المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بكين .. ومبدأ الصين الواحدة

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 01:50 م
مبدأ الصين الواحدة
مبدأ الصين الواحدة
فاطمة بدوي
طباعة
تسعى الصين دائما لترسيخ مبدأ الصين الواحدة  فقد وقعت هندوراس بيانا مشتركا يخص إقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، وقبل ذلك بوقت قصير، أعلنت البلاد أنها قطعت ما يسمى بـ"العلاقات الدبلوماسية" مع منطقة تايوان الصينية.

وبذلك ارتفع العدد الإجمالي للدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية إلى 182 دولة، في حين لم تبق سوى 13 دولة لها "علاقات دبلوماسية" مع السلطات في تايوان، الأمر الذي يعكس مرة أخرى أن مبدأ صين واحدة يمثل إجماعا دوليا مشتركا.

مبدأ الصين الواحدة

ومن خلال الاعتراف بمبدأ صين واحدة، اتبعت هندوراس بعض دول أمريكا الوسطى الأخرى في اختيار الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ، وفي بيان صحفي، قال وزير خارجية هندوراس إنريكي رينا إن "حكومة جمهورية هندوراس تعترف بوجود صين واحدة فقط في العالم، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها. وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية".

ففي العصر الجديد، عملت الصين ودول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي باستمرار على تعميق التعاون متبادل المنفعة، الأمر الذي جلب فوائد كبيرة لشعوبها. وتظهر بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية أن إجمالي حجم التجارة بين الصين وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وصل إلى مستوى قياسي بلغ 485.79 مليار دولار أمريكي عام 2022.

العلاقات الدبلوماسية في الصين

ومع إقامة العلاقات الدبلوماسية، ستفتح الصين وهندوراس بلا شك مستقبلا أكثر إشراقا للتعاون الثنائي والإقليمي، وذكرت تقارير أن الولايات المتحدة مارست ضغوطا على هندوراس لمنعها من إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين. ومع ذلك، فقد أثبتت الحقائق أنه لا توجد قوة تستطيع إيقاف تيار التاريخ، وأن المزيد من الدول ستقف على الجانب الصحيح من التاريخ.

وعلى الصعيد الاعلامى نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات بالتعاون مع مجموعة الصين للإعلام ندوة بعنوان "التحديث الصيني وفرص المنطقة والعالم"، بهدف التعريف بمفهوم التحديث الصيني.. النمط والمهمة المستقبلية المحورية لجمهورية الصين الشعبية، وانعكاس هذا الأمر على المنطقة والعالم.

مسار التنمية مع التحديث الصيني

كما تم تسليط الضوء على مسار التنمية في دولة الإمارات وانسجامه مع التحديث الصيني، مما سيعزز مسار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ويدفعها قدمًا. وقال الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز إن التجربة الصينية يمكن الاستفادة منها، خصوصًا في ظل تنامي التأثير الصيني عالميًا وإقليميًا، موضحا أن التعاون بين المؤسسات البحثية والإعلامية له تأثير إيجابي كبير في تثقيف المجتمعات وتسليط الضوء على التحارب الناجحة.

من جانبها أشارت مديرة الندوة تشانغ لي المديرة التنفيذية لمجموعة الصين للإعلام في الشرق الأوسط إلى أبرز سمات التحديث الصيني، وما يحمله من مفاهيم قائمة على التناغم بين الإنسان مع الطبيعة، ضمن مسار يدعو للسلام والتنمية والتعاون القائم على الكسب المشترك.

تاريخ التنمية الصينية

واستعرض سعادة عمر بيطار سفير الدولة السابق لدى الصين تاريخ التنمية الصينية، والمراحل التي مرت بها الصين من التحديث والتطوير،مشيرا إلى أن الصين انتهجت أسلوبها الخاص في التنمية معتمدة على قوة عقولها، بانسجام مع تاريخها الحضاري والمادي.

من جانبه سلط السيد عبدالله عبدالكريم المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإخباري بالإنابة في وكالة أنباء الإمارات "وام" الضوء على أهمية التعاون الإعلامي بين الإمارات والصين، موضحا أثر هذا التعاون في تقريب وجهات النظر، وخصوصًا إن البلدين يمضيان بشكل جيد في تعميق الشراكات على جميع الأصعدة وفي شتى المجالات.

وثمّن المبادرات التي أطلقتها مجموعة الصين للإعلام لتعميق الشراكة الإعلامية مع الدول العربية، بما في ذلك مبادرة تعميق التبادل والتعاون بين وسائل الإعلام الصينية والعربية، مشيرًا إلى الاستعداد لزيادة التعاون الإعلامي مع مختلف وسائل الإعلام الصينية.

علاقات الصين الاستراتيجية

وقال سلطان ماجد العلي، مدير إدارة الباروميتر العالمي في مركز تريندز للبحوث والاستشارات إن الصين عززت من علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج خلال السنوات الماضية؛ ما ضمن تعاونًا إيجابيًا في أسواق التجارة والملاحة البحرية، وضمن لكلا الطرفين الاستفادة من مقومات الآخر وموقعه الجغرافي للوصول لأسواق جديدة.

كما وقعت مجموعة الصين للإعلام وشركة عموم روسيا للراديو والتلفزيون الحكومية مذكرة تعاون للتعاون في تطوير مواد الفيديو التاريخية وقعت مجموعة الصين للإعلام وشركة عموم روسيا للراديو والتلفزيون الحكومية مذكرة تعاون في موسكو  حيث اتفق الجانبان على تطوير واستخدام مواد الفيديو التاريخية بشكل مشترك، والإنتاج المشترك للأفلام الوثائقية والروائية، والتي سيتم بثها والترويج لها على منصات الجانبين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads