المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دعاء الرياح والعواصف كما ورد في السنة النبوية

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 11:58 ص
دعاء الرياح
دعاء الرياح
منة الله نجاح
طباعة
يبحث العديد من الناس عن أفضل دعاء للرياح خاصة في هذه الأيام، حيث تتعرض مصر لحالة مثيرة من الطقس الملئ بالرياح والرمال والأتربة على كافة الأنحاء، وتقدم بوابة المواطن الإخبارية، أفضل الأدعية المستحبة وقت اشتداد الرياح.

دعاء الرياح

وعن دعاء الرياح الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت عليه الرياح يحب ترديد هذا  الدعاء، ويقول صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ».

وقالت دار الإفتاء أنه من الأدعية المستحبة وقت هبوب الرياح: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ.

الأدعية المستحبة وقت الرياح

وأضافت الإفتاء: وفي روايةٍ للإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، كان يقول: «الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللهِ، تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ، وَتَأْتِي بِالْعَذَابِ؛ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِهِ مِنْ شَرِّهَا».

وقد تأتي الرياح ولا يعلم البعض أنها من أجناد الله على الارض، وقد تحمل معها النفع والصلاح، فعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال أن رسول الله عندما تهب الرياح يقول: "اللهم لقحًا لا عقيمًا"، رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألباني.

أفضل دعاء للرياح

ومن أفضل الأدعية: «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا».
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads