المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية أول عيد أم في العالم ومظاهر الاحتفال به في كل بلد

الإثنين 20/مارس/2023 - 01:13 ص
الاحتفال بـ عيد الأم
الاحتفال بـ عيد الأم
نادر أبو شنيف
طباعة
يعد عيد الأم أحد أهم المناسبات التي تحتفل بها كل أسرة سنويًا، في شتى بقاع الأرض، تكريماً لما تقدمه من عطاء، دون مقابل، من تربية وتأثير في المجتمع، وتشمل مظاهر الاحتفال تقديم بطاقات المعايدة والزهور والهدايا والزيارات.

أصل ونشأة عيد الأم 

يعود أصل احتفال دول العالم بـ عيد الأم إلى اليوم الذي احتفلت به الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأحد الثاني من شهر مايو،  أما في العصور الوسطى، فكان يسمح للمغتربين بالعودة إلى ديارهم، وزيارة أمهاتهم في الأحد الرابع من الصوم الكبير.

كما أحيت الناشطة الأمريكية آنا جارفيس، الاحتفال بذكرى والدتها، من خلال تنظيم مجموعات نسوية للصداقة، والصحة في يوم 12 من شهر مايو عام 1907م، واستمر الاحتفال بهذا اليوم من كل عام في الولايات الأمريكية جميعها، لمدة 5 سنوات، في حين شهد عام 1914م، إعلان الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، يوم الاحتفال بعيد الأم عطلة وطنية.

احتفال الوطن العربي بعيد الأم

واحتفل الوطن العربي بعيد الام وكرس لها يوماً، وفي مقدمته مصر الرائدة، حيث أن أول من نادى بتخصيص عيد للأم الصحفي مصطفى امين مؤسس "أخبار اليوم المصرية" عام ١٩٥٥م، وذلك في أثناء تواجده في مكتبه، زارته إحدى الأرامل وأخبرته بقصتها قائلةً: إني صرت أرملة وأولادي صغار، ولم أتزوج، وكرست حياتي من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عني تماما».

ألهمت قصة السيدة الأرملة، مصطفى أمين، ليكتب عنها في عموده الشهير "فكرة" ويقترح تخصيص يوم للأم يكون بمثابة رد الجميل والتذكير بفضلها.

اختلافات موعد الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى

تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية  في ثاني أحد من شهر مايو من كل عام، ومن الدول التي تحتفل به تبعا لأمريكا أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنغلاديش والصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا واليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب أفريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وتركيا وفنزويلا وزامبيا.

وتعد النرويج، الدولة الوحيدة في العالم التي تحتفل بعيد الأم في فبراير،  وتحديدا في ثاني أحد من فبراير، وهو تقليد ديني في الأساس، في حين تحتفل السويد بعيد الأم في آخر يوم أحد من يونيو.

وتحتفل فرنسا بعيد الأم في أول يوم أحد من يونيو سنويا، بينما تحتفل بريطانيا بعيد الأم في الأحد الأخير من شهر مارس من كل عام ويعرف بأحد الأمهات.

وفي الشرق الأوسط، كانت مصر هي أول دولة تحتفل بعيد الأم في 21 مارس، بدايةً من عام 1956. 

طرق الاحتفال في بلدان العالم

في الماضي، كان الموظفون يحصلون على عطلة للعودة إلى مساقط رؤوسهم للصلاة مع أسرهم وخلال طريق العودة كان هؤلاء الموظفين الشباب يحملون الزهور لأمهاتهم.

ويتميز الشعب المصري بطقوسه الخاصة في الاحتفال بعيد الأم، فمنهم من يقدم هدايا ومنهم من يزور والدته ويقضي معها اليوم بأكمله ومنهم يقدم لها المفاجآت من سفر وغيره، ويعد عيد الام بالنسبة لمصر عيداً ثالثاً، فكل عام والأمهات بخير.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads