المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخطاء لغوية ولهجة عامية.. مسلسل رسالة الإمام يثير الجدل

الأربعاء 29/مارس/2023 - 01:27 ص
مسلسل رسالة الإمام
مسلسل رسالة الإمام
أروى سيد
طباعة
أثار مسلسل رسالة الإمام بطولة خالد النبوي، عن قصة حياة الإمام الشافعي ردود أفعال واسعة بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، فبمجرد عرضه تصاعدت موجة الإنتقادات التي تعرض لها، حيث اتهمه البعض بأنه تضمن معلومات خاطئة وغير صحيحة عن حياة الإمام الشافعي، فيما انتقد البعض أيضا تداول جمل بالمسلسل باللهجة العامية، مؤكدين أنها لم تكن متداولة في وقت وجود الإمام الشافعي في مصر.

أبرز الانتقادات لـ مسلسل رسالة الإمام

قال أحد رواد مواقع التواصل الإجتماعي ان أحداث مسلسل رسالة الإمام ليست موجودة بالمصادر التاريخية، فبعض الأحداث ليست موجودة بالمصادر التاريخية التي ترجمت للإمام، فمثلاً ذهاب الشافعي لراهب لعلاج زوجته، والإمام الشافعي رضي الله عنه كان معروفًا عنه سعة اطلاعه في علم الطب والتشريح حتى قال: "لولا اشتغالي بالفقه لاشتغلت بالطب"، فكيف يفعل ذلك؟.

صلاة الفجر بدون سنة

وقال آخر أيضا انتقاد تمثل في صلاة الإمام الشافعي للفجر دون أن يصلي السنة، وكذلك استشهاده بحديث للنبي صلى عليه وسلم يقول فيه "رَكْعتا الفجْرِ خيْرٌ مِنَ الدُّنيا وما فيها"، قاصدًا به فريضة الفجر، مع أن المقصود بالحديث هو صلاة السنة، وعلق آخر: "في أول حلقه مثلا.. بيقول ركعتي الفجر خير من الدنيا وما فيها وقام مصلي بيهم الفجر.. أي حد عارف إن الرسول قصده على السنه مش الفريضة فما بالك بالشافعي"، ليرد عليه شخص: "خالد النبوي وهو بيصلي بيقول البسمله في سره مع أن في مذهب الإمام الشافعي الجهر بالبسملة".

تعرض المسلسل أيضا لهجوم عنيف بعد تداول بعض الجمل على لسان الممثلين باللهجة العامية المصرية، فاللغة العامية لم تكن متداولة في وقت وجود الإمام الشافعي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads