب التاريخية للإنهيار صباح يوم الإثنين، جراء حدوث الزلزال الذي ضرب تركيا، وأدى إلى تدمير بعض الأجزاء الشرقية والجنوبية من القلعة وتناثر الحطام على الطريق.

انهيار قلعة غازي عنتاب

كما تم تدمير القبة والجدار الشرقي لمسجد "شرواني"، الواقع بجانب القلعة بشكل جزئي، وجاء الزلزال بقوة 7.8 درجة، مما أدى إلى مقتل أكثر من 500 شخص، وإصابة الآلاف.

تاريخ قلعة غازي عنتاب

قلعة غازي عنتاب هي أول قلعة، بنيت من قبل الإمبراطورية الحثية كنقطة مراقبة، وبعد ذلك بنيت في قلعة رئيسية من قبل الإمبراطورية الرومانية على قمة تل في وسط عينتاب، تركيا في القرن الثاني والثالث بعد الميلاد.

وقد خضعت القلعة لمزيد من التطوير والتجديد في عهد الإمبراطور جستينيان الأول في فترة مابين 527 و 565 بعد الميلاد، بالإضافة إلى أن محيط القلعة مستدير الشكل وتقع على مساحة 1200 متر، وجدران القلعة مبنية من الحجر، والقلعة تتألف من 12 برج.

تجديد قلعة غازي عنتاب

تم تجديد القلعة عدة مرات، واتخذت شكلها النهائي عام 2000، واليوم تستخدم القلعة كمتحف بانورامي، والذي يوثق بطولات الدفاع عن المدينة ضد القوات المسلحة الفرنسية الغازية بعد سقوط الدولة العثمانية، ويعمل المتحف بشكل دوري.

أشهر القلاع في الدول العربية

تاريخ قلعة "نخل" في سلطنة عمان

تعتبر قلعة نخل واحدة من أبرز، المعالم التاريخية والأثرية في سلطنة عمان، وتسمى أيضًا بـ "حصن الحيم"، ويعود تاريخ بناء القلعة إلى عهد ما قبل الإسلام، وتعد القلعة إحدى المزارات السياحية الهامة التي يقصدها زوار منطقة نخل وجنوب الباطنة.

قلعة "تبوك" في السعودية

يعود تاريخ بناء قلعة تبوك القلعة إلى عام 967 هـ / 1559م، وهي إحدى محطات طريق الحج الشامي الذي يربط بين الشام والحجاز، حيث يتكون من قلاع ومحطات لاستقبال الحجاج، وتبدأ من مركز حالة عمار بمدينة تبوك وحتى المدينة المنورة.

قلعة "الزبارة" في قطر

بنى الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني قلعة الزبارة في عام 1938، بهدف حراسة وحماية حدود ساحل قطر الشمالي الغربي، وكانت القلعة إحدى القلاع الساحلية التي ضمتها المنظومة الدفاعية للبلاد.

وتم تجديد القلعة من قبل هيئة متاحف قطر، وتحويلها إلى متحف لعرض الأعمال الفنية المتنوعة، وخاصة بالنسبة للنتائج الأثرية الموضعية المعاصرة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads