المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

4ر2 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي لدعم "مياه الشرب والصرف"

الثلاثاء 16/أغسطس/2016 - 01:25 م
طباعة

نظم مشروع المساعدة الفنية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الممول من قبل الاتحاد الأوروبي مؤتمره السنوي وذلك في إطار التعاون بين الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية.

وذكر وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر يهدف إلى استعراض أبرز إنجازات المشروع والتقدم الذي أحرزه خلال العام.

وقد خصص الاتحاد الأوروبي منحة قدرها 2.4 مليون يوروو للمشروع والذي يستمر لمدة 24 شهراً.

وقد أكد اﻟﺳﻔﻳر ﺟﻳﻣس ﻣوارن، رﺋﻳس وﻓد الاتحاد الأوروبي في مصر، على التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل مع مصر في هذا القطاع الحيوي. وأضاف أن تطوير هذا القطاع يعد أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة، كما أوضح أن زيادة عدد السكان، والفقر، والتغير المناخي يشكلون تحديات جديدة مع مرور الوقت.

وأشار السفير موران إلى أن واحداً من بين كل 3 أشخاص يعيش في بلد يعاني من ضغط متوسط إلى شديد فيما يتعلق بالمياه، منوها بأنه بحلول عام 2030، قد يواجه ما يصل إلى نصف سكان العالم مشكلة ندرة المياه. ومن التحديات التي تواجه مصر عدم توفر خدمة الصرف الصحي لما يقرب من 40 مليون شخص، ولذلك فإن تبني أفضل الممارسات وتطبيق أحدث التقنيات من العوامل الرئيسية لوضع خطط مستقبلية أفضل لهذا القطاع.

وأضاف موران أن المناقشات التي سيشهدها المؤتمر ستشكل إضافة كبيرة وقيّمة لتحقيق تلك الأهداف" يُنفذ المشروع مجموعة من الشركات وهي شركة "أتكينز" الدولية وشركة كيمونكس مصر وشركة COWI وشركة HCL للاستشارات.

ويهدف المشروع إلى تقديم المساعدة الفنية إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي و23 شركة أخرى تابعة لها من خلال العناصر الآتية:

• العنصر الأول: معاونة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في إعداد خطة استراتيجية لخفض الفاقد من شبكات مياه الشرب، بتطبيق طرق التشخيص وعمل مشروعات تجريبية في عدد من الشركات التابعة.

• العنصر الثاني: تطوير نظم إدارة محطات تحلية مياه الشرب وأساليب التخلص من سيب المياه المالحة المركز، والمعاونة في بناء القدرات الداخلية للشركة القابضة لإعداد دراسات تقييم الأثر البيئي، والعمل على تطبيق لوائح محددة لذلك.

• العنصر الثالث: تحديث الاستراتيجية القومية للصرف الصحي بالقرى بناء على تحليل متعمق للموقف الراهن، وإعداد منهج للتخطيط الاستراتيجي لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي بالقرى على مستوى المحافظات.

• العنصر الأفقي: مساعدة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على تنفيذ أنشطة تهدف إلى رفع الوعي العام بالمشروع ومخرجاته.

جدير بالذكر أنه عقب نجاح المرحلة الأولى من برنامج إصلاح قطاع المياه WSRP-Phase I) اتفقت الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي على تخصيص منحة إضافية قدرها 120 مليون يورو كمرحلة ثانية من برنامج إصلاح قطاع المياه بمصر والذي ينفذ من 2011 -2015.

ويسهم هذا المشروع، والذي بدأ في 29 يناير 2015، ﻓي ﺗﺣﻘﻳق اﻷﻫداف اﻟﺛﻼﺛﺔ ﻟلمرحلة الثانية من ﺑرﻧﺎﻣﺞ إﺻﻼح ﻗطﺎع اﻟﻣﻳﺎﻩ WSRP -Phase II وهي: 1- ﺗطوﻳر الإطار المؤسسي ﻟﺳﻳﺎﺳﺎت واﺳﺗراﺗﻳﺟﻳﺎت ﻣﺣددة ﻻﻣداد ﻣﻳﺎﻩ اﻟﺷرب، و ﺗوﻓﻳر ﺧدﻣﺎت اﻟﺻرف اﻟﺻﺣﻰ ورﻓﻊ ﻣﺳﺗوى أداء ﻣﻘدمي اﻟﺧدﻣﺔ ﻓﻰ ﻣﺟﺎﻝ ﻣﻳﺎﻩ اﻟﺷرب واﻟﺻرف اﻟﺻحي، بالإضافة إلى ﺗﺣﻘﻳق اﻻﺳﺗﺧدام اﻷﻓﺿﻝ ﻟﻣوارد اﻟﻣﻳﺎﻩ ﻋن طرﻳق رﻓﻊ اﻟﻛﻔﺎءة اﻟﺗﺷﻐﻳﻠﻳﺔ وﺧﻔض ﻓواﻗد اﻟﻣﻳﺎﻩ وإﻋﺎدة اﺳﺗﺧدام اﻟﻣﻳﺎﻩ اﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺔ ﻣﻊ اﻟﺗﺄﻛﻳد ﻋﻠﻰ أﻫﻣﻳﺔ ﺣﻣﺎﻳﺔ اﻟﺻﺣﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﺣﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﺑﻳﺋﺔ.

ومن ناحيته رحب كل من الدكتور ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور أيمن عياد، مدير برامج المياه والمرافق بوفدالاتحاد الأوروبي في مصر المشاركين في بداية المؤتمر.

كما قدم الدكتور أحمد معوض نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة ومنسق المشروع شرحاً حول أهداف المشروع وأبرز النتائج التي حققها، عقب ذلك قدم مجموعة من الخبراء العاملين في المشروع لأهم الملامح الرئيسية لما توصل إليه المشروع وأبرز إنجازاته، بالإضافة إلى تقديم ملخص لمحتوى أهم مخرجات العناصرالثلاثة للمشروع.

وحضر المؤتمر السنوي لمشروع المساعدة الفنية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الممول من قبل الاتحاد الأوروبي مسؤولون من الشركة القابضة والشركات التابعة لها، كما حضر ممثلون عن وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية ووزارة التخطيط وجهاز شؤون البيئة،بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات المانحة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads