المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شيكابالا قائد التالتة يمين الذي حمل أحلام الزمالك على كتفيه

الأحد 05/مارس/2023 - 07:56 م
شيكابالا
شيكابالا
زينب عبد الله
طباعة
ويحتفل قائد فريق الزمالك بعيد ميلاده الـ37، ويعتبر شيكابالا من مواليد 5 مارس 1986 بمدينة الحصايا، بمركز إيدفو محافظة أسوان، والذي يبلغ طوله 1.83 سم، ويلعب في مركز الوسط، ومن خلال السطور الأتية ستعرض لكم بوابة المواطن الإخبارية تقرير عن مسيرة الأباتشي.

مسيرة محمود عبدالرارزق شيكابالا:

بدأ محمود عبدالرازق شيكابالا مسيرته في ناشئيين نادي الزمالك، وهو في عمر 15 عام و8 شهور، ليقضي موسمين في صفوف النادي، لعب فيها 15 مباراة، وسجل 3 أهداف، إلي أن ينتقل بعدها إلى فريق باوك سالونيك اليوناني.

انتقل مجددًا صاحب البشرة السمراء في عام 2018، للإعارة ولكن إلى نادي أبولون سيمرني  اليوناني، وشارك معه في 10 مباريات، وسجل هداحتفل الحساب الرسمي لنادي الزمالك عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعيد ميلاد القائد والأسطورة محمود عبدالرزق شيكابلا، بوست مهنئًا فيه كابتن القلعة البيضاء شيكابلا قائلًا: "عيد ميلاد الأباتشي شيكابلا حبيب الملايين، صاحب البطولات والتاريخ مع القلعة البيضاء، كل سنة وهو طيب".

شيكابالا في باوك سالونيكي اليوناني

وصفته الصحف بأنه معشوق جماهير باوك أنهواصفين له بـ «ريفالدو اليونان» نظرًا لأنه يمتلك مهارات خاصة في قدمه اليسرى، كما نشرت المجلات الرياضية الكثير من الأخبار والتقارير عنه، التي زادت من شعبيته في اليونان، ثم زاد صيته حتى وصلته عروض احترافية في عدة أندية أوروبية مختلفة، وكان في طريقه للانتقال للدوري الهولندي وبالتحديد نادي بي إس في آيندهوفن، لولا مشكلة التجنيد التي أجبرته على العودة لمصر مرة أخرى، لينتقل مجددًا إلى صفوف الفريق الأبيض، وخاض شيكا 23 مباراة في صفوف باوك سالونيك، سجل من خلالها 5 أهداف.

شيكابالا في الزمالك

ليعود الفهد الأسمر من جديد إلى نادي الزمالك، بعد ما فاوضته العديد من الأندية، إلى أنه فضل الانتقال القلعة البيضاء، الذي يعتبر بمثابة بيته، والذي اشتطاع أن يثبت لجمهور الزمالك انه أمهر اللاعبين في النادي، بعد ما لعب دورًا مؤثرًا في نقل الهجمات، وصنع أغلب أهداف الفريق وإحرازه للأهداف التي جاء أغلبها من التسديدات القوية التي اشتهر بها مما أعطاه لقب هداف الدوري المصري لعام 2011 عن جدارة واستحقاق.

وكان الأباتشي له الكثير من الأهداف الرائعة بهذا الموسم، حيث تم اختياره كأفضل لاعب في مصر من جانب الاتحاد المصري لكرة القدم، بالإضافة لجميع الاستفتاءات الودية والرسمية الأخرى، كما حقق لقب «أفضل لاعب عربي» في استفتاء الموقع العالمي جول دوت كوم، كما لعب بالقميص الأبيض خلال الفترة التي استمرت من عام 2006 إلى 2014، 112 مباراة، سجل من خلالها 58 هدف.

شيكابالا مع نادي الوصل الإماراتي

وانتقل الأباتشي إلى نادي الوصل الإماراتي، لمدة عام على سبيل الإعارة، وذلك بعد خلافه مع مدرب الفريق حسن شحاتة، والتي تألق من جديد ليشيد به المدرب الفرنسي للفريق برونو ميتسو، وكان شيكابالا شارك في 13 مواجهة مع فريق الوصل تمكن من خلالها بتسجيل 7 أهداف.

شيكابالا مع سبورتنج لشبونة

واحترف شيكابالا إلى صفوف نادي سبورتنج لشبونة، في عام 2014 إلى 2015، ولم يكن الاختيار موفق بالنسبة لشيكا للانتقال لهذا الفريق، حيث لم يشارك سوى في مباراة وحيدة أمام الاتحاد السكندري الودية، للاحتفال بمئوية النادي، ليعود الأباتشي مرة أخرى إلى صفوف  الزمالك، قبل أن يتم إعارته إلى نادي الإسماعيلي لمدة عام.

شيكابالا مع الإسماعيلي

ليعود شيكابالا من جديد للتألق وإحراز الأهداف، ليلعب بقميص الدراويش 8  مبارات، تمكن من خلالها ستجيل هدفين، ليذهب بعدها على سبيل الإعارة أيضًا إلى نادي الرائد السعودي، من عام 2017 حتى موسم 2018.

شيكابالا مع الرائد

ليذهب الفهد الأسمر إلى خوض تجربة جديدة في صفوف الرائد السعودي، لتشهد هذه الفترة تألقه وازدهاره مع الفريق، تمكن من خلالها العودة إلى صفوف المنتخب المصري، ولعب شيكا بقميص الرائد 21 هدف، وسجل 10 أهداف.

شيكابالا مع نادي أبولون سيمرني اليوناني

شارك في صفوف أبولون سيمرني اليوناني في 10 مباريات، وسجل من خلاله هدفًا وحيدًا.

مسيرة محمود عبدالرازق شيكابالا الدولية:

ظهر نجم فريق الزمالك الحالي بقميص المنتخب الوطني لأول مرة في عام 2007، بعدما شارك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم أمام موريتانيا، المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، وتمكن صاحب الـ37 عام من تسجيل أول الأهداف في 12 يونيو عام 2007 في المباراة التي جمعت بينه وبين الكويت وانتهت بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف.

كما تواجد الأباتشي في قائمة حسن شحاتة في بطولة كأس الأمم الأفريقية في أنجولا، وشارك خلال مباريات البطولة في مباراتين لن يسجل خلالها أي أهداف، وتواجد إبن الجنوب مع صفوف المنتخب تحت القيادة الفنية لـ بوب برادلي ولكنه لم يشارك، واستمر في صفوف المنتخب الوطني تحت قيادة شوقي غريب في عام 2014 في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.

كما جاء آخر مشاركات الأباتشي بقميص المنتخب المصري في تصفيات المؤهلة لكأس العالم أمام غانا تحت القيادة الفنية لـ هيكتور كوبر، وتمكن من تسجيل هدف أول الأهداف قبل أن ينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف. وإجمالي شارك شيكابالا بقميص المنتخب المصري في 32 مباراة تمكن خلالها من تسجيل هدفين.

وزين محمود عبدالرازق شيكابالا مسيرته الكروية، بالعديد من الإنجازات والألقاب بقميص نادي الزمالك، على صعيد الدوري المصري حققه شيكابالا 4 مرات والتي كانت في أعوام، 2002، 2004، 2020، 2022، كما حقق 5 مرات لقب كأس مصر وجاءت بدايتها في 2002، ثم 2008، 2013، وحقق لقب دوري أبطال أفريقيا مرة وحيدة في عام 2002، كما حقق لقب السوبر الإفريقي مرتين أولهما كانت في 2003، والثانية كانت في 2020، بالإضافة إلى كأس السوبر المصري مرتين في عام 2016، 2019.

ولعب شيكابالا في عدة أندية مصرية وأوروبية وأسيوية، ولكن تعتبر مسيرته مع نادي الزمالك هي المحطة الأبرز في تاريخه، حيث خاض 339 مباراة سجل من خلالها 62 هدف، وصنع 28 هدف، وإجمالي لعب شيكابالا خلال مسيرته 429 مباراة، وأحرز 83 هدف، كما ساهم في صناعة 102.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads