المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العنف في الدراما الرمضانية .. استشاري نفسي يوضح خطورة مشاهد "الأكشن" على الطفل

الأربعاء 22/مارس/2023 - 11:11 ص
تأثير العنف في الدراما
تأثير العنف في الدراما الرمضانية على الطفل
محمود حربي - يارا صلاح
طباعة
وسط مظاهر الاحتفالات بحلول شهر رمضان المعظم، وانطلاق السباق الدرامي المنتظر من العام إلى العام، تتوجس بعض الأسر من تأثر أطفالهم بمشاهد العنف و"الأكشن" والتي لا يكاد يخلو عمل درامي منها، وتبحث العديد من الأمهات في الساعات الحالية عن كيفية حماية أبناءهم من "اللقطات" العدوانية في دراما رمضان، فساعات قليلة وتبدأ الدراما الرمضانية لعام 2023 وما تحمله من أفكار ومبادىء يتأثر بها الطفل بشكل أو بآخر.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية كيفية حماية الطفل من مشاهد العنف في الدراما الرمضانية ، ودور المسلسلات في تشكيل شخصية الإنسان ووجدانه، والذي بدأ حديثه قائلاً، إن الدراما بمفاهيمها الواسعة هى حجر الأساس لتشكيل شخصية الإنسان وتفكيره ووجدانه وطرق حله للمشكلات الاجتماعية، وكل هذا يؤثر على شخصية الطفل من خلال ما يكتسبه من الدراما. 
العنف في الدراما
تأثير مشاهد العنف في الدراما الرمضانية على الطفل

وأضاف الدكتور وليد هندي في تصريح خاص لـ«بوابة المواطن»: "احنا شفنا أجيال في مصر عظيمة بنتها الدراما الرمضانية بصفة خاصة والدراما الاجتماعية بصفة عامة، شفنا مسلسل أبنائى الأعزاء شكراً واللى كان بيناقش بر الوالدين والترابط الأسري"، مضيفاً: "شفنا برضو غرس التربية الأخلاقية في مسلسل المال والبنون، وغرس قيمة الوطنية والانتماء في ليالى الحلمية والفكاهة في برنامج الكاميرا الخفية".

واستطرد هندي، كان هناك تنمية للتخيل والابتكار عند الأطفال في فوازير فطوطة، وغرس قيم العلم والتفكير الإيجابي في مسلسل هند والدكتور نعمان، وتأكيد أهمية الجيرة والتماسك الاجتماعي من خلال مسلسل ساكن قصادي.

الدكتور وليد هندي
الدكتور وليد هندي
دور الدراما الرمضانية في بلورة المفاهيم التى يكتسبها الطفل

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أنه  في الوقت الحالي، أصبحت الدراما الرمضانية بصفة خاصة والدراما بصفة عامة، تقدم مفاهيم غير مرغوبة في المجتمع فهي حاليا تشجع على اختراق القيم وتدمير الشباب من خلال عرض مشاهد التدخين والإدمان، وتعمل على طمث الهوية وانتشار اضطرابات داخل المجتمع، وخلق جرائم مستجدة لم تكن موجودة من قبل، وأصبحت تشكل خطورة أكثر على الشباب وهو ما يتأثر من خلاله الطفل.

ولفت الاستشاري النفسي، في حديثه لـ«بوابة المواطن»، إلى عدد من نماذج مسلسلات رمضان لموسم 2019 قائلاً: "في دراما رمضان لعام 2019 كان هناك 948 مخالفة في 18 مسلسل من خلال مظاهر القتل والإدمان وتعظيم لدور البطل المدمن، وكان فيها تعدد زوجات وإهانة للمرأة والتعامل معها كسلعة، كما كان بها 10 مسلسلات تشجع على القتل طوال الحلقات مثل مسلسل نسل الأغراب والإساءة إلى الاطفال وتغليب للذهن وقيم العلم والمعرفة في مسلسل المداح". 
العنف في الدراما
هل سببت الدراما الرمضانية في انتشار المفاهيم السلبية في المجتمع

وكشف الدكتور وليد هندي، أن هذه المفاهيم أثرت بشكل سلبي على المجتمع من خلال انتشار جرائم قتل الأطفال معلقاً: "شفنا في جريمة قتل في المرج امرأة قتلت 3 أطفال ودى كانت اقتباس من أحد المسلسلات الرمضانية".

ووجه الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، نداءً للقائمين على الدراما في مصر أن يكون هناك وقفة مع النفس لأن هذه المشاهد تؤثر على عقلية الطفل من خلال متابعته لمشاهد العنف والخوف والضرب، ما يؤدي إلى انتشار مفهوم العزلة الاجتماعية والانطواء لدى الطفل، وعدم تعاطفه مع الآخرين من خلال ما يشاهده في الدراما، كما تؤدي إلى خلق طفل غير قادر على تحمل صعوبات ومشكلات وتحديات المجتمع.
العنف في الدراما
ودعا إلى ضرورة الاهتمام بالمضمون الدرامي والكيف على حساب الكم، بالإضافة إلى تغليظ العقوبة على من ينشر المفاهيم السلبية في الدراما الرمضانية بشكل خاص والدراما بصفة عامة، وضرورة إقامة ورش عمل ودورات للشباب المخرجين والكتاب والممثلين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads