المواطن

عاجل
عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من الجهات الشريكة ، وتلقت شهادة تكريمية تثمن جهودها ومشاركتها في البرنامج.و اجتيازها الاختبارات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يشهد تنفيذ بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى المنطقة الشمالية العسكرية تنظم حفل زفاف جماعى لعدد 500 شاب وفتاة من الأسر الأكثر إحتياجاً
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فى ذكرى وفاة شاعر الحب.. أشهر قصائد نزار قباني

الأحد 30/أبريل/2023 - 06:32 م
نزار قباني
نزار قباني
سهير الشامي
طباعة
تحل، اليوم الأحد، ذكرى رحيل الشاعر السورى نزار قباني، الذي غادر عالمنا 30 من أبريل عام 1998م  في مدينة لندن بإنجلترا، بعد أن قرر العيش هناك مدى الحياة عقب وفاة زوجته بلقيس، والتى تقدم لخطبتها مرتين بسبب حبه الشديد لها حيث تم رفضه فى المرة الأولى بسبب أشعاره التى تميل لوصف النساء، قبل أن يتم الموافقة على زواجهما فى المرة الثانية حتى شاء القدر أن توافيها المنية فى حادث تفجير السفارة العراقية ببيروت محل عملها ليحزن عليها حزنا شديدا ويذهب بعيدا حتى قضى نحبه فى غيابات الغربة.

ولد نزار قباني 21 مارس عام 1923 في مدينة دمشق بدولة سوريا، وكانت ينتمي لعائلة أدبية تجارية فوالده توفيق قباني، كان مالك مصنع شيكولاته، والكاتب والمسرحي أبو خليل القباني أحد أقاربه، وله أختان هم وصال وهيفاء وثلاث أخوة هم معتز، صباح ورشيد.

أشهر أشعار نزار قباني

ارتبطت أشعار الراحل نزار قباني، بصوت الفنان كاظم الساهر، الذي شدا بصوته خلال مسيرته الفنية بعدد كبير من قصائد الراحل، ومن أبرزها أغنية مدرسة الحب لتي يقول مطلعها علمني حبك أن أحزن  وأنا محتاج منذ عصور لامرأة تجعلني أحزن  لامرأة أبكي فوق ذراعيها مثل العصفور.

أغنية إني خيرتك فاختاري

ويأتي من أشهر أغنيات نوار قباني ، أغنية إني خيرتك فاختاري، والتي تقول بدايتها إني خيرتك فاختاري ما بين الموت على صدري أو فوق دفاتر أشعاري اختاري الحب أو الا حب فجبن ألا تختاري.

أكرهها 

أغنية أكرهها، التي صدح بها صوت الفنان العراقي، ليرينا كيف جسد الشاعر كره بعض التفاصيل من محبوبته بحب يفوق الحب، حيث بدا وهو يشير إليها بحب وهيام.

قولي أحبك

كما قدم كاظم الساهر أغنية قولي أحبك، التي تحاكي طلب المحبوب العطف من محبوبته والاعتراف له بالحب، ويقول مطلعها قولي أحبك كي تزيد وسامتي فبغير حبك لا أكون جميلا.

وقدم نزار العديد من القصائد التي ترجمت أغانى بصوت الفنان كاظم الساهر، على غرار الحب المستحيل، حبيبتي والمطر، إلا أنت، زيديني عشقا، كل عام وأنت حبيبتي، حافية القدمين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads