المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"من القمة إلى القاع".. أديبايور ينهي مسيرته مع كرة القدم بعد 22 عامًا

الثلاثاء 21/مارس/2023 - 01:20 م
أديبايور
أديبايور
محمد عبد العزيز عامر
طباعة

أعلن الدولي التوجولي إيمانويل أديبايور إنهاء مسيرته الكروية بعد رحلة استمرت 22 عامًا رفقة العديد من الأندية في أوروبا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا أبرزها ريال مدريد من إسبانيا ومانشستر سيتي وأرسنال وتوتنهام من إنجلترا.

واختتم لاعب ريال مدريد السابق والذي يبلغ من العمر 39 عامًا مشواره مع كرة القدم بقميص نادي سيماسي في الدوري التوجولي والذي انضم له مطلع موسم 2022 / 2021.

وكتب أديبايور عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور "إنستجرام": من القمة إلى القاع، مشواري في الرياضة كان رحلة رائعة لا تُصدق، الشكر لكل من شجعني على تواجدهم في كل خطوة، أشعر بالامتنان الشديد لكل شيء سابق ومتحمس جدًا لما هو قادم".

وبدأ الهداف التاريخي لمنتخب توجو والمولود في عام 1984 مسيرته الاحترافية مع كرة القدم عام 1999 في صفوف نادي ميتز الفرنسي قادمًا من نادي ميرلان التوجولي.

ثم استكمل مسيرته وخطى خطوة مميزة بالانتقال لصفوف موناكو مطلع موسم 2004 / 2003، ومن فرنسا لأرسنال في الدوري الإنجليزي أقوى دوريات العالم منتصف موسم 2006 / 2005.

وقدم هناك واحدة من أزهى فتراته الكروية على مدار 4 سنوات، انتقل على إثرها لمانشستر سيتي ومنه لريال مدريد وتوتنهام هوتسبير على سبيل الإعارة قبل أن يعود للسيتي مجددًا ومنه لتوتنهام بشكل نهائي.

ثم بدأت المسيرة تنحدر بعدما رحل من توتنهام هوتسبير واستمر لمدة 6 أشهر بلا نادي قبل أن يتعاقد مع كريستال بالاس، ثم فترة أخرى بلا نادي، ليتجه للدوري التركي ويلعب لناديا باشاك شهير وقيصري سبور.

وأخيرًا، ارتدى قميصي أولمبيا في الدوري الباراجوياني وسيماسي في توجو وبينهما كانت هناك فترتين بلا نادي.

وخلال مسيرته الطويلة مع كرة القدم، توج التوجولي بلقب واحد فقط هو كأس ملك إسبانيا مع ريال مدريد موسم 2012 / 2011، مسجلًا 207 هدف خلال 593 مباراة وصانعًا لـ65 هدفًا أخرين.

وتُعد أبرز أرقام أديبايور في مسيرته هي تسجيله 97 هدفًا في الدوري الإنجليزي خلال 242 مباراة، و11 هدف في دوري أبطال أوروبا في 44 مشاركة، و3 أهداف في كأس الاتحاد الأوروبي خلال 5 مباريات، و9 في الدوري الأوروبي في 17 مشاركة.

وعلى صعيد المنافسات والبطولات الدولية، سجل 29 هدفًا خلال 66 مشاركة مع منتخب توجو، توج بها بلقب الهداف التاريخي، ونال لقب أفضل لاعب في إفريقيا عام 2008 متفوقًا على محمد أبو تريكة لاعب الأهلي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads