المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«أنا ممكن أموت؟».. أشهر أسئلة الطفل مريض السرطان وطرق الإجابة عليها؟

الخميس 16/فبراير/2023 - 03:00 م
أسئلة الطفل مريض
أسئلة الطفل مريض السرطان
إسراء جمال
طباعة
احتفل العالم أمس باليوم العالمي لـ سرطان الأطفال، وفي هذه المناسة، كثيراً ما يتردد على لسان الطفل مريض السرطان أسئلة عفوية نابعة من الشعور بألم عظيم،  تؤثر في حالة متلقي السؤال، ما يحتم على الأهل السيطرة على مشاعرهم، بجانب التحلي بالأمل والتفاؤل على نبرتهم ونظرة أعينهم، لمساعدتهم.

وفي هذا الصدد، قدمت مستشفي «57357»، عبر موقعها الرسمي، عدة إجابات لأشهر الأسئلة التي يطرحها الطفل مريض السرطان، من أجل مساعدة الأهل في تخفيف الألم عن أبنائهم.

أسئلة الطفل مريض السرطان وطريقة الإجابة عليها

-لماذا أصيبت بالسرطان؟

يعتقد بعض الأطفال أنهم قد أصيبوا بالمرض لعدم السماع لآبائهم ذات يوم، فيجب إخبارها بأنهم أبطال، وأن الله يحبهم لأنه يعطي أصعب المعرك لأقوى الجنود.

- هل سأشعر بتحسن؟

يفضل أن تخبر طفلك بأن السرطان مرض صعب، وأن الفريق الطبي من أطباء وصيادلة وتمريض سيعطونك بعض الأدوية التي ساعدت الكثير من الأطفال على الشفاء.

- هل سأشعر بوجع أثناء العلاج؟

ينصح الطبيب بأن يُحلق شعر الطفل قبل البدء في العلاج، حتى يتم تمهيده نفسيًا، وذلك لأن الطفل سيلاحظ أن بعض الأطفال فقدوا شعرهم، وبالتالي يظهر عليهم الإرهاق من العلاج، ومن ناحية العلاج، يتعاون الطبيب مع الطفل ليشعر بالتحسن قدر الإمكان أثناء العلاج.

- هل السرطان معدٍ؟

- يعتقد الأطفال أن السرطان معدٍ، ويحاولون تجنب الناس، لهذا السبب يجب علينا أن نعرفهم بأن السرطان غير معدي.

- هل أنا معرض للموت؟

وهذا هو السؤال الأصعب والذي يسأله الطفل مريض سرطان، فيجب أن تكون إجابتك مليئة بالأمل، وتخبره بأن هناك عدد كبير يتعافون من السرطان ويعشون حياتهم أفضل من السابق، والأطباء يعملون علي مساعدتك ،والصيادلة يعطونك الأدوية القوية لمحاربة السرطان وتحقيق الشفاء، فلا داعي للقلق.

واختتمت «57357»  أنه ينبغي التذكر عن الإجابة تقديم الدعم العاطفي، والثناء والإطراء مع عدم المبالغة، لافتةً إلى أن أي إنسان في ضعفه في حاجة لدعم أبويه واحتضانهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads