المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أناشيد دينية ومدح الرسول على مائدة العربي الناصري بالمنيا

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 05:55 م
أمسية دينية على مائدة
أمسية دينية على مائدة العربي الناصري
محمد علي عبد المنعم
طباعة
عقد الحزب العربي الناصري بـ محافظة المنيا، مساء أمس الإثنين، أمسية دينية وثقافية في مائدة العربي الناصري تحت عنوان "سهرة رمضانية والتغيرات الاجتماعية الاقتصادية في مصر "، وذلك بحضور الدكتور محمد البدري نبيه أستاذ علم الجغرافيا والدكتور إيهاب أحمد أستاذ التاريخ الحديث المعاصر، وصبري إبراهيم أمين عام حزب التجمع بالمنيا، وبحضور عدد من شباب الأحزاب، وقادة وأعضاء الحزب وأمناء اللجان النوعية. 

بدأت الأمسية على مائدة العربي الناصري بتلاوة من آيات الذكر الحكيم للشيخ كريم مصطفي الملقب ب"شحات الصعيد"، ثم كلمة ترحيبية من الأمين العام للحزب لمحافظة المنيا علي عبد المنعم، وفقرة الإنشاد الديني ومدح رسول الله للمنشدان آيه ربيع والمنشدة أسماء خطاب، وفقرة للشاعر أيمن السيد والكاتب والأديب ناصر جمال من اتحاد الكتاب، وخالد عبد العزيز مدير إعلام قصر ثقافة المنيا. 

أمسية دينية على مائدة العربي الناصري بالمنيا 

وتطرق المحاضرين في الندوة، الحديث عن المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية في مصر وخاصة بعد زيادة عدد السكان وثبات المساحة الكلية وتناقص المساحة الزراعية، وأيضا الحلول البديلة لمواجهة ارتفاع نسبة السكان المدن. 

قال الدكتور محمد البدري نبيه، إن المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية شيء ثابت في مصر على مدي تاريخها الألفي الطويل، وتشير خريطة مصر إلى أنها دولة مربعة الشكل طولها مثل عرضها كل منهما 1000 كيلو متر فتكون مساحتها نحو مليون كم٢،فهي دولة محددة محففة مبروزة مصندقة بالصحراء الكبري والبحرين المتوسط في الشمال والأحمر في الشرق.

تعتبر أكبر مساحة صحراء في العالم أمر الله أرض الوادي والدلتا بالهبوط ليأتيها المدد بأمر ربها من الماء والطين من خارج حدودها من مسافة نحو 7000 كيلو متر بتيار ماء عذب يأتي من الجنوب إلى الشمال بشكل منتظم وبانحدار محسوب هو نهر النيل ليعطي هذه البيئة ماءها ومرعاها. 

وأردف البدري قائلًا: "اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم، غنية بمخازن الخيرات التى تكفي سكانها ومحيطها الحيوي بالتخطيط والتدبير كما فعل سيدنا يوسف عليه السلام، وحينما تشتد الحرارة صيفا وتزيد الحاجة إلى الماء يأتيها المدد الإضافي من جبال اثيوبيا من ثلاث روافد رئيسية هي النيل الازرق والسوباط والعطبرة".

وفي سياق متصل، قال الدكتور إيهاب أحمد، إن مصر كانت بهذه الموارد الدائمة والمتجددة بيئة غنية في محيط صحراوي فقير فكان عليها أن تدفع ثمن موقعها الجغرافي المطموع فيه عبر التاريخ فتأسست فيها أول دولة تنظم الري والزراعة والدفاع عن مواردها ومن وزارة الزراعة ولدت وزارتي الداخلية والدفاع.

وأكد الدكتور إيهاب أحمد أنه بسبب موقعها الفريد في قلب العالم القديم والجديد تكالبت عليها شعوب الأرض إما لنهب ثرواتها أو لاحتلالها فتعاقب الاحتلال الفارسي والرومي والعثماني والأوروبي وجرت على أرضها دماء سكانها الأحرار عبر التاريخ لحمايتها.

وأشار الدكتور إيهاب أحمد إلى أن "مصر في الجغرافيا فلته وفي التاريخ أسطورة، وما نحن فيه الآن من مشكلات اقتصادية ليس جديدًا علينا فقد تكرر كثيرا عبر التاريخ على نفس الجغرافيا مع اختلاف زيادة السكان وثبات المساحة الكلية وتناقص مساحة الأرض الزراعية.

ولفت الدكتور إيهاب أحمد إلى أنه بالتخطيط الذكي والقيادة الرشيدة والشعب الواعي نتجاوز كل هذه الصعوبات الاقتصادية بتعديل سياستنا الاجتماعية وتقليل التفاوت في الطبقات ودعم الفئات الأولى بالرعاية سواء بشكل مؤسسي منظم أو بجهود الناس الذاتية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads