المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تصدر فيديو الإمام والقطة الترند.. رئيس جامعة القاهرة يظهر مع كلب

الجمعة 07/أبريل/2023 - 02:26 ص
محمد عثمان الخشت
محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
مريم محسب
طباعة
أعاد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة جزء من مقالته في شهر يناير السابق عن ذكر معاني سورة الكهف، ونشر صورة برفقة أحد كلاب الحراسة بالجامعة، خاصة بعد ظهور وتصدر الشيخ الجزائري وليد مهساس إثر ما بدر منه مع القطة التي صعدت على كتفه وهو يصلي.

رئيس جامعة القاهرة برفقة كلب

حيث أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أن الكلب، قد تم  ذكره في سورة الكهف فنشر صورة له وهو مع أحد كلاب حراسة جامعة القاهرة قائلا:-" من روائع سورة الكهف: "أن الكلب يحتل مشهدا مهما في قصة أولئك الفتية الأطهار الذين آمنوا بربهم، ولم يمنعهم إيمانهم ولم تمنعهم طهارتهم من مصاحبة الكلب ويدل هذا المشهد الجميل على موقف القرآن اللطيف ".

وأضاف قائلا :-"من هذا الحيوان الذي يتمتع بالوفاء والولاء والشجاعة وحب الإنسان وتعاونه معهوذلك على نحو مخالف للمتداول في التراث الشعبي من تحقير هذا الكائن ومن اعتباره نجسا:(وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ۚ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبً)، (سورة الكهف: 18)..".

الخشت يستشهد بآيات من القرآن الكريم

وتابع قوله مستشهدا بآيات من القرآن الكريم:-"(سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ)، (سورة الكهف: 22).…. فالحيوان من خلق الله، والحيوان جزء من المنظومة الكونية، والحيوان يمكن أن يعيش مع الإنسان في حالة من التعاون.".

وأكمل :-"وهذه بديهيات عندي وعند الكثيرين، لكنها ليست كذلك عند بعض التيارات في الموروث الشعبي التي تتعامل مع الحيوان بقسوة وقهر واستخفاف واستحقار!".جزء من مقال سبق نشره في الحلقة الثانية من سلسلة "لسورة الكهف معان أخرى (2)".. بجريدة الأهرام ، الأحد 29 يناير  2023".

فيديو الشيخ مهساس والقطة

وفي سياق متصل تصدر الشيخ الجزائري وليد مهساس الترند ومحركات البحث جوجل، وذلك لما بدر منه مع قطة داخلة المسجد، وأحدث برد فعله مع القطة جدلا واسعا على مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث تداول رواد السوشيال ميديا فيديو للشيخ وليد مهساس الجزائري، عندما صعدت على كتفه قطة، وكانت تدور حول رقبته وهو يصلي التراويح، وأكمل الشيخ وليد مهساس الصلاة بخشوع، دون محاولة منه في صرفها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads