المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طبيب أسنان يقدم عدة نصائح للعناية بصحة الفم خلال شهر رمضان

الأربعاء 22/مارس/2023 - 08:23 م
العنانية بالفم خلال
العنانية بالفم خلال شهر رمضان
أمل سعداوي
طباعة
قال الدكتور أحمد جمعة طبيب الأسنان، إن العناية بالأسنان واحدة من أبرز العادات الصحية أثناء صيام شهر رمضان للحفاظ عليها من البكتريا والجراثيم وتجنب حدوث رائحة الفم الكريهة التي تلازم البعض في الشهر الكريم.

أضاف «جمعة» لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، أن هناك عدة طرق يجب على كل شخص اتباعها خلال شهر رمضان الكريم، والتي تأتي كالتالي:

العادات الصحية أثناء صيام شهر رمضان

 - يجب تنظيف الأسنان بالمعجون أو المضمضة للحفاظ على الأسنان وحمايتها من الرائحة الكريهة للفم، مع الحرص على عدم ابتلاعها أو وصولها إلى جوف الفم والحلق.  

- كما يمكن استخدام المسواك أثناء فترة الصيام، وذلك لأنه يعد من المطهرات الجيدة للأسنان دون أن يفسد الصيام، ويمكن أيضاً استخدام خيط الأسنان الطبي. 

- تجنب تناول القهوة باستمرار حيث أن بعض أنواعها لها رائحة قوية ونفاذة تستمر لفترة طويلة بالجسم وتسبب رائحة سيئة للفم، لذا يجب التقليل من معدل تناول القهوة خلال شهر الصيام وبالأخص في وقت السحور.   

-الابتعاد عن تناول الوجبات التي تحتوي على البهارات بكثرة ذات الرائحة النفاذة كالكاري والثوم والبصل لأنها تسبب رائحة كريهة في الفم.

-يجب تناول الفاكهة والخضروات الهشة باستمرار كالتفاح والخيار والبقدونس، لأنها تنظف الأسنان بشكل طبيعي. فعند مضغها تزيل بقايا الأطعمة الموجودة بين الأسنان، وتحافظ أيضاً على سيولة اللعاب في الفم.   

- إذا كان الشخص يعاني من التسوس فعليه الذهاب على الفور لطبيب الأسنان لعلاج التسوس فقد يكون في الغالب سبباً من أسباب رائحة الفم الكريهة. 

-يوجد أحياناً بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي الي وجود رائحه كريهة في الفم، وترجع لمسببات داخلية لا يد للإنسان فيها كأمراض القولون والمعدة والتهاب الحلق وهنا يجب الرجوع للطبيب والالتزام بالنظام العلاجي المتبع. 

-عند وجود مشكلة في الأسنان تحتاج العلاج مثل التسوس أو الخلع، فيجب الذهاب إلى الطبيب أثناء النهار في رمضان، وذلك لأن الخلع قد ينتج عنه سيلان بعض الدم والتي تعتبر غير مبطلة للصيام. 

-كما يمكن حشو الأسنان أيضاً وعدم القلق من استخدام التخدير، فهو لا يعتبر من المغذيات ولا يصل إلى الحلق، ولكن عند إجراء علاج تجميلي للأسنان يجب تأجيله إلى بعد وجبة الإفطار.

-أما عند إصابة الشخص بالتهابات أو تقرحات في الفم يمكن استخدام الأدوية الموضعية التي تساعد على العلاج خلال نهار رمضان بعد استشارة الطبيب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads