المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوزبكستان.. والجمهورية الجديدة

الخميس 16/فبراير/2023 - 02:49 م
أوزبكستان والجمهورية
أوزبكستان والجمهورية الجديدة
فاطمة بدوي
طباعة
شهدت اوزبكستان الانتهاء بنجاح من تحقيق “استراتيجية العمل في المجالات الخمس ذات الأولوية لتنمية جمهورية أوزبكستان خلال أعوام 2017-2021”، وفي سياق تنفيذ تلك الاستراتيجية، تم تحرير سوق الصرف الأجنبي، والقيام بالإصلاح الضريبي، وتعزيز حماية الملكية الخاصة ودعم ريادة الأعمال، كما تم اجراء التغييرات الهيكلية في الاقتصاد اللازمة نحو إنتاج السلع ذات القيمة المضافة الأعلى، وجرى تسريع وتائر التنمية فى مختلف الأقاليم.

وقد أسفرت النجاحات الاقتصادية التي حققتها الإصلاحات في أوزبكستان  في تلك المرحلة عن تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين وتعميق مكافحة الفقر، كما أتيح خفض معدل البطالة بشكل كبير، ورفع مستوى دخل السكان، وتحسين جودة الخدمات الطبية والتعليمية، والنهوض بالظروف المعيشية للمواطنين.

أوزبكستان والجمهورية الجديدة

وينبغى الإشارة إلى أن التطبيق العالمي يتضمن نهجين أساسين لتقديم المساعدة الاجتماعية في أوزبكستان هما: النهج الشامل، والذى يتمثل فى تقديم المساعدة لجميع سكان البلاد، والنهج الموجه، المتمثل فى إرسال المساعدة فقط للمحتاجين وللشرائح الضعيفة اجتماعيا من السكان. وقد تبنت أوزبكستان نهجًا موجها هادفا يتيح إمكانية تخصيص الموارد بشكل مباشر إلى الأماكن الأكثر احتياج – لمساعدة الشرائح الضعيفة من السكان.

وسوف يساهم التوسع فى الدعم المادي وتقديم الخدمات الاجتماعية لكبار السن والمتقاعدين والأشخاص ذوي الإعاقة، في التحسين المستدام للظروف المعيشية للشرائح الضعيفة من السكان والحد من الفقر في البلاد.

ويجب على الدولة ضمان فاعلية السياسة الاجتماعية، أي ينبغى عليها اختيار أكثر السكان احتياجًا وتقديم العون لهم في المقام الأول. وفى حال تحديد مبلغ المنحة المخصص عند مستوى أعلى من المستوى الأمثل، فسوف يصعب على الدولة التمييز بين المحتاجين الحقيقيين إلى المساعدة وغير المحتاجين الذين يحتاجون إليها.

كما ينبغى الأخذ فى الاعتبار بحقيقة أن المنح المالية المقدمة، يتم استقطاعها من عائدات الضرائب، وقد تؤدي الزيادة في حجم تلك المنح إلى ارتفاع مستوى الضرائب. لذلك، تسعى أوزبكستان للتعامل مع هذه المسألة بحذر شديد، لمواصلة الإصلاحات الجارية في جميع المجالات، تم وضع “استراتيجية التنمية لأوزبكستان الجديد لفترة السنوات 2022-2026″، وذلك في المجالات السبع ذات الأولوية. وعلى وجه الخصوص، وعبر تنفيذ الإصلاحات الجارية.

القدرات البشرية

ويتم إيلاء الكثير من الاهتمام نحو تطوير القدرات البشرية. وكما هو معروف، فإن تطور قدرات الإنسان يحدث منذ سنوات الطفولة المبكرة. لذلك، وفي السنوات الأخيرة، ينصب الكثير من الاهتمام لتطوير التعليم قبل المدرسي، وسوف يظل ذلك النهج في بؤرة الاهتمام خلال السنوات القادمة. وعلى هذا النحو، فمن المخطط له بحلول نهاية العام الدراسي 2024/2025، رفع مستوى تغطية نظام التعليم قبل المدرسي للأطفال الذين تقترب أعمارهم من 6 سنوات إلى 100٪.

لهذا الغرض، يجرى إنشاء أكثر من 7 آلاف هيئة تعليمية غير حكومية جديدة لمرحلة ما قبل المدرسة، وذلك عبر جذب الموارد من القطاع الخاص. وليس التعليم فقط هو المجال الوحيد ذو الأهمية، بل تتضمن الإستراتيجية الجديدة عملية الإصلاح فى جميع المجالات الحيوية للنشاط الاجتماعي والتجاري.

يتجسد الجانب الأقوى الرئيسي لنظام الحماية الاجتماعية في أوزبكستان عبر وجود مجموعة واسعة من البرامج المختلفة، التي تغطي جميع الأنشطة البشرية. وبالرغم من ذلك، فقد أشار الرئيس خلال الاجتماع الأخير، إلى أن نتائج المسح الاجتماعى من بيت لآخر، قد أثبتت أن هناك 2.2 مليون شخصا في البلاد ما زالوا فى حاجة إلى المساعدة الاجتماعية. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، تم اتخاذ مجموعة واسعة من التدابير الهادفة لتعزيز الحماية الاجتماعية للشرائح الضعيفة من السكان.

عدد سكان أوزبكستان

يحتضن أوزبكستان أكثر من 3 ملايين شخصا، أو حوالي 9 ٪ من السكان، من كبار السن. وفى سبيل تقديم الدعم المالي لكبار السن، وتوفير الرعاية اليومية لهم والاهتمام بهم، سوف يتم إنشاء منظومة خاصة بذلك الأمر على مستوى المحليات. وعلى وجه الخصوص:
– في كل عام، سوف يتم في المصحات علاج أكثر من 16 ألف من كبار السن المقيمين بمفردهم والمحتاجين إلى الرعاية؛
– سوف تقوم الدولة بتوفير الأدوية والأطراف الصناعية وأجهزة تقويم العظام لعدد 25000 من كبار السن من محدودى الدخل، وسوف تغطي تكلفة العمليات الجراحية من موارد الموازنة؛
– سوف يتم تغطية ما يصل إلى 540 ألف سوم، وذلك قيمة الاشتراك الشهري للتردد على المرافق الرياضية، مثل استادات الكرة وملاعب التنس، والصالات الرياضية وحمامات السباحة؛
– سوف يتم سداد تكلفة تذاكر المسارح والمتاحف بالكامل لكبار السن.
كما سوف يجرى تنظيم الرحلات الخاصة بالمسنين إلى الأماكن المقدسة والمتنزهات الجديدة والمجمعات والمراكز الثقافية، وذلك اعتبارا من 1 مايو.
عند الحديث حول الأطفال والأيتام، تجدر الإشارة إلى تواجد 376 مؤسسة اجتماعية حكومية عاملة في الدولة، بما في ذلك 324 مؤسسة خاصة بالأطفال و52 للبالغين، وتقوم تلك المؤسسات برعاية 39.1 ألف طفلا و 9.7 ألف من الأشخاص على التوالي.

الاموال اللازمة في أوزبكستان

والآن سوف يتم عبر الاجراءات الميسرة تخصيص الأموال اللازمة من ميزانية الدولة لشراء الطعام والملابس والمنتجات الخاصة بالنظافة وغيرها من الضروريات الأخرى الخاصة بالأطفال في دور رعاية الأيتام العائلية. وعلى وجه الخصوص، فطبقا لتكلفة الإنفاق على تربية تلميذ واحد، سوف يتم تحويل الأموال اللازمة إلى بطاقات بلاستيكية خاصة بالآباء الذين تبنوا طفلاً. وفي ظل هذا الأمر، سوف يتم تحصيل الأموال الخاصة بفواتير الخدمات (الكهرباء والمياه والغاز) بالأسعار المحددة للسكان.

وسوف يتم دفع 50٪ علاوة لرواتب جميع العاملين في المؤسسات التعليمية المتخصصة للأطفال ذوي الإحتياجات الجسدية أو النفسية الخاصة. وقد تم تخصيص 30 مليار سوم إضافية هذا العام لهذا الغرض. وسوف يتم تخصيص 5 مليارات سوم سنويا لصناديق المكتبات لشراء الأعمال الفنية الأدبية.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى تخصيص 600 مليار سوم لأعمال الترميم والبناء والتجهيزات لجميع المؤسسات الاجتماعية الحكومية البالغ عددها 376، وذلك في إطار البرنامج المستهدف لعامى 2022-2023.

وقد أكد الرئيس على التوسع بشكل أكبر فى تطبيق نظام دعم الشرائح محدودة الدخل من السكان ذوي الاحتياجات الخاصة. لذلك، اعتبارًا من 1 مايو، سوف تتلقى المؤسسات التي توظف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة دعما ماليا قدره 400 ألف سوم لكل موظف لمدة 6 أشهر.
وسوف يتلقى العاملون فى أنشطة خاصة والحرفيون من ذوى الاحتياجات الخاصة إعانات مالية لشراء المعدات والأدوات اللازمة لأنشطتهم، وسوف يتم تدريبهم على شتى الحرف على نفقة الدولة.

واعتبارًا من 1 يناير 2023، تم تطبيق نظام الإعانات الحكومية لدفع رواتب موظفي جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة، وجمعية المكفوفين وجمعية الصم في أوزبكستان وفى فروعها الإقليمية. وفى سبيل اجتذاب الأطفال المكفوفين وضعاف البصر إلى تلقى التعليم الكامل في مدرسة “سكن نورلي الجديدة”، وسوف يجرى إقامة 850 فصلاً دراسيا إضافيا، و1200 مكانا للإقامة في بيت الطلاب.

وطبقا للمرسوم الحكومى، سوف تقوم الدولة تكون بتجهيز مكتبات هذه المدرسة تجهيزا كاملاً، وإمدادها بالكتب المدرسية والمراجع، والكتب الأدبية الفنية والخاصة بأدب الأطفال، المطبوعة بطريقة برايل، واعتبارا من عام 2023 تم تحديد مهمة تطبيق هذه التجربة في جميع أقاليم البلاد.

ويتزايد الإنفاق على الحماية الاجتماعية في أوزبكستان من سنة إلى أخرى، وعلى سبيل المثال، بلغ حجم الإنفاق في عام 2018 35 تريليون سوم، وفي عام 2019 وصل إلى- 61.3 تريليون سوم، وفي عام 2020 – 74.2 تريليون سوم، وفي عام 2021 – 85.3 تريليون سوم، ومن المقرر أن تبلغ النفقات 105.5 تريليون سوم لعام 2022. وعلى وجه الخصوص، سوف يصل الإنفاق على التعليم في عام 2022، إلى 46.9 تريليون سوم، وعلى الرعاية الصحية – 22.8 تريليون سوم، وعلى الثقافة والرياضة – 3.4 تريليون سوم، والإنفاق على الفعالياتا الخاصة بمواصلة تطوير العلوم – 1.5 تريليون سوم.

في عام 2022، سوف يتم تزويد حوالي 3000 طفلا من ضعاف السمع الدارسين في المؤسسات التعليمية المتخصصة بالأجهزة السمعية الحديثة بقيمة 11 مليار سوم. وفي العام الماضي، وبالتعاون مع الصناديق الدولية، حصل أكثر من 2000 طفلا على الأجهزة السمعية.

قبل حلول الأول من أكتوبر، سوف يتم شراء 20 هيكلا عظميا صناعيا لتجديد الوظائف المفقودة، و 880 كرسيا متحركا، و4000 من أجهزة القياس الحرارية والصوتية، وسوف يتم شراء 6000 ساعة “ذكية”، وتسليم كل ذلك إلى مختلف المناطق، وسوف يجرى تخصيص 31 مليار سوم لهذا الغرض. وسوف يتم توفير الأطراف التعويضية وأجهزة تقويم العظام الحديثة طبقا للمعايير الفردية بقيمة 5.8 مليار سوم، وتقديمها إلى 123 من قدامى المحاربين الأفغان ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، وعشية يوم 9 مايو، سوف يحصل المشاركون في الحرب العالمية الثانية على مكافأة نقدية لمرة واحدة بقيمة 15 مليون سوم.

سوف يتم تخصيص 10 ملايين سوم سنويا لطلاب الجامعات غير الحكومية الذين تركوا دون رعاية الوالدين، وذلك للحصول على السلع الغذائية والملابس ومستلزمات النظافة. ففى الوقت الحالى يحصل على هذه المدفوعات طلاب الجامعات الحكومية فقط. بالإضافة إلى ذلك، يجرى إلغاء رسوم خدمات الشهر العقارى والمساحة (حتى 2 مليون سوم) المفروضة على تسجيل المساكن التي توفرها الدولة للأطفال الذين تركوا دون رعاية الوالدين.

كما جرى التطرق إلى قضية ضمان الحماية الاجتماعية للمرأة، وعلى وجه الخصوص، ضمان الالتزام بدفع راتب المرأة التى تترك العمل فى أجازة الأمومة، سواء كان عملها في القطاع العام أو الخاص. وبموجب القانون الحالي، تُمنح المرأة الحامل أجازة أمومة ومنحة مالية مخصصة للطفل حتى يبلغ العامين من العمر. وفي ظل هذا الأمر، نجد هناك العديد من أرباب العمل في القطاع الخاص، ، يوظفون النساء بشكل غير رسمي، دون تسجيل، وذلك للتهرب من دفع استحقاقات الحمل والولادة، ونتيجة لذلك، تبلغ نسبة النساء العاملات في القطاع غير الرسمي 57٪. واعتبارا من 1 سبتمبر 2022، سوف تعوض الدولة جزئيا “مدفوعات الأمومة” للقطاع الخاص. وفى سبيل القيام بذلك، يجرى إنشاء صندوق التأمين الاجتماعي تحت إشراف وزارة المالية، والذي سوف يخصص له 170 مليار سوم فى هذا العام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads