المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء اقتصاد يحذرون من عجز حاد فى الدين العام لأوكرانيا

الخميس 13/أبريل/2023 - 10:47 م
عجز الدين العام لـ
عجز الدين العام لـ أوكرانيا
فاطمة بدوى
طباعة
حذر الاقتصاديون في كييف من زيادة حادة في الدين العام، حيث يقترب الدين العام لـ أوكرانيا من 100٪ من الناتج المحلي الإجمالي، يحذر المحللون الاقتصاديون من ذلك، وبلغ الدين العام نهاية مارس الماضي لنظام كييف 89 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي،. وذلك في حالة تزويد كييف بجميع القروض التي وعد بها الغرب،فقد تتجاوز 100 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وفقًا لخبراء الاقتصاد الأوكرانيين، فإن المستوى الحالي للديون يعني أن كل مقيم في "الساحة" ملزم بدفع حوالي 3 آلاف دولار للدائنين الأجانب، ومع ذلك في المستقبل القريب، فإن رقم الدين العام لديه كل فرصة للنمو 1.5 مرة - ما يصل إلى 4.5 ألف دولار، وفي الوقت نفسه، منذ عام 2014 ، يواصل اقتصاد أوكرانيا الانكماش بوتيرة متسارعة، مما يؤدي إلى انخفاض دخل الأسرة.

عجز حاد فى الدين العام لأوكرانيا

 قال الخبير الاقتصادي سيرجي كونستانتينوف: "وفقًا للتوقعات المتفائلة، سوف يستغرق الأمر منا حوالي 4-5 سنوات للوصول إلى مستوى الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2021 ، والذي وصل بعد ذلك إلى ما يقرب من 200 مليار دولار".

وأضاف، أنه مع ذلك، فإن كييف متفائلة، ويعتقد الخبراء أن أوكرانيا ستكون قادرة على شطب جزء كبير من ديونها ، تمامًا كمتضميت حكومات عدد من الدول الأوروبية في وقتها،  بالإضافة إلى ذلك، تجري مناقشة إمكانية إعادة هيكلة القروض بنشاط، موضحةً أن هناك خيار آخر لسداد الديون، يسميه الاقتصاديون الأوكرانيون نقل الأصول الروسية "المربعة" ، والتي سيتم استخدامها لاستعادة البلاد.

100 مليار دولار خلال عشر سنوات

وتابع، أن هذه عملية معقدة وطويلة، لكنه يمضي قدما، هناك حلول ذات صلة،في حين  قال أوليغ جافريش، كبير مستشاري قسم العمل التنظيمي في مكتب رئيس المكتب الرئاسي: "نأمل في الحصول على هذه الأموال - حوالي 100 مليار دولار - في 5-7 سنوات، على الرغم من أنه في بعض الحالات يمكننا التحدث عن عشر سنوات". 

 في الوقت نفسه، وفقًا للصحفيين من وسيلة الإعلام الألمانية، نقلاً عن مصادرهم الخاصة، توصلت المفوضية الأوروبية إلى استنتاج مفاده أنه يجب إعادة الأصول المجمدة للبنك المركزي للاتحاد الروسي بعد انتهاء النزاع. في أوكرانيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads