المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زلازل عام 2023.. موجة كوارث طبيعية أصابت العالم

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 08:36 م
زلازل عام 2023
زلازل عام 2023
حازم عبد الفتاح
طباعة
شهد العام الجديد من بدايته عدة زلازل ضربت مناطق متفرقة في شتى بقاع الأرض، وخلفت ضحايا ومصابين وانهيارات، كما لم تشلم المناطق المجاورة  لمناطق الزلزال، كما وقع الضرر على بعض البلدان القريبة من تركيا ك قبرص والأردن وسوريا والعراق وجورجيا وأرمينيا، وشعر به بعض الدول جنوب البحر المتوسط مما يثير الزعر بين السكان هل سوف تقترب منهم موجة الزلازل أم سيعيشون آمنين من الكوارث الطبيعية وتزداد التوقعات حول الزلازل من علماء الأرض، ليأخذوا حذرهم منها أو ليطمأنوا المواطنين.

وتستعرض «بوابة المواطن»، أبرز الزلازل التي شهدها العالم منذ مطلع العام الحالي 2023:

زلزال كاليفورنيا

ففي اليوم الأول من العام الجاري شهدت «كاليفورنيا» زلزال على بعد 15 كيلو متراً من منطقة «ريو دل» بقوة 5.4 درجة على مقياس رختر، وكانت تلك المنطقة تشهد عدة زلازل بشكل اعتيادي فقد شهدت في 20 ديسمبر زلزالاً تبلغ شدته 6.4 درجة تسبب في خسائر وأضرار أكثر من المعتاد. 

زلزال اليونان

وفي أقل من أسبوع ضرب زلزال آخر منطقة «ساحل ميثوني» باليونان بدرجة 4.3 رختر، ولم ترد تقارير عن خسائر وتعد «اليونان» من أكثر المناطق عرضة للزلازل. 

زلزال أذربيجان 

كما ضربت هزة أرضية بقوة 5.9 درجة غرب «أذربيجان» في حدود بين «إيران» و«تركيا» أسفرت عن تدمير منازل في مدينة «خوي» وثلاث قتلى ومصابين وصل عددهم إلى 1171 شخصاً.

زلزال تركيا

وللمرة الثانية في نفس الشهر تشعر «تركيا» بهزة أرضية تبلغ قوتها 5.2 درجة جنوب مدينة «إلأزيغ» ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية أو مادية. 

وحديثاً زلزالين متتاليين في منطقة «غازي عنتاب» في تركيا بالقرب من الحدود السورية الأول بدرجة 6.7 رختر والآخر 5.6 درجات، وفي مناطق عدة في نفس اليوم في تركيا يصيبها هزات أرضية تصل قوتها إلى 7.8 رختر أسفرت عن خسائر فادحة حيث تشير الإحصاءات إلى وفاة قرابة 8000 شخص في تركيا وسوريا وأشخاصاً عالقون على الأنقاض إلى الآن.

زلزال المغرب

وفي «الشرق الأوسط» ضرب زلزال شمال «المغرب» بقوة 4.7 درجات شعر بها أغلب السكان ولم يتخلف عنه خسائر.

زلزال البحر المتوسط

وحدث زلزال آخر بقوة 6 درجات أصاب شرق «البحر المتوسط» على بعد 502كم من السواحل المصرية وشعر به سكان الجيزة والقاهرة.

زلزال ألاسكا

وفي الشهر الجاري حدثت عدة هزات أرضية في مناطق متفرقة، في «ألاسكا» بالولايات المتحدة هزة بقوة 6 درجات، و«بابوا غينيا» بقوة 5.9 درجة. 

زلزال اليابان 

وكما ضرب اليابان، زلزال بقوة 5.8 درجة على بعد 191كم من  العاصمة «هاتشيجو طوكيو».

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads