المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«بطاقات مزورة والدفع كاش».. مغامرة «بوابة المواطن» في كشف عصابات تزييف الأوراق الرسمية

الأحد 09/أبريل/2023 - 09:01 م
مغامرة بوابة المواطن
مغامرة بوابة المواطن لكشف تزييف الأوراق الرسمية
محمد الهادي- شريف ناصر
طباعة
بطاقات مزورة والدفع كاش والتوصيل عن طريق شركة شحن وشهادات على كل لون وأنت في مكانك، محادثات "شات" تفضح المستور و محررا "بوابة المواطن" أوقعا " الديلرات"  في الفخ.

- بقولك أي يازميلي عايز اطلع بطاقة وأخلي المهنة صيدلة.

= ايوا في طلوع بطاقة والمهنة الي أنت عايز تسجلها.

- طب أنا عايز بطاقة فيها مهنة صيدلة وشهادة تخرج صيدلة بردك.

جرت المحادثة أون لاين على «الماسنجر» بين محرري «بوابة المواطن» وأحد أفراد عصابات التزوير الأون لاين ليفتح الباب على مصراعيه للعالم الخفي.

في مغامرة شيقة تمكن محررا «بوابة المواطن» من التواصل مع أحد الاشخاص الذين أعلنوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن «خدمات تزوير بطايق وشهادات تخرج»، وتحدث المحرران بهذه اللغة العامية لكي لا يتم كشفهم.

محادثات شات تفضح المستور

- اي المطلوب مني؟

= صورة شخصية- وصورة جواز سفر - وصورة توقيع والفلوس بالعملة الاجنبية 400 يورو حوالي 12 ألف جنيه مصري والنصف الأول قبل الشغل والتاني بعد الاستلام. 

محررا المواطن يوقعا " الديلرات"  في الفخ

حاول محررا «بوابةالمواطن» بذل قصارى الجهد لمعرفة طريقة التسليم والاستلام. 

- طب أحولهم لك ازاي؟

= ويستر ينيوو 

- مش فاهم أي الاسم ده؟

= دا ويستر ينيوو ده مكتب تحويل أموال. 

بعدما عرف المحرران مكان تحويل الأموال والمبلغ الذي سيتم تحويله، سأله أحد المحررين عن الإجراءات التي ستتخذ عند التسليم والاستلام. 

- طب والإجراءات ايه هبعت الورق واستلم ازاي؟

= هتستلموا الورق على شركة شحن "Dhl"  

- طب مش هيبان إن هما مزورين؟ 

= شغلي مظبوط ومش هيبان 

بعد معرفة طريقة التوصيل والاستلام والتأكد من طريقة الشحن وأن الأوراق لم يتم التعرف عليها بأنها مزورة لم يكف المزور من كلامه بأن الأوراق لا يكتشفها أحد، وبأن هذه الأوراق مزورة فقام بإرسال فيديو وعرض شغله المزور لكي نطمئن بأن هذه الأوراق جيدة.

كما لم يكتف محررا « بوابة المواطن»، من الاتصال مع شخص واحد بل تواصلوا مع عدة أشخاص حتى أن بعضهم أخبر بأن الأوراق سيتم تسليمها وطباعتها في التو واللحظة، ولم تتوقف خدمات التزوير عن البطاقات الشخصية أو شهادات التخرج بل استمرت إلى كارنيهات الجامعات وشهادات الجيش وشهادات الخبرة وشهادات التأمين وغيرها.

جريمة التزوير في القانون المصري
 
وتعاقب المادة 211 من قانون العقوبات الموظف العام بالسجن المشدد أو السجن، إذا ارتكب أثناء تأدية وظيفته تزويراً في أحكام صادرة أو تقارير أو محاضر أو وثائق أو سجلات أو دفاتر أو غيرها من السندات والأوراق الأميرية سواء كان ذلك بوضع إمضاءات أو أختام مزورة أو بتغيير المحررات أو الأختام أو الإمضاءات أو بزيادة كلمات أو بوضع أسماء أو صور أشخاص آخرين مزورة.

ونصت المادة 212 : كل شخص ليس من أرباب الوظائف العمومية وارتكب تزويراً مما هو مبين في المادة السابقة يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن مدة أكثرها عشر سنوات.

ونصت المادة213: يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن كل موظف في مصلحة عمومية أو محكمة غير بقصد التزويرموضوع السندات أو أحوالها في حال تحريرها المختص بوظيفته سواء كان ذلك بتغيير إقرار أولي الشأن الذي كان الغرض من تحرير تلك السندات إدراجه بها أو بجعله واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع علمه بتزويرها أو بجعله واقعة غير معترف بها في صورة واقعة معترف بها.

ونصت المادة 214: كل من استعمل الأوراق المزورة المذكورة في المواد الثلاث السابقة وهو يعلم بتزويرها يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن من 3 إلى 10 سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads