المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسعار الذهب اليوم الأحد 5 مارس 2023 في مصر والبورصة العالمية

الأحد 05/مارس/2023 - 10:05 م
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم الأحد
إبراهيم الخطيب
طباعة
شهدت أسعار الذهب اليوم الأحد 5 مارس 2023 عدة تغيرات في السوق المصري خلال الساعات القليلة الماضية، حيث سجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعًا في مصر 1830 جنيهًا للجرام مع تحرك سعر أونصة الذهب في البورصة العالمية إلى 1855 دولار.

أسعار الذهب اليوم الأحد 

سعر عيار 18 يسجل 1564جنيها. 
سعر عيار 21  يسجل 1830جنيها. 
سعر عيار 24 يسجل 2086 جنيها.
سعر الجنيه الذهب يسجل 14600جنيها.

ارتفعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ في البورصة العالمية، وأسعار الذهب عالمياً في طريقها لتسجيل أول ارتفاع أسبوعي منذ منتصف يناير الماضي، جاء ذلك  بعد تصريحات من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي عملت على تهدئة الأسواق ودفعت بالدولار إلى التراجع.
 
بالإضافة إلى أن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ارتفعت، وهذا يعد أمر سلبي لأسواق الذهب، بالنظر إلى أنها ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العوائد، ويذكر أن الذهب قد تعرض لخسائر فادحة خلال عام 2022 عندما بدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة بقوة لمواجهة التضخم.

 
في تصريح منفصل، قال عضو البنك الفيدرالي كريستوفر والر إن التضخم المعتدل والنمو الاقتصادي قد يستدعي بلوغ معدلات الفائدة ذروتها عند 5.4%، وهي التوقعات الحالية في الأسواق والتي تم تسعيرها بالفعل في معظم الأسواق المالية، الأمر الذي أثر بالسلبي على مستويات الدولار الأمريكي وسمح للذهب بمزيد من المكاسب اليوم.
 
ساعدت الأخبار الإيجابية أسعار الذهب والمعادن على الارتفاع هذا الأسبوع، كانت التوقعات بوجود سقف قريب لعمليات رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي والذي تسعره الأسواق المالية الآن عند 5.4%، وتتوقع الأسواق الوصول لهذا المستوى بعد اجتماع الفيدرالي في يونيو القادم. 
 
وأثرت تصريحات أعضاء الفيدرالي التي سبق ذكرها على ضعف التوقعات أن الفيدرالي قد يلجأ إلى مفاجأة الأسواق برفع الفائدة 50 نقطة أساس خلال اجتماع مارس الجاري، وهو ما أعطى الذهب دفعة في تحركاته هذا الأسبوع لينهي سلسلة من الهبوط منذ منتصف يناير الماضي.

ونجد أن أسواق السندات الحكومية الأمريكية قد تأثرت أيضاً بهذه التصريحات فقد شهدنا انخفاض بنسبة 0.8% في العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات لتصل إلى المستوى 4.032% وذلك بعد تسجيلها يوم أمس أعلى مستوى في 4 أشهر عند 4.091%.

وأشار مجلس الذهب العالمي إلى أنه لا تزال البنوك المركزية مهتمة بالذهب في 2023 بعد عمليات الشراء القياسية التي شاهدناها في 2022، وخرج مجلس الذهب العالمي بتقرير أفاد فيه أن البنوك المركزية العالمية لا تزال تهتم بشراء الذهب وزيادة احتياطاتها من المعدن النفيس خلال يناير 2023. 
 
واشترت البنوك المركزية في يناير من العام الجاري 31 طن من الذهب بزيادة شهرية قدرها 16%، وتمت عمليات الشراء من قبل ثلاثة بنوك مركزية هي الصين وتركيا وكازاخستان، يأتي هذا بعد أن كثفت الصين مشترياتها من الذهب بشدة نهاية العام الماضي، بينما كانت تركيا صاحبة المركز الأول في أكبر مشتري رسمي للذهب في 2022.
 
يرى مجلس الذهب العالمي أن هذه الزيادة في شهية البنوك المركزية في شراء الذهب ستظل قوية طوال هذا العام، وبيانات يناير 2023 تؤكد على أن التوجه من قبل البنوك المركزية سيظل مستمر خلال هذا العام. 
 
جاءت قوة الطلب على الذهب مدعومة بعمليات الشراء الضخمة من قبل البنوك المركزية التي كانت تتوقع موجة التضخم العنيفة التي ضربت العالم عقب عمليات ضخ السيولة النقدية بسبب أزمة كورونا إلى جانب تعطل سلاسل توريد السلع عالمياً، مما دفع البنوك المركزية إلى زيادة احتياطيها من الذهب.
 
مضاعفات الطلب على الذهب من قِبل البنوك المركزية على شراء الذهب في 2022 ليصل إلى 1136 طن بعد أن كان بقيمة 450 طن في 2021، ليسجل بهذا رقم قياسي في شراء البنوك للذهب منذ 55 عام.
 
شهد عمليات شراء الربع الرابع وحده من 2022 من البنوك المركزية بمقدار 417 طن وبذلك ارتفع الإجمالي للنصف الثاني من عام 2022 إلى أكثر من 800 طناً.
 
شهدت منطقة الشرق الأوسط ارتفاع الطلب على السبائك والعملات الذهبية في 2022 بنسبة 42% مقارنة مع العام السابق، وذلك في ظل ارتفاع معدلات التضخم في الدول العربية خلال عام 2022 بشكل كبير دفع معه الأفراد والمؤسسات إلى زيادة الطلب على الذهب كمخزن للقيمة لمواجهة التضخم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads