المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الطفلة المعجزة.. أبرز المحطات السينمائية في حياة فيروز

الأربعاء 15/مارس/2023 - 08:27 م
الفنانة فيروز
الفنانة فيروز
محمود أشرف
طباعة
تحل اليوم الأربعاء 15 فبراير، ذكرى ميلاد الفناة الراحلة فيروز ، نجمة  خمسينات القرن الماضي، والملقبة بالطفلة المعجزة، لما قدمته منذ صغرها لعالم الفن، حيث شاركت في العديد من الأفلام السينمائية، ومنها ياسمين، ودهب الحرمان، وعصافير الجنة وبفكر في اللي ناسيني،ولعل أشهر أفلامها التي أدتها أمام الفنان أنور وجدي.

سميت الفنانة فيروز ، عند الولادة، بيروز آرتين كالفيان، في يوم 15مارس عام 1943م، بالقاهرة، منتميةً لأسرة مصرية ذات أصول أرمينية، وهى الأخت الكبرى للفنانة نيللي، وأيضًا بنت عمة الفنانة لبلبة، وأطلق الفنان أنور وجدي عليها اسم فيروز، مشتهرةً من بعد، بالعديد من الألقاب، ومنها الطفلة المعجزة، شيرلي تمبل المصرية وغيرها.

أشهر أفلام فيروز

قدمت الفنانة فيروز، منذ صغرها، العديد من الأفلام السينمائية، ومن أشهرها  ياسمين، ودهب الحرمان، وعصافير الجنة وبفكر في اللي ناسيني،ولعل أشهر أفلامها التي أدتها أمام الفنان أنور وجدي، كما شاركت في الكثير من أغاني الأفلام المشهورة، وفي مقدمتها أغنية معانا ريال، والميزان، وكذلك البلياتشو، الدربكة وكروان الفن.

وفي وقتٍ مبكر، اعتزلت الفنانة فيروز بشكلٍ غريب، رافضًا والدها الإمضاء للفنان أنور وجدي، على عقد احتكار ثان لها، لتغدو فيروز معتزلةً عن عالم السينما في 1950م.

المحطة الأخيرة

رحلت الفنانة فيروز عن عالمنا، في يوم السبت 30 يناير عام 2016م، عن عمر ناهز 8٠ عام، بعد صراع كبير مع مرض الكبد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads