المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفلجة بين الأسنان .. طبيب يُوضح أسبابها وطرق علاجها

السبت 25/فبراير/2023 - 10:51 م
الفلجة بين الأسنان
الفلجة بين الأسنان
أمل سعداوي
طباعة
الفلجة بين الأسنان .. يمُكن أن يتقبلها البعض باعتبارها علامة تدل على الجمال حسب قولهم، فيما يعتبرها البعض الآخر مشكلة جمالية تؤثر سلبًا على ابتسامتهم ويسعوا دومًا للتخلص منها. وهناك أسباب عديدة لحدوث فلجة الأسنان أبرزها عدم التوازن بين الفك وحجم الأسنان وكبر حجم لجام اللثة.

وتواصلت بوابة «المواطن» الإخبارية، مع الدكتور أحمد جمعة طبيب الأسنان لمعرفة أسباب حدوث الفلجة بين الأسنان وطرق علاج فلجة الأسنان سواء باستخدام التقويم أو أي من الأساليب الأخرى.

الفلجة بين الأسنان من المشاكل الشائعة

وذكر الطبيب في تصريحاته، أن الفلجة بين الأسنان من المشاكل الشائعة التي يُعاني منها الكثيرين، فهي حالة تظهر فيها الأسنان بشكل غير متناسق حيث توجد مسافات واضحة بين الأسنان الأمامية.

وتظهر الأسنان بفراغات عادة في مرحلة نمو الأسنان عند سن الطفولة، لكن سرعان ما تتلاشى بمجرد حلول وقت تبديل الأسنان اللبنية بالدائمة.

أسباب حدوث الفلجة بين الأسنان

قال الدكتور أحمد جمعة، إن هناك العديد من الأسباب لحدوث تفرق بين الأسنان، كما يلي:

  • عدم التوازن في العلاقة بين حجم الفك والأسنان.
  • كبر حجم لجام اللسان الذي يربط الشفة باللثة حيث يتواجد بين الأسنان الأمامية مما يخلق فجوة، وإذ تمت ملاحظته عند الأطفال من قبل الوالدين فيجب أخذ الطفل للطبيب لحل هذة المشكلة.
  • فقدان الأسنان بسبب وجود مشاكل في عملية نمو الأسنان منذ البداية.
  • وجود سن ناقص في الأسنان الأمامية.
  • عوامل وراثية.

طرق علاج الفلجة بين الأسنان

وأوضح طبيب الأسنان، أن طرق علاج الفراغات بين الأسنان متتعدة، تتمثل فيما يلي:

  • تقويم الأسنان وهو أحد الأساليب المهمة  التي يتم اللجوء إليها لسد فراغات الأسنان.
  • حشو الليزر والذي يعد أقل تكلفة من الطرق الأخرى.
  • تركيبات الأسنان.

هل فلجة الأسنان من علامات الجمال

تعد الفلجة قديماً علامة من علامات الجمال، ففي عهد الرسول وقت الإسلام كانت النساء تفلج أسنانها، وبعد ذلك تم تحريم الأمر لما له من تأثيرات سلبية على صحة الجسم، ومع مرور الوقت تلاشت هذه الفكرة وأصبحت عند الكثير علامة من علامات القبح التي تشوه مظهر الابتسامة.

في حين مازال يعتبرها البعض من أهم الصفات الجمالية، حتى أنهم يذهبون إلى أطباء التجميل لكي يجرونها بين الأسنان رغم ارتفاع تكلفتها، فلم تعد الأسنان المستقيمة والمرتبة مثالية وجميلة لديهم، بالإضافة إلى أنّه في ظل المظهر المتكلف وانتشار عمليات التجميل بشكل مبالغ فيه أصبح الأشخاص يبحثون عن مظهر صادق وطبيعي.

نجمات قمن بتجميل أسنانهن

وعلى مستوى المشاهير نجد العديد من النجمات التي قمن بتجميل أسنانهن، بعدما كانت كل واحدة منهن تُعاني من مشكلة شكل في أسنانها ولجئت إلى تجميلها لكي تتحسن شكل ابتسامتها.

ومن أشهر الفنانات كانت النجمة نانسي عجرم التي كانت تعاني من مشكلة في أسنانها ووضعت تقويم لتعديل أسنانها، إلا أنها بعد الشهرة قامت بعملية تبييض وتجميل للأسنانها.

كما أجرت النجمة دنيا بطمة عمليات تجميل في أسنانها جعلت شكلها يتغير، ويلاحظ ذلك إذ نظرنا في صورة لها قبل التجميل، فيما عدلت أيضًا النجمة نجوى كرم من شكل أسنانها التي أصبحت أكثر تناسقًا وجمالًا مع ملامح وجهها وفمها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads