المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موعد صيام الأيام البيض لشهر شعبان وفضل صيامها

الأحد 05/مارس/2023 - 12:06 م
الأيام البيض لشهر
الأيام البيض لشهر شعبان
منة الله نجاح
طباعة
بدأت اليوم الأحد الموافق 13 شعبان أول الأيام البيض لشهر شعبان 2023، التي يحرص الجميع على الالتزام بها وإتباعها بالصيام والدعاء، وترديد العديد من الأدعية خاصة الأدعية الخاصة بليلة النصف من شعبان كما ورد في السنة النبوية.

الأيام البيض لشهر شعبان 2023

وتبدأ الأيام البيض لشهر شعبان بداية من اليوم الأحد 13 شعبان الموافق 5 مارس 2023، ويوم الأثنين 14 شعبان الموافق 6 مارس 2023، ويوم الثلاثاء 15 شعبان الموافق 7 مارس 2023.

ويكون موعد الأيام البيض لشهر شعبان تحديدًا في موعد هجري ثابت من كل شهر عربي يوم 13 و 14 و 15، وتسمى بالأيام البيض روى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام" متفق عليه.

فضل الدعاء في الأيام البيض لشهر شعبان

من المفضل الدعاء في مثل هذه الأيام، لأن الدعاء يكون مستجاب دائمًا، كما أنه عندما تقوم بالدعاء على الإفطار، فإن دعوة الصائم لا ترد، حيث قال الله عز وجل: "وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ».

وعن فضل صيام شهر شعبان قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ذلِكَ شَهْرٌ يغفل النَّاسُ عنه بين رجب ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ».

ليلة النصف من شعبان

يحرص الكثير من الناس على صيام أيام البيض لشهر شعبان، خاصة ليلة النصف من شعبان، والتي تبدأ من مغرب يوم 14 شعبان الموافق 6 مارس، وتنتهي في فجر يوم 15 شعبان الموافق 7 مارس، بالإضافة إلى وجود العديد من الأاحاديث التي تؤكد فضل الدعاء والصيام في هذا اليوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads