المواطن

عاجل
بالصور.. نقيب مهندسي أسيوط ومجلس النقابة يشاركون في تكريم خريجي الدفعة 63 بكلية الهندسة السفير الطاجيكي بالقاهرة يلتقى مع نائب وزير الخارجية المصري داليا الحزاوي سؤالًا لاولياء امور طلاب الثانوية العامة عن خططهم بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي تضمن الاتصال توطيد العلاقات بين البلدين نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع الجانب الفرنسي سبل توطين صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر بنت المنيا أول فتاة صعيدية تفوز بلقب ملكة جمال حماية لقوت الغلابة".. محافظ البحر الأحمر يضبط 3350 رغيف خبز مدعم مهرب على "تروسيكل" ويحيل سائقه للنيابة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دسم محمدوف خليل.. رمز كازاخستان

الثلاثاء 18/أبريل/2023 - 09:21 م
دسم محمدوف خليل
دسم محمدوف خليل
فاطمة بدوي
طباعة
خليل دوزموخاميدوف هو زعيم حركة آلاش، طبيب، مدرس، عالم، وأحد رموز كازاخستان، ولد عام 1883 في منطقة توي سوغان منطقة كيزيل كوجينسكي بمنطقة أتيراو. تخرج من المدرسة العسكرية الحقيقية في الأورال عام 1902، وبعد عام التحق بأكاديمية سان بطرسبرج الطبية العسكرية الإمبراطورية. 

في عام 1905 ، في مؤتمر المندوبين من خمس مناطق في الأورال، تم انتخابه كعضو في اللجنة المركزية للحزب الدستوري الكازاخستاني. في عام 1909 ، بعد التخرج ، عمل طبيبًا عسكريًا مبتدئًا ، أولاً في مقاطعة بيرم، ثم في تركستان الأولى، في الثانية، كتيبة مشاة أورال الكازاخستانية الروسية.

 في عام 1913 أعفي من الخدمة العسكرية وعمل طبيبا في منطقة تمير بمنطقة الأورال. في سنوات 1913-1918 نشر في صحيفة "كازاخستان" مقال "Tamyr dari khakhynda" و "Sary kezik suzek" و "Zhukpaly auru khakhynda". في كتابه "كيف نكافح الآفة بين شعب قيرغيزستان" (1916) يصف طرق مكافحة الطاعون.

خليل دوزموخاميدوف هو زعيم حركة آلاش

في المؤتمر الأول لعموم كازاخستان ، تم ترشيح دوزموخاميدوف كنائب في الجمعية التأسيسية الوطنية. انتخب عضوا في حكومة الاشردة. في مارس 1918 ، شارك في مفاوضات مع VI Lenin و IV Stalin ، حيث تمت مناقشة قضايا الحكم الذاتي الكازاخستاني. في عام 1920 بدأ العمل في طشقند كعضو أول ثم رئيس لجنة التعليم التابعة للمفوضية الشعبية للتنوير بجمهورية تركستان. في 1922-1924 كان عضوًا في مجلس إدارة مفوضية الصحة الشعبية لتركستان وكان مسؤولًا عن القسم الطبي والصحي.

في 1925 - 1926 سنة كان مسؤولا عن القسم الشرقي. في عام 1926 كان عضوًا في مجلس إدارة دار النشر الحكومية الكازاخستانية ونائبًا للرئيس. قدم Dosmukhamedov مساهمة كبيرة في تطوير العلوم المحلية ، وقد أنشأ أعمالًا علمية وكتبًا دراسية. في عام 1929 تمت الموافقة عليه من قبل الأستاذ ، ثم عميد المعهد التربوي الكازاخستاني ، والذي سمي الآن KazNPU باسم Abai. 15 سبتمبر 1930 اعتقل 5 سنوات في المنفى فورونيج. 26 يوليو 1938 ، اعتقل مرة أخرى بتهم سياسية كاذبة. في 24 أبريل 1939 ، حكم عليه بالإعدام. استشهد في سجن مستشفى ألماتي. أعيد تأهيله في 11 فبراير 1958 ، بعد وفاته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads