المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على موعد إجازة شم النسيم وطرق الاحتفال به

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 10:52 م
شم النسيم
شم النسيم
نور أحمد
طباعة
يتساءل عدد كبير من الناس خاصةً العاملين في القطاعين العام والخاص، هل سيتم ترحيل موعد الاحتفال بـ عيد شم النسيم إلى بعد نهاية شهر رمضان أو إلى يوم الخميس الموافق وقفة عيد الفطر 2023.

ولهذا السبب أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن يكون يوم الإثنين الموافق 17 من شهر أبريل عام 2023 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر؛ بمناسبة عيد شم النسيم، وذلك للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

الاحتفال بـ شم النسيم

تختلف ثقافات وطباع الشعوب، حول العالم فيما يخص الاحتفال بـ شم النسيم ويعد الشعب الصيني من أكثر الشعوب التي تتمتع أرضه بتنوع الثقافات والاحتفالات، واليوم الموافق 5 إبريل يحتفل الشعب الصيني بمهرجان تشينج مينج، أو بـ«كنس المقابر»، والذي يمثل مهرجان مميز بالنسبة لهم، ولكن ترى كيف يحتفل الصينيون بـ"يوم كنس المقابر"؟

في بداية الأمر يجب أن نعرف متى بدأ الاحتفال بذلك اليوم، مهرجان تشينج مينج أو "يوم كنس المقابر" هو وقت تلتقي فيه الأسرة لتقديم احترامها، من خلال زيارة وصيانة مواقع دفن الأحباء والأسلاف، تقع العطلة في بداية شهر أبريل "أو كما يسمى  الشهر القمري الثالث" عندما يكون من المفترض أن تكون الأشياء نظيفة (تشينج) ومشرقة (مينج) ، و المهرجان يتبع عن كثب الاعتدال الربيعي، فهو يشبه احتفالات شم النسيم في مصر.

يوم كنس المقابر

تعود أصول الاحتفال بـ«يوم كنس المقابر» إلى القرن السادس قبل  الميلاد، تقول الأسطورة أن" Duke Wen of Jin" قتل صديقه" Jie Zhitui" بطريق الخطأ وأعلن أنه لن يكون هناك حريق لمدة ثلاثة أيام. أدى هذا إلى تقليد تناول الطعام البارد فقط في هذا اليوم. كما وقع مهرجان "الحب الحر" (حيث يمكن للأزواج غير المتزوجين أن يغازلوا دون عواقب) ، في نفس فترة الثلاثة أيام. خلال عهد أسرة تانج ، اندمجت هذه المهرجانات لتصبح ما نعرفه الآن باسم مهرجان" تشينج مينج".

وجدير بالذكر عن عادات هذا اليوم، فيكون طعام المهرجان التقليدي عبارة عن فطائر أرز باردة وخضراء ولزج  (مأخوذة من ممارسة تناول الطعام البارد) ، على الرغم من أن هذا نادرًا ما يتم ملاحظته اليوم، ستقوم العائلات الحديثة الآن ببساطة بزيارة مقابر أحبائها والقيام  ببعض التنظيف العام في الموقع ، قبل حرق البخور وأموال الأشباح، وقد يضع البعض زهورًا نضرة ثم يتناولون وجبة عائلية في وقت لاحق للاستمتاع بالإجازة من العمل، وكذلك لإحياء ذكرى أسلافهم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads