المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صوامع البهنسا بالمنيا تستقبل 7 آلاف طن قمح.. ووكيل الوزارة يوضح التفاصيل

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 05:40 م
صوامع البهنسا بالمنيا
صوامع البهنسا بالمنيا
محمد علي عبد المنعم
طباعة
قال الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة المنيا، اليوم الأربعاء، إن صومعة البهنسا تستقبل محصول القمح المحلي والذي تم زراعته في منطقة غرب غرب المنيا، مؤكداً ارتفاع جودة القمح المورد في بني مزار حيث تصل جودة المحصول المورد إلي درجة نقاوة 23.5.

وأضاف وكيل الوزارة، في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، أن محافظة المنيا استقبلت نحو 15 ألف طن قمح محلي من المزارعين منذ بدء موسم التوريد وحتى يوم الثلاثاء.

صوامع البهنسا بالمنيا تستقبل 7 آلاف طن قمح منذ بداية التوريد 

جاء ذلك، خلال زيارة نفذتها وزارة التموين والمكتب الإعلامي بحضور رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي، و بحضور عدد من الصحفي ومراسلي القنوات الفضائية لزيارة الصومعة، لمتابعة بدء توريد الأقماح وإقبال المزارعين علي الصوامع. 

وفي سياق متصل، قال جمال الشلقامي مدير صومعة البهنسا التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين في بني مزار بمحافظة المنيا أنه تم استلام 7 آلاف طن قمح محلي من المزارعين وذلك منذ بدء حصاد المحصول منتصف ابريل الجاري وحتي الان نهاية اليوم الاربعاء.

وأضاف مدير الصومعة في تصريحاته، أن معدل التوريد اليومي يتراوح من 2000 الي 3000 آلاف طن قمح، موضحا أن صومعة بهنسا سعتها الإجمالية 60 ألف طن، تضم 12 خلية سعة الواحدة 5 آلاف طن.

من جهته قال المهندس بهاء صالح مدير عام الصيانة بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن الشركة لديها 5 صوامع في محافظة المنيا بسعة إجمالية 275 الف طن وتلك الصوامع متواجدة في المنيا وبني مزار والشيخ فضل وبهنسا والعدوة .

وأضاف صالح، أنه يتم استلام واستقبال القمح المحلي من المزارعين عبر صوامع الشركة والتي تم ميكنتها بالكامل بحيث لا يوجد أي تدخل بشري في استلام القمح.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد اعلنت عن استلام نحو 146 الف طن قمح محلي من المزارعين عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتي اليوم الأربعاء.

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية،  تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً  الى ان الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلي ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

وأضاف المصيلحي، أن الموسم الحالي شهد دخول  دخول  6 صوامع حقلية للخدمة  في موسم 2023 منها 4 صوامع في محافظة الشرقية (منيا القمح ، نزلة خيال، طوخ القراموص، ابو حماد) وصومعة بقويسنا بمحافظة الشرقية، وصومعة بالعدوة بمحافظة المنيا .

وأشار المصيلحى إلي أنه يجري العمل حاليا على انشاء  60 صومعة حقلية على ‏‏مستوي الجمهورية بسعة تخزينية تصل إلى 10 آلاف طن للصومعة ‏‏الواحدة‎، وتأتي انشاء تلك الصوامع الحقلية لاهميتها في زيادة السعات التخزينية ولمساعدة المزارعين على توريد الاقماح من الحقول الزراعية القريبة من الصوامع الحقلية وكذلك تقليل معدلات الفاقد.

وأشار  الوزير إلي تطوير ورفع كفاءة  21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه‎.

وأوضح المصيلحي أن هذا يأتي في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدي والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الانتاج اليومى من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎.‎

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه يأتي ليشجع المزارعين علي زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وأشار إلي أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكداً علي ضرورة تشجيع المزارعين علي ‏‏توريد محصول القمح إلي الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads