المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«بنى سويف الأزهرية».. تحتفل باليوم السنوي للأزهر الشريف

الخميس 30/مارس/2023 - 04:27 م
الاحتفال السنوي للأزهر
الاحتفال السنوي للأزهر الشريف
حمادة سعد التمساح
طباعة
قامت الإدارة المركزية لمنطقة بنى سويف الأزهرية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتنظيم الاحتفال السنوي للأزهر الشريف بمناسبة ذكرى مرور 1083 عام على افتتاح الجامع الأزهر.

وعُقدَ الاحتفال السنوي للأزهر الشريف ، تحت إشراف فضيلة الدكتور أحمد الطيب بديوى وكيل وزارة شئون الأزهر ببنى سويف، وفضيلة الشيخ رضا محمد عبدالحليم مدير عام الدعوة والإعلام الديني ورئيس لجنة الفتوى والتحكيم، وبحضور اللواء سامى توفيق عضو مجلس النواب، والدكتور عبدالرحمن برعى الأستاذ بجامعة بنى سويف "عضو مجلس النواب السابق"، الدكتور محمد حسني، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية بنات جامعة الأزهر، والقس غبريال تواضروس، ممثل بَيت العائلة.

الاحتفال السنوي للأزهر الشريف 

كما حضر الحفل، فضيلة الدكتور عبدالرحمن نصار وكيل وزارة الأوقاف، والشيخ عصام رياض، نقيب معلمى الأزهر ببنى سويف،  المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة ، والاستاذ خيرى حسن وكيل وزارة المالية، وحسن البراوى وكيل المديرية المالية، وعدد من مديرى الإدارات، وشيوخ المعاهد بمنطقة بنى سويف الأزهرية، وواعظى وواعظات، وموجهى وموجهات منطقة الوعظ.

وبدأ الحفل بالسلام الجمهورى، ثم تلاوة بعض آيات الذكر الحكيم بصوت الواعظ أحمد حسن، وقام بتقديم الحفل الواعظ محمود مصطفى، تلاه كلمة أعضاء المنصة.

وفى كلمته رحب الدكتور"بديوى" بالحضور مشيرًا إلى أن الأزهر الشريف، منبر الريادة الوطنية، وضمير الأم التي يشعر بالآمها ويعبر عن طموحاتها، مؤكدًا أن الأزهر مؤسسة علمية عالمية ذات دعوة ورسالة، تاريخ وحضارة، قومية ومنارة.

كما أوضح الدكتور محمد حسنى، أن الأزهر الشريف صرح الثقافة العربية والإسلامية الراسخ بتراثها العريق، وإشعاعا الوسطى الأصيل، الممتد في الداخل والخارج محليًا وإقليميًا، ودوليًا.

بين العائلة المصرية 

وأعرب القديس غبريال تواضروس، ممثل بَيت العائلة، أن فكرة بيت العائلة المصرية، جاءت في عام 2011، حينما زار فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قداسة البابا شنودة الثالث، كي يؤدي العزاء في شهداء كنيسة القديسيين، وعرض الفكرة على قداسة البابا شنودة الثالث، فرحب بها، وبالفعل صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتأسيس بيت العائلة المصرية عام 2011.

وأوضح،  أن رسالة وأهداف إنشاء بيت العائلة المصرية هو العمل بجانب مؤسسات الدولة على حفظ القيم ونشر السلام والدفاع عن حقوق الإنسان، وتأكيد المواطنة والعمل معا من أجل مستقبل أفضل، واستعادة‎ ‎القيم‎ ‎العليا‎ ‎الإسلاميه‎ ‎والقيم‎ ‎العليا‎ ‎المسيحية،‎ ‎والتركيز‎ ‎على‎ ‎القواسم المشتركة الجامعة بينهما وتفعيلها، ويهدف بيت العائلة الحفاظ على نسيج وطني واحد لأبناء مصر، والحفاظ على الشخصية المصرية وصيانة هويتها.

كما أكد الشيخ رضا عبدالحليم، أن منطقة وعظ بنى سويف تتكاتف مع مؤسسات الدولة، حيث تمثل الصل بين أهالى المحافظة والأزهر في توضيح الثقافة الإسلامي ورفع، ورفع مستوى الوعى الدينى والاجتماعى، وحمل رسالة الإصلاح انطلاقًا من قوله تعالى (ادعُ إلى سبيلِ ربكَ بالحكمةِ والموعظةِ الحسنة)، فضلاً عن تعاونها مع وحد لم الشمل التابعة لمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية بمشيخة الأزهر في لم شتات الأسر، والعمل على إصلاح ذات البين.

 وأشارت الواعظة حنان محمود، إلى دور المرأة ومكانتها، ولا يعرف التاريخ دينًا ولا نظامًا كرّم المرأة باعتبارها أما، وأعلى من مكانتها، مثل الإسلام، لقد أكد الوصية بها وجعلها تالية للوصية بتوحيد الله وعبادته، وجعل برّها من أصول الفضائل، كما أن  للمرأة دورا هامّا في المجتمع الذي تعيش فيه، فهي مسؤولةٌ مسؤوليةً تشاركيّة مع زوجها في إنشاء جيلٍ مسلمٍ، مؤمن بالله، ذو أخلاقٍ سامية، قدوته رسول الله "صلى الله عليه وسلّم".

دور المرأة في المجتمعات

ولفتت، إلى أن دور المرأة في المجتمع وهو في العمل أن تختار المجال الذي يُناسب مكانتها والرسالةَ التي تحملها لترتقي بالمجتمع إلى درجةٍ عالية من السمو والأخلاق، وبذلك تكون قد أدت الأمانة الأخلاقية، فتكون مثالًا يُحتذى بهِ للأجيال الصاعدة في مجالات العمل المختلفة كالتعليم والطب وغيرهما من العلوم والتخصصات المتنوعة.

وأوضح سعيد محمود المصري، المسئول الاعلامى بأنه قد تم الاعداد والتجهيز للحفل بشكل مؤسسى، وتفعيل مبدأ المشاركة المجتمعية والتواصل مع مختلف جهات الدولة بالمحافظة، نظرًا لما يضلع به الأزهر من مكانة عالمية راقية في نفوس العالم، منوهًا أنه تم عمل بث مباشر لفقرات الحفل ضمن نظرًا لأهمية الحدث وريادته.

وعن فقرات الحفل أوضح "مصرى" أنه قد تم عرض كلمة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر على الداتا شو، كما تم تدريب مجموعة من أطفال، وطلاب المعاهد الأزهرية للمشاركة في هذا الحدث السنوي شملت ما يلى:

خطبة صغيرة عن دور الأزهر الشريف ومكانته، أداء الطالب محمود أيمن، بمعهد العدوى النموذجى الابتدائى.

أناشيد أزهرية 

أنشودة "أنا بنت الأزهر" الطالبة شمس مرزوق بمعهد فتيات بنى سويف الثانوى،  إعداد الأستاذة سعاد رجب، بالاضافة لقصيدة بعنوان "يا مصر نادى المخلصون وكبروا" أداء الطالبة سارة ياسر بمعهد العدوى النموذجى الابتدائى.

وشارك في الإنشاد الجماعى بعنوان "أنــا ابنُ الأزهر الحانى"، أداء مجموعة من أطفال معهد العدوى النموذجى الابتدائى، إعــداد الأستاذة منى ربيع، والأستاذة رشا عويس.
اختتم الحفل بتكريم الفائزين

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads