المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاعتدال الجوي في مصر.. بداية فصل الربيع هذا العام

السبت 18/مارس/2023 - 01:25 ص
موعد دخول فصل الربيع
موعد دخول فصل الربيع
زينب الخضري
طباعة
يبدأ فصل الربيع خلال الأيام المقبلة لتحل علينا لحظة الاعتدال الربيعي في مصر ويتساوى طول الليل والنهار في جميع الأماكن، ليكون يوم الإثنين المقبل، في الساعة 11 مساءًا و26 دقيقة بالتوقيت المحلي للقاهرة، وفقًا للحسابات الفلكية لعلماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

ويستمر فصل الربيع هذا العام 92 يوم، و17 ساعة و13 دقيقة، ويشهد فصل الربيع العديد من التقلبات الجوية بسبب نشاط رياح الخماسين التي تأتي من الصحراء الكبرى محملة بالكثير من الأتربة إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، وبلاد الشام، ومصر.

مميزات دخول فصل الربيع

وتستمر حالة التقلبات الجوية خلال فصل الربيع حتى يوم شم النسيم ليوافق يوم 17 إبريل المقبل، الموافق يوم 26 من شهر رمضان هذا العام، حسب ما ذكرته الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وصرح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي في تصريحاته لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء يحدث عندها الاعتدال الربيعي الذي يوافق يوم 21 من شهر مارس، مشيرًا أنه عندما يحدث التعامد يصبح طول الليل مساوي لطول النهار حتى يكون كلًا منهما 12 ساعة.

ولفت الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي أن القمر سيظهر خلال يوم الثلاثاء المقبل ولن يكون مرئيًا في السماء، مؤكدًا أن هذه الليلة تعد من أفضل الليالي خلال هذا الشهر، خاصة بالنسبة لكل الفلكيون ليرصدوا من خلالها بعض الأجرام السماوية والتجمعات النجمية لتزين سماء العالم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads