المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اقتران الزهرة والمشترى.. تعرف على موعد التوهج الخلاق بسماء القاهرة

الأربعاء 01/مارس/2023 - 11:52 م
المواطن
آلاء الله خليل
طباعة
أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مساء اليوم الأربعاء، عن ظاهرة اقتران كوكبي المشترى والزهرة، معلقةً "عملاق المجموعة الشمسية بعانق ألمع كواكبها".

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأنه يمكن مشاهدت الكوكبين معًا من الأراضي المصرية، وذلك من بعد غروب الشمس، لافتًا أن أقرب مسافة بينهم تكن من الساعة 12 ظهرًا بتوقيت القاهرة، وتمدت حتى مشاهدتهم بعد غروب الشمس، غاربًا المشترى عن سماء القاهرة في الساعة 8:12م، والزهرة يعقبه بدقيقتين 8:14م.

كما أوضح المعهد أن هذا الاقتران يحدث تدريجيًا، وليس فجأة كما يظهر لنا، حيث يقترب المشترى يوميًا بسرعة ظاهرية على صفحة السماء، زاحفًا نحو الزهورة، مقترنًا به غدًا 2 مارس، ليذهب مبتعدًا عنه في 9 مارس الجاري وحتى منتصف أبريل القادم، ليعاود الظهور في سماء القاهرة بحلول أواخر مايو 2024.

ومن جانبها، أفادت وكالة ناسا، أن اقتران المشترى المتوهج، مع كوكب الزهرك اللامع، سيولد توهجًا خلاقًا، ويستطيع المشاهدين رؤية 4 أقمار لامعة بالمشترى.

كما لفتت الوكالة، لاقتران الكوكبين ببطء منذ أسبوعين مضوا، فيما أصبحت المسافة بينهم حوالي 600 مليون كم، موضحةً أنها ظاهرة طبيعية وتحدث باستمرار، حيث تدور الكواكب في مسار الشمس ذاته، متبعة مسارات مماثلة عبر سامئنا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads