المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما حكم إفطار الطلاب في رمضان بسبب الامتحانات؟.. الإفتاء تجيب

الإثنين 13/مارس/2023 - 03:29 م
حكم إفطار الطلاب
حكم إفطار الطلاب في رمضان
ياسمين أحمد
طباعة
اقترب شهر رمضان المبارك وبهذه المناسبة ورد سؤال عبر الموقع الرسمي لـ دار الإفتاء المصرية جاء نصه: «ما حكم إفطار الطلاب في أيام الامتحانات عند عدم استطاعة الصيام؟ فإنه يهل علينا شهر رمضان المبارك مع موسم امتحانات، ومع ارتفاع درجة الحرارة فإن بعض الطلاب يؤثر عليهم الامتناع عن الطعام تأثيرًا سلبيًّا على المذاكرة والتركيز، مما قد يؤدي إلى الرسوب أو تراجع درجاتهم ونتائجهم بشكل كبير».

حكم إفطار الطلاب في نهار رمضان

وتابع السائل فيما يخص حكم إفطار الطلاب في أيام الامتحانات: «فهل يجوز للطلاب الإفطار في هذه الظروف؛ خاصة بالنسبة لأولئك الذين يؤثر الصوم ودرجة الحرارة المرتفعة عليهم تأثيرًا سلبيًّا يضعفهم عن مواصلة أدائهم بالكفاءة المطلوبة، وذلك بغرض التقوِّي على المذاكرة في أيام الامتحانات، واستجلاب القدرة على التركيز؟».

أجاب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية على نص السؤال قائلا:«الأصل وجوب الصوم على الطالب المكلَّف، فإن شق عليه الصوم وتحققت فيه شروطٌ معيَّنة جاز له الفطر، وهذه الشروط هي:كونه يتضرر بالصوم في رمضان تضررًا حقيقيًّا لا موهومًا، أن يغلب على الظن الرسوب أو ضعف النتيجة وتدهور المستوى بسبب الصوم،كون المذاكرة مضطرًّا إليها في شهر رمضان ولا يمكن تأجيلها، أن لا يتجاوز في الإفطار أيام الاحتياج والضرورة للمذاكرة أو الامتحانات إلى غيرها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads