المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«اسأل مجرب».. متفوقون يضعون روشتة لكيفية المذاكرة في رمضان

الخميس 30/مارس/2023 - 04:03 م
نصائح المذاكرة في
نصائح المذاكرة في رمضان
حنان سعيد كشك
طباعة
يعاني عدد من الطلاب والطالبات مع بداية شهر رمضان من مشاكل تخص المذاكرة في رمضان ، حيث يتزامن شهر رمضان هذا العام مع وجود الدراسة، ما يجعل معظم الطلاب فى حيرة، لأن أغلبهم لا يعرف كيف يتعامل مع المذاكرة أثناء فترة الصيام ويجد فى هذا مشكلة كبيرة، وتتلخص أغلب مشاكل الطلاب والطالبات فى عدة محاور أهمها كيف يمكنهم تحقيق أكبر كم من المذاكرة في رمضان؟

ونقدم لكم تقريراً مفصلاً عن المشاكل التى يعاني منها الطلاب والطالبات حول المذاكرة في رمضان ، كما نقدم لهم نصائح تجيب على كل الأسئلة التي تدور فى أذهانهم والتي تتعلق بأوقات المذاكرة المناسبة في الشهر الكريم، وتقول إحدى طالبات الصف الثاني الثانوي لـ«بوابة المواطن»: "مشكلتي مش عارفة أنظم وقتي وبحس اليوم بيعدى بسرعة ومش بلحق أذاكر حاجة ولما بفطر بحس مش قادرة بدوخة وبصدع فمش بقدر أذاكر وده مسبب لى مشكلة كبيرة فى المذاكرة ومش عارفة أعمل إيه".

مشاكل بعض الطلاب والطالبات التى تخص المذاكرة في رمضان وطرق حلها

وتتطرق طالبة أخرى بالصف الثالث الثانوي إلى أنها تعاني من عدد نقص عدد الساعات المتاحة للمذاكرة في الشهر الكريم قائلة: "مذاكرتي بتبقى قليلة جدا ومش بقدر على الصيام والمذاكرة والدروس، ولما بذاكر بالليل بتعب ومش بقدر أكمل مذاكرة".

وفي سياق متصل، أوضح طالب بالصف الثالث الثانوي، أنه لا يستطيع المذاكرة أثناء الصيام لأنه يشعر بإرهاق شديد يجعله يقضى يومه نائم حتى وقت الإفطار وعندما يستيقظ يشعر بخمول وعدم القدرة على الاستيعاب ولا يستطيع إنجاز مهامه بشكل جيد.

اسأل مجرب.. متفوقون يقدمون نصائح ذهبية لحل مشكلات المذاكرة في رمضان 

وبعد أن طرحنا بعض المشاكل التى يعاني منها الطلاب والطالبات حول المذاكرة فى رمضان، سنقدم لكم بعض الحلول التى يقدمها أيضا أشخاص مروا بهذه المرحلة قمنا بطرح مشاكل الطلاب عليهم وقاموا بالرد عليها وتقديم بعض الحلول التى تساعد الطلاب على حل مشاكل المذاكرة فى رمضان:

تواصلت «بوابة المواطن» مع الطالبة حبيبة شبل عسكر "الطالبة بالفرقة الأولى بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر، والحاصلة على مجموع 95% بالثانوية الأزهرية" وبسؤالها عن طريقتها فى المذاكرة فى رمضان أجابت: "كنت أتوكل دائما على الله وأأخذ بالأسباب قدر المستطاع، ولم أغير مواعيد نومى التى كنت أعتاد عليها قبل رمضان، وتركت كل شىء كما كان".

وبسؤالها عن أفضل أوقات المذاكرة فى رمضان قالت: "كنت أنام الليل وأستيقظ فى وقت السحور وأبدا مذاكرتى بعد السحور مباشرة، وانتهى منها بعد الظهر".

البعد عن المشتتات

وأضافت: "يجب على الطالب أن يقضى على الأشياء التى تشغله عن المذاكرة فى رمضان، وأول هذه الأشياء هى مقاطعة المسلسلات، كما ينبغى على الطالب أن ينظم وقته ولا يسمح للتجمعات العائلية خلال شهر رمضان أن تسرق من وقته".

ونصحت الطلاب بعدم أكل كميات كبيرة من الطعام أثناء وجبة الإفطار لأن هذا يؤدى إلى عدم التركيز مما يعنى عدم القدرة على المذاكرة فى رمضان.

واختتمت حديثها قائلة:"شهر رمضان شهر مبارك تجاب فيه الدعوات، وأفضل دعوة يمكن للطالب ان يدعو بها هى أن يدعو الله ان يختار له ولا يخيره".

علاقة طعام الإفطار بالقدرة على التحصيل

كما تواصلت «بوابة المواطن»، مع الطالبة أسماء محمد صابر "طالبة بكلية الهندسة وحاصلة على مجموع 93% بالثانوية العامة" والتى أفصحت لنا عن طريقتها فى المذاكرة فى رمضان قائلة: "شهر رمضان فرصة تغتنم يمكن للطالب أن يحصل كمية كبيرة من المذاكرة فيه، فالمذاكرة لا تقل قيمة عن الصلاة والصوم فهى ايضا عبادة إذا استغلها الطالب بشكل صحيح".

وأضافت: "لا يوجد أى جدول يمكن للطلاب أن يسيروا عليه خلال شهر رمضان، فعقلية كل طالب تختلف عن الأخر، فالطالب وحده هو القادر على تنظيم وقته".

وبسؤالها عن كيفية التغلب على الإرهاق خلال فترة الصيام أجابت: "على الطالب أن يأخذ ما يكفيه من الطعام وأن يبتعد عن تناول ما يضره، وأن يحرص على الموازنة بين الوجبات وعدم ترك وجبة السحور لما فى ذلك من أضرار".

واختتمت كلامها قائلة: "لا تقارن نفسك بأحد كل شخص يعرف قدراته، وكن واثق أنك تتعامل مع الله ولي مع البشر والله لا يضيع تعب من اجتهد"

خبير تعليمى يقدم نصائح للطلاب للمذاكرة فى رمضان:

قدم الدكتور تامر شوقى "خبير التعليم والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس" عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، بعض النصائح للطلبة من أجل المذاكرة رمضان وهى كالآتى:

1- عدم تناول كميات كبيرة من الطعام فى وقت الإفطار، حيث أنها تسبب كسل للطالب، وتعوق استيعابه للمعلومات، وهذا يجعله يضيع وقت طويل لاستعادة توازنه وبالتالي إضاعة اليوم.

1- يفضل مراجعة الدروس السهلة أثناء وقت الصيام، وتأخر الدروس الصعبة لبعد الإفطار، أو فى وقت تركيز الطالب وقدرته على الانجاز وهذا يختلف من طالب إلى طالب.

3- إذا شعر الطالب بالتعب الشديد خلال فترة الصيام عليه التوقف عن المذاكرة وتأخيرها لوقت لاحق يكون قادر فيه على الاستيعاب.

4- يفضل تثبيت أوقات المذاكرة خلال شهر رمضان، وذلك لتهيئة الجسم والذهن، لأن التغيير يسبب ربكة للجسم فلا يستطيع التحصيل جيدا.

5- وضع أهداف يومية للمذاكرة.

6- البعد عن تناول المشروبات الغازية والكافيين والإكثار من المشروبات الطبيعية مثل البرتقال والجوافة والفراولة وغير ذلك.

7- خروج الطالب من المنزل ولو لنصف ساعة، وذلك لاستعادة نشاطه وتركيزه.

8- تناول أطعمة صحية تشتمل على جميع العناصر الغذائية وبصفة خاصة الخضروات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads