المواطن

عاجل
مواطن مصاب بسرطان المثانة يستغيث بوزارة الصحة ويطلب معاش استثنائي من شيخ الأزهر محافظ أسيوط يستقبل رئيس شركة تكرير البترول الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ورئيسي الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والرقابه الإدارية مصر تدين اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى ورفض الكنيست الإسرائيلي إقامة الدولة الفلسطينيه " قرعة جمعية الطلائع الفردي بالعبور الجديدة " حصول الدكتورة نيفين حمودة، مستشار وزير التعليم والتعليم الفني للعلاقات الاستراتيجية على شهادة تقدير السفير الياباني مؤتمر «الدراسة في ماليزيا» يفتح أبوابه للطلاب المصريين في القاهرة والإسكندرية بالصور ...سفير إندونيسيا بمصر يسلم رئاسة لجنة آسيان بالقاهرة (ACC) إلى سفير سنغافورة عدة إجراءات أثناء تفقد محافظ الإسكندرية حي العجمي خلال مشاركته إحتفالية طلاب مدرسة السويدي للتكنولوجيا التطبيقية... محافظ الشرقية يؤكد أهمية التعليم الفني في دفع عجلة الإقتصاد والتنمية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مركز الملك سلمان للإغاثة .. نشاط مكثف ومساعدات إنسانية لا تنتهي

السبت 08/أبريل/2023 - 09:37 م
مركز الملك سلمان
مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية
فاطمة بدوى
طباعة
يقوم مركز الملك سلمان للاغاثة الإنسانية بتقديم الدعم والمساعدة لكافة دول العالم  حيث 
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 41 طناً و 612 كيلو غراماً من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في منطقة جاوة الوسطى في جمهورية إندونيسيا، استفاد منها 4.040 فردًا بواقع 1.010 أسر، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام إندونيسيا لعام 2023م.

كما قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتوزيع 16 طنًّا و480 كيلو غرامًا من السلال الغذائية في مدينة باندونغ التابعة لمقاطعة جاوة الغربية في جمهورية إندونيسيا، استفاد منها 1.600 فرد بواقع 400 أسرة، وذلك ضمن سلة إطعام في إندونيسيا للعام 1444هـ.

أبرز أنشطة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية في مدينة بنتن بجمهورية إندونيسيا، حيث جرى توزيع 3 أطنان و100 كيلو غرامًا من السلال الغذائية، استفاد منها 372 فرداً بواقع 93 أسرة.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 3 أطنان و153 كيلو غراما من السلال الغذائية الرمضانية في مدينة ليباك بمقاطعة بنتن في جمهورية إندونيسيا، استفادت منها 28 أسرة بواقع 112 فرداً، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام لجمهورية إندونيسيا لعام 2023م.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 3 أطنان و172 كيلو غراماً من السلال الغذائية في مدينة بنتن بجمهورية إندونيسيا، استفاد منها 308 أفراد بواقع 77 أسرة.

توزيع السلال الغذائية الرمضانية

ويأتي ذلك ضمن مشروع توزيع السلال الغذائية الرمضانية الذي يهدف إلى توزيع 6.687 سلة غذائية رمضانية في إندونيسيا، يستفيد منها 33.435 فرداً في مناطق جاكرتا، وجاوة الغربية، وبنتن، وجاوة الوسطى.

وفي إطار متصل، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 4 أطنان و120 كيلو غراماً من السلال الغذائية في محافظة كوربين بجمهورية ألبانيا، استفاد منها 360 فرداً، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بألبانيا للعام 2023م.

كما قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتوزيع 3 أطنان من السلال الغذائية في محافظة كامز بجمهورية ألبانيا، استفاد منها 300 فرد، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بألبانيا للعام 2023م.

مشروع سلة إطعام لجمهورية ألبانيا

كما وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 3 أطنان و685 كيلو غرامًا من السلال الغذائية في محافظة كوبليك بجمهورية ألبانيا، استفاد منها 330 فردًا، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بجمهورية ألبانيا للعام 2023م.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، 3 أطنان و350 كيلو غرامًا من السلال الغذائية في محافظة كرويا بجمهورية ألبانيا، استفاد منها 300 فرد، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بجمهورية ألبانيا للعام 2023م.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 4 أطنان و20 كيلو غراماً من السلال الغذائية في محافظة كوكس بجمهورية ألبانيا، استفاد منها 360 فرداً، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بألبانيا للعام 2023م.

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجاً ضمن مشروع سلة إطعام في جمهورية ألبانيا لعام 2023م.

وجرى توزيع 4 أطنان و690 كيلو غراماً من السلال الغذائية بمدينة لوشنيا في جمهورية ألبانيا، استفاد منها 420 فرداً.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 4 أطنان و20 كيلو غراماً من السلال الغذائية في محافظة ديبرا بجمهورية ألبانيا، استفاد منها 360 فرداً، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بجمهورية ألبانيا للعام 2023م.

ويأتي ذلك في إطار مشروع توزيع 2.000 سلة غذائية في 34 محافظة ألبانية، تحقيقاً للأمن الغذائي وللتخفيف من معاناة المحتاجين وتوفير متطلباتهم الأساسية من الغذاء خلال شهر رمضان المبارك.

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع أطنان من الإغاثات للاجئي سوريا ةفلسطين بلبنان 

كما وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 32 طنًّا و500 كيلو غرامًا من السلال الغذائية في وادي خالد بمحافظة عكار وإقليم الخروب والناعمة بمحافظة جبل لبنان بالجمهورية اللبنانية، استفاد منها 2.575 فردًا من اللاجئين السوريين والفلسطينيين.

كما وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 84 طنًّا و500 كيلو غرامًا من السلال الغذائية على الأسر الأشد احتياجًا من اللاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف في بلدة عرسال بمحافظة البقاع اللبنانية.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، 89 طناً و50 كيلو غراماً من السلال الغذائية ببلدة عرسال في محافظة البقاع بجمهورية لبنان، استفاد منها 6.850 فرداً من اللاجئين السوريين.

ويأتي ذلك في إطار المشروعات الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للاجئين والفئات الأكثر احتياجاً في لبنان.

هدية المملكة لأفغانستان

وفي إطار متصل، سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هدية حكومة المملكة العربية السعودية لأفغانستان المتضمنة 100 طن من التمور.

من جانبه، رفع ممثل جمعية الهلال الأحمر الأفغانية غلام حبيب حسام الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، على مجمل المساعدات المقدمة للشعب الأفغاني، وقال : " إن المملكة العربية السعودية تقف دائماً مع الشعب الأفغاني في كل المحن والظروف الصعبة، ولها تاريخ طويل من الوقفات الإنسانية، لن ينساها الشعب الأفغاني، لاسيما خلال الكوارث الطبيعية التي شهدتها البلاد، وخلال الظروف الصعبة التي تشهدها أفغانستان حالياً، خاصة وأن المساعدات الغذائية وغير الغذائية التي قدمها مركز الملك سلمان للإغاثة جاءت في الوقت المناسب، حيث كان الشعب الأفغاني بحاجة ماسة إلى ذلك".

وتأتي هذه الهدية ضمن البرامج التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لعدد من الدول الشقيقة والصديقة؛ لتصل إلى الأسر الأكثر احتياجاً في مناطق مختلفة حول العالم.

حقائب إيوائية لمتضرري فيضانات باكستان

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، 680 حقيبة إيوائية للمتضررين من الفيضانات في منطقة كشمور بإقليم السند في جمهورية باكستان، استفاد منها 4.760 فرداً.

ويأتي ذلك في إطار المرحلة الرابعة من مشروع توفير 7000 حقيبة إيوائية في أربع مناطق متضررة من الفيضانات بإقليمي البنجاب والسند في جمهورية باكستان الإسلامية للعام 2023م.

وفي إطار متوازي، سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هدية حكومة المملكة العربية السعودية إلى جمهورية باكستان الإسلامية المتضمنة 100 طن من التمور.

وتأتي هذه الهدية ضمن البرامج التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لعدد من الدول الشقيقة والصديقة؛ لتصل إلى الأسر الأكثر احتياجًا في مناطق مختلفة من العالم.

وفي إطار متصل، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع توزيع سلة إطعام في جمهورية طاجيكستان للعام 2023م.

ويستهدف المشروع توزيع 2,760 سلة غذائية تزن 191 طنًا و820 كيلو غرامًا، تشتمل على المواد الغذائية الأساسية، يستفيد منها 13,800 فردا، في طاجيكستان.

مشروع سلة إطعام بجمهورية كوسوفو

وفي إطار متوازي، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 5 أطنان و600 كيلو غراماً من السلال الغذائية الرمضانية في مدينة ماليشوي بجمهورية كوسوفو ضمن مشروع سلة إطعام، استفاد منها 100 أسرة بواقع 500 فرد من الفئات الأكثر احتياجاً.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 5 أطنان و600 كيلوغرام من السلال الغذائية الرمضانية في مدينة راهواتس بجمهورية كوسوفو ضمن مشروع سلة إطعام، استفاد منها 100 أسرة بواقع 500 فرد من الفئات الأكثر احتياجاً.

ويأتي ذلك في إطار جهود المملكة ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة، للوقوف مع الشعب الكوسوفي، تحقيقاً للأمن الغذائي وللتخفيف من معاناة المحتاجين وتوفير متطلباتهم الأساسية من الغذاء خاصةً مع حلول شهر رمضان المبارك.

مركز الملك سلمان للإغاثة يطلق مشروعات كفالة الأيتام والتمكين الاقتصادي

كما نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية  المرحلة الثامنة لمشروع كفالة الأيتام والتمكين الاقتصادي لأسرهم في محافظات عدن ومأرب و لحج، بالتزامن مع أسبوع اليتيم العربي المصادف لـ 7 أبريل من عام 2023م ، حيث استهدف المشروع كفالة 212 يتيماً في محافظة مأرب ، بالإضافة إلى تدريب ودعم وتمكين 50 أسرة معيلة للأيتام اقتصادياً من خلال إلحاقهم بدروات تدريبية في إدارة المشاريع الصغيرة وتوفير المستلزمات والإمكانيات التي تمكنهم من البدء في تشغيل مشاريعهم الخاصة وإحداث تحول اقتصادي في حياتهم.

وأكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل صالح محمود أهمية هذا المشروع للأسر المعيلة للأيتام ،كونه يسهم في تحسين ظروفهم المعيشية والاجتماعية، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بشريحة الأيتام بوصفها إحدى الشرائح المجتمعية الأكثر احتياجاً للرعاية، مشيداً بتدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة في مختلف المجالات الإنسانية في اليمن.

يذكر أن مشروع كفالة الأيتام الذي أطلقه مركز الملك سلمان للإغاثة في أغسطس الماضي من عام 2022م، ينفذ في ثلاث محافظات، هي عدن ولحج ومأرب على مدى عام، مستهدفاً كفالة 536 يتيماً، وتدريب 166 أسرةً معيلة للأيتام حول مشاريع سبل العيش، وتزويد 166 أسرة معيلة بمشاريع صغيرة مدرة للدخل وتوفير مستلزماتها الأساسية. 

ومكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس 2023، من انتزاع 804 ألغام زرعتها الميليشيا الحوثية في مختلف مناطق اليمن، منها 180 لغمًا مضادًّا للدبابات، و 620 ذخيرة غير منفجرة، و 4 عبوات ناسفة مبتكرة.

نزع ألغام باليمن

ونزع فريق "مسام" 86 لغمًا مضادًّا للدبابات و 329 ذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة في محافظة عدن، ونزع 94 لغمًا مضادًّا للدبابات و291 ذخيرة غير منفجرة و3 عبوات ناسفة بمحافظة مأرب، ليصبح عدد الألغام التي نزعت خلال شهر مارس 3.316 لغمًا، فيما بلغ عدد الألغام التي نزعت منذ بداية مشروع "مسام" 393 ألفًا و 022 لغمًا زرعتها الميليشيا الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتُواصل المملكة - ممثلةً بمركز الملك سلمان للإغاثة من خلال المشروع- تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، والإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.

وقد وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 500 سلة غذائية في محلية ريفي شمال الفاشر التابعة لولاية غرب دارفور في جمهورية السودان، استفاد منها 3.537 فردًا من الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام في جمهورية السودان للعام 2023م.

كما قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتوزيع 1.000 سلة غذائية في محلية طوكر بولاية البحر الأحمر في جمهورية السودان، استفاد منها 6.212 فردًا.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 14 طنًا و790 كيلو غرامًا من السلال الغذائية في محلية الجنينة بولاية غرب دافور في جمهورية السودان، استفاد منها 3.264 فردًا.

أعمال مركز الملك سلمان بالسودان

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 1.750 سلة غذائية في معسكر كريندق بولاية غرب دافور في جمهورية السودان، استفاد منها 12.314 فردًا.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 2.000 سلة غذائية في محلية الفاشر بولاية شمال دافور في جمهورية السودان، استفاد منها 14.680 فردًا، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بالسودان 2023م.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 500 سلة غذائية في مدينة قيسان بولاية النيل الأزرق في جمهورية السودان، استفاد منها 2,806 أفراد من الفئات الأكثر احتياجاً.

يأتي ذلك ضمن مشروع سلة إطعام الذي يهدف إلى توزيع 32.850 سلة غذائية رمضانية، يستفيد منها 197.100 فرد، في ولايات الخرطوم، وشمال كردفان، ووسط كردفان، وغرب دارفور، والنيل الأزرق، وجنوب دارفور، والبحر الأحمر.

وفي إطار متصل، واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا ضمن مشروع سلة إطعام في جمهورية نيجيريا لعام 2023م. وجرى توزيع 11 طنًّا و 780 كيلو غرامًا من السلال الغذائية بولاية كانو في جمهورية نيجيريا، استفاد منها 1.200 فرد.

سلال غذاء في نيجيريا

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أكثر من 20 طنًّا و791 كيلو غرامًا من السلال الغذائية في مدينة داماتورو بولاية كانو في جمهورية نيجيريا، استفاد منها 2.118 فردًا، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بجمهورية نيجيريا للعام 2023م.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 11 طناً و780 كيلو غراماً من السلال الغذائية في ولاية كانو بجمهورية نيجيريا، استفاد منها 1,200 فرداً، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بجمهورية نيجيريا للعام 2023م.

وفي إطار متصل، وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 11 طنًّا و 600 كيلوغرام من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في تسع مقاطعات مختلفة بموريتانيا، استفاد منها 1.160 فردًا، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام في جمهورية موريتانيا لعام 2023م.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 39 طنًا و 150 كيلوغرامًا من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجاً في تسع مقاطعات مختلفة بموريتانيا، استفاد منها 3915 فرداً، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام في جمهورية موريتانيا لعام 2023م.

كما دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع توزيع سلة إطعام الرمضانية في جمهورية موريتانيا للعام 2023م. ويستهدف المشروع توزيع 2,686 سلة غذائية تزن 134 طنًا و300 كيلو غرام، تشتمل على المواد الغذائية الأساسية، يستفيد منها 16,116 فردا في مدينة نواكشوط.

وفي إطار متوازي، وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 12 طنًّا من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في مناطق خباش بور، وبروباري، وفريدبور بجمهورية بنغلاديش، استفاد منها 3.000 فرد بواقع 500 أسرة، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام في بنجلاديش للعام 2023م.

كما وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 24 طنًّا من السلال الغذائية في مناطق نوابارا وإسلام بورا وجمال بورا بجمهورية بنجلاديش، استفاد منها 1.000 أسرة بواقع 6.000 فرد، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بجمهورية بنجلاديش للعام 2023م.

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا ضمن مشروع سلة إطعام في بنغلاديش لعام 2023م.

وجرى توزيع 12طنا من السلال الغذائية في مدن جورباريا وفول باريا ومومن شاهي بجمهورية بنغلاديش، استفاد منها 3000 فرد بواقع 500 أسرة.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 12 طناً من السلال الغذائية في مناطق غاربارا، وفول باريا، ومومن شاهي بجمهورية بنغلاديش، استفاد منها 3.000 فرد بواقع 500 أسرة ، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام في بنجلاديش للعام 2023م.

وفي إطار متوازي، واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع توزيع المساعدات الغذائية في جمهورية النيجر، حيث جرى توزيع 29 طنًّا و 800 كيلو غرامًا من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في مدينة نيامي عاصمة جمهورية النيجر، استفاد منها 3,100 فرد، بواقع 500 أسرة.

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية النيجر 2023م، حيث جرى توزيع 32 طنًّا و482 كيلو غرامًا من السلال الغذائية في مدينة نيامي عاصمة جمهورية النيجر، استفاد منها 3,400 فرد، بواقع 545 أسرةً.

كما دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مشروع سلة إطعام في مدينة نيامي عاصمة جمهورية النيجر للعام 2023م. ويهدف المشروع إلى توزيع 5.145 سلة غذائية تشتمل على المواد الغذائية الأساسية تكفي الأسر لمدة شهر، يستفيد منها الفئات الأكثر احتياجا خلال شهر رمضان المبارك، في مدن نيامي، وتيلابيري، ودوسو، وكوني، وطاوة.

وفي إطار متصل، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 13 طناً و 848 كيلو غراماً من السلال الغذائية في مدينة لنيسيا بمحافظة خوتنج بجمهورية جنوب أفريقيا، استفاد منها 2.400 فرد بواقع 400 أسرة.

كما دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع سلة إطعام الرمضانية في جمهورية جنوب إفريقيا للعام 2023م. ويهدف المشروع إلى توزيع 5.924 سلة غذائية تزن السلة الواحدة منها 34 كيلو غراما تشتمل على المواد الغذائية الأساسية، يستفيد منها 35.544 فردا في مدن جوهانسبيرغ، وروستنبرغ، وكلير سدوب، وكيمبيرلي، وهيكتورسبريت، وميديلبيرغ، وبيلا بيلا، وليمبو.

وفي إطار متوازي، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المرحلة الثالثة من مشروع التدخلات في مجال الأمن الغذائي في إقليم بنادر بالعاصمة الصومالية مقديشو، لتأمين 4.620 طنا من السلال الغذائية تزن السلة الواحد 70 كيلو غراماً، يستفيد منها 396.000 فرد من المتضررين من الجفاف في معظم الأقاليم الصومالية.

يأتي ذلك ضمن المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة للدول المحتاجة حول العالم خلال شهر رمضان المبارك.

يأتي ذلك في إطار جهود المملكة - ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة- لتحقيق للأمن الغذائي وللتخفيف من معاناة المحتاجين وتوفير متطلباتهم الأساسية من الغذاء خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية  توزيع المواد الإغاثية المتنوعة لمتضرري الزلزال بمحافظتي حلب وإدلب في شمال غرب سوريا.حيث جرى توزيع 830 سلة غذائية و830 سلة نظافة، في عدد من مخيمات النازحين بمحافظتي حلب وإدلب، استفاد منها 830 أسرة.

ويأتي ذلك في إطار المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة للدول والشعوب ذات الاحتياج في مختلف دول العالم.

كما أسهمت المملكة العربية السعودية على مدى تاريخها العريق بدور إنساني وإغاثي بارز تجاه مختلف الدول والشعوب المتضررة حول العالم، فعلى مدار عقود مضت والمملكة تمد أيادي الخير والعطاء استشعارًا منها بأهمية رفع المعاناة عن الإنسان أينما كان .

وامتدادًا لهذا النهج الإنساني الحميد أنشأت المملكة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ليكون منارة إشعاع دولية في ميدان العمل الإنساني فمنذ تأسيس المركز في عام 2015م وحتى الآن قام فيما يتعلق بمجالات الصحة والتغذية والمياه والإصحاح البيئي بتقديم 433 مشروعًا إغاثيًا وإنسانيًا شملت 49 دولة حول العالم بقيمة إجمالية تجاوزت 849 مليون دولار أمريكي، استفاد منها أكثر من 322 مليون فردًا.

فعلى صعيد المساعدات الصحية قدم مركز الملك سلمان للإغاثة المساعدات الطبية والدوائية وبادر بإنشاء وتأهيل المراكز الصحية والمستشفيات في الدول المستهدفة، وأسهم في مكافحة الأمراض والأوبئة المنتشرة، بما في ذلك مساندت الجهود الدولية في مواجهة جائحة كورونا عبر تقديم اللقاحات المضادة للفايروس والأجهزة والمعدات الطبية اللازمة، وتأمين الأكسجين الطبي وأجهزة التنفس الصناعي في المستشفيات والمراكز الصحية لسد الاحتياج في العديد من الدول ذات الأنظمة الطبية الهشة.

كما أتاح تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل الوريدية ومحاليل غسيل الكلى في العديد من الدول المحتاجة، كذلك دعم المركز مشروع تشغيل مراكز الأطراف الصناعية في اليمن من خلال تقديم خدمات التأهيل الجسدي لذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الأطراف الصناعية.

وفي مجال مشاريع المياه والإصحاح البيئي وفر المركز مصادر المياه الصالحة للشرب والاستخدام الآدمي إضافة إلى معالجة مياه الصرف الصحي، والحد من انتشار الأمراض الوبائية وتعزيز النظافة الشخصية لإيجاد بيئة نظيفة آمنة في عدد من الدول المستفيدة، فضلًا عن استجابته الطارئة لمكافحة حمى الضنك في اليمن برش المبيدات وتطهير وتجفيف المستنقعات. 

كما نفذ المركز المشاريع التغذوية في عدد من الدول المستفيدة شملت مكافحة سوء التغذية للأطفال والحوامل والمرضعات وتهيئة العديد من المرافق الصحية لعلاج سوء التغذية، إضافة إلى المحافظة على تقديم خدمات التغذية الأساسية لتقليل معدل الوفيات لأقل من خمس سنوات في بعض الدول. واستطاع البرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة أن يجري 55 عملية فصل ويعتني بـ 127 توأمًا سياميا من 23 دولة من الدول الشقيقة والصديقة، خلال 32 عامًا.

وتأتي هذه الجهود الإغاثية والإنسانية بفضل الدعم غير المحدود والاهتمام الكبير الذي يحظى به العمل الإنساني من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

وفي هذا اليوم يحتفي مركز الملك سلمان للإغاثة بيوم الصحة العالمي المصادف لـ 7 أبريل من كل عام لما لهذا القطاع من أهمية كبرى في المحافظة على حياة الإنسان والعناية بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads