المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فى ذكرى وفاة العندليب.. تعرف على أشهر 5 أعمال لـ عبد الحليم حافظ

الخميس 30/مارس/2023 - 09:56 م
ذكري وفاة عبد الحليم
ذكري وفاة عبد الحليم حافظ
سهير الشامي
طباعة
تحل اليوم الخميس 30 ماري، ذكرى رحيل الفنان عبد الحليم حافظ، والذى رحل عن عالمنا في عام 1977م، عن عمر يناهز 74 سنة، وهو أحد أبرز نجوم الفن في مصر والعالم العربي وقدم عبر تاريخه مجموعة كبيرة من الأغنيات الخالدة حتى اليوم من بينها أهواك، وفاتت جنبنا وقارئة الفنجان، بجانب عدد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها الوسادة الخالية وشارع الحب، وكانت وفاته صدمة كبيرة للشارع المصري.

يعد عبد الحليم حافظ مطرب وممثل مصري، ومن أهم المطربين العرب في القرن العشرين، اسمه بالكامل عبد الحليم علي إسماعيل شبانة، ولد في قرية الحلوات التابعة لمحافظة الشرقية في عام 1929.

أشهر 5 أعمال للراحل عبد الحليم حافظ 

التحق في عام 1943 للدراسة في قسم التلحين التابع لمعهد الموسيقى العربية، وعمل بعد التخرج مدرسًا للموسيقى لمدة 4 سنوات، ثم ترك التدريس والتحق بفرقة اﻹذاعة الموسيقية، ثم أجيز بعدها للغناء في اﻹذاعة في عام 1951، وقدم على مدار مسيرته الفنية أكثر من مائتي أغنية تعاون من خلالها مع أبرز الملحنين على الساحة الفنية في مصر، من بينهم كمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب.

قام العندليب ببطولة 16 فيلمًا سينمائيًا، كان أولها لحن الوفاء في عام 1955، وآخرها فيلم أبي فوق الشجرة في عام 1969، ومن أبرز أغنياته قارئة الفنجان، سواح، زي الهوا، جبار.

شارع الحب عام 1958

قام عبدالحليم بدور بطولة فيلمه شارع الحب عام 1985 مع صباح وعبد السلام النابلسي وتدور أحداثه حول عبد المنعم مطرب مغمور، يلتحق كمدرس موسيقى بإحدى النوادي الموسيقية، ويضطر إلى وضع ذقن وشارب صناعيين ليبدو كرجل مسن لأن هذه إحدى شروط النادي، يلتقي بالفتاة كريمة، والتي تعرف أنه ليس رجلا مسنا، وتراهن صديقتها ميرفت على أن تكشف حقيقته، ومع انكشاف حقيقته، وانكشاف أمر الرهان، تتطور وتتضارب المشاعر بين عبدالمنعم وكريمه.

يوم من عمرى عام 1961

شارك العندليب بطولة فيلمه يوم من عمرى عام 1961 مع زبيدة ثروت وعبد السلام النابلسي وتدور أحداثه حول  رئيس التحرير يكلف الصحافي صلاح شوقي وزميله يونس المصور بتغطية وصول نادية ابنة المليونير أبو عجيلة من سويسرا بعد غياب طويل، تعرف نادية في المطار أن زوجة أبيها تود تزويجها من شقيقها، فتقرر الهرب، وتركب أوتوبيسا مع الصحافيان، دون أن يعرف أى منهما حقيقة الآخر،  يقضى صلاح ونادية مع يونس وخطيبته ليلة رائعة لا تنسى.

أبي فوق الشجرة عام 1969

أدى عبد الحليم حافظ دور بطولة أبى فوق الشجرة عام 1969 مع نادية لطفى ومرفت أمين، وتدور أحداث الفيلم حول الطالب عادل يتشاجر مع حبيبته آمال، ليسافر إلى الإسكندرية لقضاء الإجازة الصيفية، وهناك يتعرف على الراقصة فردوس ويقع في شباكها ويقيم معها في نفس الشقة، وبعد انقطاع أخباره يذهب والده إلى الإسكندرية بحثا عن ابنه.

معبودة الجماهير عام 1967

قام العندليب بدور بطولة فيلمه معبودة الجماهير عام 1967 مع شادية وفؤاد المهندس وتدور أحداثه في إطار اجتماعي، حيث تقع النجمة المشهورة سهير في حب الممثل المغمور إبراهيم ويقرران الزواج، ولكن مدير الفرقة الذي يحب سهير، يحاول تدبير المكائد لهما، فيأتي بامرأة تدعي أنها زوجة إبراهيم، فتقرر سهير الابتعاد عن إبراهيم وتخسر شهرتها الفنية، بينما يصعد نجمه ويصبح مطربا شهيرا.

الوسادة الخالية عام 1957

شارك عبد الحليم بطولة فيلمه الوسادة الخالية عام1957 مع لبنى عبد العزيز وزهرة العلا وتدور أحداثه حول صلاح شاب في مقتبل العمر وطالب في كلية التجارة، يعيش أحلى أيام حياته مع حبه الأول سميحة، سرعان ما تتكسر تلك السعادة على صخرة الواقع عندما تقبل سميحة بعريس غني ناجح يدعى الدكتور فؤاد. تتحطم حياة صلاح من بعدها، ثم يحاول الوقوف على قدمية من جديد لأجل أن يجعل سميحة تندم على ما فعلته به، ينجح في دراسته وعمله ويتزوج وهو لا يزال مريضا بالحب الأول، فهل سيتخلص منه ويصبح سعيدا حقا في حياته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads