المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جو بايدن: ندعم أوكرانيا في حماية أراضيها ضد العداء الروسي

الإثنين 20/فبراير/2023 - 08:53 م
جو بايدن
جو بايدن
آلاء الله خليل
طباعة
صرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بدعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، من أجل حماية أراضيها ضد العداء الروسي، معلنًا ثقته الكاملة بالأوكرانيين لتمكن من تحقيق الانتصار وتحرير أراضيهم.

وأفاد جو بايدن، خلال زيارته غير المعلنة لكييف اليوم، باعتراضه على اعتقاد نظيره الروسي "بوتن"، بانه قادر على غلب كييف وحلفائها من دول الغرب، ونفى بايدن انقسام الغرب، قائلاً: "عندما شن بوتين غزوه قبل نحو عام، كان يعتقد أن أوكرانيا ضعيفة وأن الغرب منقسم. كان يعتقد أنه يمكن أن يصمد أمامنا. لكنه كان مخطئا".

جو بايدن في زيارة سرية إلى أوكرانيا

ومن جانبه، أوضح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن جني ثمار هذه الزيارة ستطرح بساحة المعركة عند تحرير البلاد، مشيرًا لتناول النظيري آليات الحصول على أسلحة لم تمتلكها كييف بعد.

ونقلت صحيفة" نيويورك تايمز"، أنه من المتوقع إفصاح الرئيس الأمريكي، بمد المزيد من الذخيرة وأجهزة رادار للمراقبة الجوية، وغيرها من المعدات العسكري، لافتًا لارتقاب حزمة العقوبات الجديدة، التي ستصدر خلال الأسبوع الجاري، ضد النخب والشركات التي تدعم آلة الحرب الروسية وتحاول التهرب من العقوبات.

ومن ناحية أخرى، لم تتخذ الولايات المتحدة والدول الحلفاء لأوكراني، قرارًا بعد بشأن إمداد زيلينسكي بطائرات مقاتلة من الطراز F-16، والذي قدم بطلبها مرارًا.

وتذكر وزارة الخارجية الأمريكية، أن دولتها مدت عونًا عسكريًا لكييف في يناير الماضي بـ 31 دبابة مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى، لببلغ مقدار دعمها الأوكراني خلال الحرب "الأوكرانية الروسية" 24.9 مليار دولار حتى الآن، مصنفةً بذلك أنها من الدول الأكبر دعمًا وتحالفًا لأوكرانيا.

وقد أصدر البيت الأبيض في بيان رسمي له، أن زيارة "جو بايدن" لكييف اليوم، تؤكد من جديد على التزامهم بديمقراطية أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads