المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لأول مرة زكي رستم يرتبك.. مؤرخ فني يروي كواليس فيلم نهر للحب

الإثنين 06/مارس/2023 - 04:32 م
كواليس فيلم نهر الحب
كواليس فيلم نهر الحب
سهير الشامي
طباعة
تحدث محمد شوقى، المؤرخ الفني، عن كواليس فيلم نهر الحب، أحد أهم أفلام السينما المصرية الذي تم  عرضه منذ 63 عام، وشارك فى بطولته الفنان زكى رستم وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والفنان العالمي عمر الشريف، والذي حقق نجاحًا جماهيريًا عند عرضه.

قال محمد شوقى، عبر برنامج «8 الصبح» المذاع على قناة dmc، إن فيلم نهر الحب من الأفلام الرومانسية العظيمة، وأنه سنفونية رمناسية، مضيفاً: «كان ببداية الفيلم صعب جداً يترشح النجم الكبير زكى رستم في دور الباشا لأنه وقتها كان خارج من كواليس فيلم الفتوة وكان تأثير فيلم الفتوة طاغي عليه جداً فكان المخرج يوقف التصوير ويعده مرة أخرى ويقوله إنه ما زال متأثر بكواليس فيلم الفتوة». 

كواليس فيلم نهر الحب 

وتابع المؤرخ الفني، أنه لأول مرة، يرتبك زكى رستم أمام الشاشة في أكثر من موقف لأنه كان فى مواقف عنيفة بينه وبين السيدة فاتن حمامة بسبب إنه ما زال متأثر بشخصيته ودوره فى فيلم الفتوة الذى كان وقتها خارج من تصويره.

ولفت، أنه فى أثناء تصوير الكواليس الجميلة فى الفيلم حينما كانت فاتن حمامة بالقاطر نائمة بالفعل وكان تصوير حقيقى عندما دخل عليها فؤاد المهندس وعمر الشريف، وكان المخرج عز الدين ذو الفقار يبكى من المشاهد الرومانسية لعمر الشريف وفاتن حمامة متأثراً بها وكان معروف عنه أنه مخرج يتأثر بمشاهدة الرومانسية ويبكي.

خلاف بين عمر الشريف وفاتن حمامة

وأشار، إلى أنه كان هناك خلاف بين عمر الشريف وفاتن حمامة فى جرعة الرومانسية المأساوية، قائلاً: «فاتن حمامة كان لديها وجهة نظر أنه يخف شوية من المشاهد المأساوية لكنه أصر على تأديتها كما هىي».

وأوضح محمد شوقي، أن عمر الشريف أصر على تأدية دوره وهو على الحصان وليس باستخدام "دلوبيلر"، مضيفاً: «أول مرة كانت سليمة لكن عندما نزل من الحصان تانى مرة وقع وقال مش هكررها تانى واستعينوا بدوبلير».

نجاح كبير
 
واختتم محمد شوقي المؤرخ الفني، أن الفليم حقق نجاحاً ساحقاً ومن النادر أن يشهد فيلم رومانسي نجاح مماثل لأن في فترة بداية الستينات، الرومانسية بدأت تقل نسبتها،  وكان النجاح الكبير تحققه أفلام الأكشن أو الأفلام الكوميدية، معقباً: «المخرج عز الدين ذو الفقار مخرج الرومانسية الأول وهو راهن على الجمهور بنجاح الفيلم».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads