المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دوامة عمل ومشكلات لا تنتهي.. كيف يعزز الرجل صحته النفسية؟.. أطباء يٌجيبون

الإثنين 20/فبراير/2023 - 01:44 م
دوامة العمل
دوامة العمل
أمل سعداوي
طباعة
ضغوط كثيرة يتعرض لها الرجال سواء بسبب دوامة العمل التي لا تنتهي أو بسبب مشكلات الأسرة والأصدقاء، تختلف مشكلة كلًا منهم عن الأخر ولكن يرتبطهم عامل مشترك، ألا وهو النتائج المترتبة على تلك الضغوطات.

الأمر الذي دفع بوابة المواطن الإخبارية للتواصل مع أطباء نفسيين وتغذية لوضع خطوات تساعد الرجل على تعزيز صحته النفسية.

التوازن النفسي


وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة آلاء الهندي، أخصائي نفسي، إن الرجال بمختلف أعمارهم يتعرضوا إلى الضغط والتوتر نتيجة الأحداث والمشكلات التي يواجوها في يومهم.

وأضافت "الهندي"، أن الرجال أكثر عرضة للعديد من المشاكل النفسية، لذلك يبحثون دائمًا عن كيفية العيش في حالة من التوازن النفسي.

كما أشارت أخصائي النفسي، إلى أن من أكثر الأمور التي يجب أن يفعلها الرجال من أجل الوصول إلى حالة التوازن النفسي إلى حد كبير هى التحكم في أعصابهم وانفعالته.

وأوضحت "الهندي" أن أيضًا من الأمور المهمة التي يجب أن يفعلها الرجال هي التحكم في ميوله اتجاه العنف. مُشيرة إلى أن الرجال تستمد ثقتهم بأنفسهم من خلال مظرهم الخارجي لذلك من المهم للغاية أن يمارسوا الرياضة حتى يتمكنوا من استخراج الطاقة السلبية التي بداخلهم ويصبحون بمظهر خارجي محبوب بالنسبة لهم ما يعزز من ثقتهم النفسية و يجعلهم يتمتعون بحالة من التوازن النفسي.

ولفتت أخصائي نفسي، إلى أن العلاقات الاجتماعية المتعددة التي يتمتع بها الرجل وتكون سيرته محبوبة بينها تعزز من صحتة النفسية بشكل كبير وتساعده على الخروج من حالته النفسية السيئة إذا كان يمر بها.

كما كدت "الهندي" أن العلاقات الأسرية لا ينقص دورها عن العلاقات الاجتماعية بل في بعض الأحيان يكون لها تأثير أكبر في تعزيز الصحة النفسية للرجل.

وأوضحت  أخصائي نفسي، أن إحساس الرجل بأنه شخص فعال سواء داخل أسرته أو في عمله يعزز بشكل كبير جدًا من صحته النفسية.

هرمون السعادة

ومن جانبها، قالت الدكتورة رضوى البارز، أستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، إن هناك العديد من أنواع الأطعمة المختلفة التي تزيد من هرمون السعادة، وخاصة عند الرجال.

وأوضحت "البارز" أن من أبرز الأطعمة التي تعزز من صحة الرجل هى الشكولاتة الداكنة، الأفوكادو، جوز الهند، القهوة، الموز، الأسماك التي تحتوى على أومجا3.

كما نصحت أستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، الرجال بعدم تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة. مؤكدة على ضرورة ترك 5 ساعات بين الوجبة والنوم لتجنب التعرض إلى الإصابة بأمراض مثل السمنة والتي بطبعتها تؤثر على الصحة النفسية للشخص.

ووجهت أيضًا الشباب المترددين على صالات الجيم بتجنب تناول المكملات الغذائية بدون اللجوء إلى طبيب مختص أو تحت إشراف وزارة الصحة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads