المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زيادة الراتب من 3 إلى 6 ألاف جنيه.. مزايا رفع حد الإعفاء الضريبي

الإثنين 20/مارس/2023 - 02:55 ص
زيادة حد الإعفاء
زيادة حد الإعفاء الضريبي
حنان سعيد كشك
طباعة
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، برفع حد الإعفاء الضريبى على الدخل من 24 ألف جنيه ليصير 34 ألف جنيه سنويا، ويعنى الإعفاء الضريبى عدم دفع المواطن ضرائب للدولة، لكن ذلك بشروط محددة تفرضها الحكومة عليه.

الإعفاء الضريبي على مرتبات الموظفين

وفي هذا الصدد، صرح رجب محروس رئيس مصلحة الضرائب المصرية في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج "صالة التحرير" عل. قناة صدى البلد، أن الإعفاء الشخصي أصبح 15 ألف بدلاً من 9 آلاف جنيهات، وأن الشريحة الصفرية أصبحت 21 ألف جنيه بدلاً من 15 ألف جنيه.

ولفت رئيس مصلحة الضرائب، إلى أنه عند جمع هذه النسبة يصبح حد الإعفاء الضريبي 36 ألف جنيه، مؤكداً أن كل موظف دخله السنوى 36 ألف جنيه"3 آلاف جنيه شهريا، سيكون معفى تماما من الضرائب، ما يعنى استفادة حوالى 5مليون من موظفين الجهاز الادارى بالدولة، وما يقرب من 13.5 مليون موظف بالقطاع الخاص، مما يعنى زيادة المرتب بقيمة 3 ألف جنيه.

طريقة حساب الإعفاء الضريبي على المرتبات 

وأوضح أن طريقة حساب الإعفاء الضريبي على الدخل، يتم إذا لم يتجاوز دخل الفرد السنوى 36 ألف جنيه فإنه في هذه الحالة معافى تماما من الضرائب، وعلى صعيد أخر إذا كان دخله السنوى 100 ألف جنيه، فإنه سيحاسب ضريبيًا على 64 ألف جنيه وليس على جميع الـ100الف جنيه، وتحسب ضريبة الموظفين من خلال الراتب الشهرى.

الإعفاء الضريبى على العقارات والأنشطة التجارية والمهنية والصناعية

وصل حد الإعفاء إلى 21 ألف بدلاً من 15 ألف، مما يعنى زيادة الدخل بما يعادل 600 جنيه تقريبا، ومن المحتمل استفادة ما يقرب من 7 مليون شخص من أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية والعقارات.

توضيح طريقة حساب الإعفاء الضريبي على الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية والعقارات

على سبيل المثال إذا كان دخل الشركة سنويا 144 ألف جنيه ويشترك بهذه الشركة 4 أشخاص، ويتوزع ربحها عليهم بالتساوب، ففب هذه الحالة يكون جميعهم معفيون من الضرائب.

الموعد المتوقع لتنفيذ قانون الإعفاء الضريبي

سيتم تطبيق قانون الإعفاء الضريبي على الموظفين ابتداءً من بداية شهر ابريل القادم.
وسيتم تطبيق قانون الاعفاء الضريبى على الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية على الفترة الضريبية التى تنتهى 31 ديسمبر 2023م.

الإعفاء الضريبى لعام 2022

صدر قرار بتاريخ 22\3\2022م يقتضى رفع حد الإعفاء الضريبي من 24 إلى 30 ألف جنيه بنسبة 25%.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads