المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ممدوح حمزة.. من هو ولماذا رحبت به مصر ثانيةً؟

الأربعاء 15/فبراير/2023 - 09:10 م
ممدوح حمزة
ممدوح حمزة
آلاء الله خليل
طباعة
وصل المهندس ممدوح حمزة، الناشط السياسي، إلى القاهرة يوم الأحد الماضي، بعد أن رحبت مصر به ورفع اسمه من قوائم الإرهاب والممنوعين من السفر وترقب الوصول.

وكان ممدوح حمزة، قد غادر البلاد في وقتٍ سابق، بعد اتهامه بالتحريض على العنف في ٢٠١٧، فيما قضت محكمة أمن الدولة، عليه بالحبس الغيابي لـ٦ أشهر، وذلك في ٢٠٢٠ إثر إدانته بالتحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة، كما تم إدراجه على قوائم الإرهاب.

مناصب تقلدها ممدوح حمزة في شبابه

ولد ابن محافظة دمياط في عام ١٩٤٧م، والتحق بكلية الهندسة، جامعة القاهرة، وهنا انتُخب، ممدوح حمزة، رئيسًا لاتحاد الطلاب وقائد اعتصام طلبة هندسة، وأيضًا كان رئيس الوفد الذي ذهب يتفاوض مع الحكومة في مجلس النواب المصري، وذلك عام ١٩٦٨م، كما كان رئيس الوفد الحكومى الذي يتفاوض مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات.

وتخرج الناشط السياسي، ممدوح حمزة، من كلية الهندسة في عام ١٩٧٠م، وعقبها حصل على درجة الماجستير مرتين في "ميكانيكا التربة"، من لندن وأيضًا من جامعة ويلز.

أهم إنجازات ممدوح حمزة

شارك المهندس ممدوح حمزة في عدد من المشروعات المهمة في مصر، والعديد في الدول العالم، منها، مكتبة الإسكندرية، منتجع العين السخنة، خليج العقبة بالأردن ووزارة المالية بالجزائر.

وعمل حمزة كخبير ومهندس استشاري في كبرى المكاتب الاستشارية بلندن، كما عُين بكلية الهندسة - جامعة السويس، أستاذًا مساعدًا بقسم الهندسة المدنية، وفي عام ١٩٨٠م أنشأ أكبر مكتب هندسي استشاري في مصر والشرق الأوسط "حمزة وشركاه".

نشاط المهندس ممدوح حمزة سياسيًا خلال السنوات الأخيرة

شارك ممدوح حمزة في ثورة ٢٥ يناير، لتنحي الرئيس حسني مبارك عام ٢٠١١، ثم اعتقل بتهمة نشر الأخبار الكاذبة والتحريض على العنف، وذلك عام ٢٠١٩، وأُخلي سبيله بعد يوم من الاحتجاز وتوضيح موقفه من التصريحات والفيديوهات المنسوبة له، وأيضًا بكفالة قدرها 20 ألف جنيه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads