المواطن

عاجل
بالفيديو.. قيادات فلسطينية تدعو لمواجهة تحركات منظمة سينيما من أجل السلام  مستشار الديوان الملكي السعودي لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهنئ النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب لانتخابها رئيسًا مشاركًا للمبادرة العالمية لشباب البرلمانيين Global Young MP Initiative التابع جميلات توب موديل يؤكدن: شواطئ الغردقة هي الأجمل في العالم حبيبة الشاعر: اهتمام إعلامي دولي بالمسابقة.. والفعاليات دعاية قوية للسياحة المصرية باحثون صينيون يعلنون نجاح طريقة جديدة لعلاج سرطان الكبد* وزير التجارة والصناعة يلتقي محافظ بورسعيد لبحث تعزيز الأنشطة الصناعية والاستثمارية بالمحافظة من نجمه في فاشون لي نجمه في الاعلام رئيس النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك في اليوم الدولي للعيش معا بسلام " أؤكد من جديد على رفض الحروب وويلاتها ورفض واستبعاد النزاع المسلح كوسيلة لتسوية الخلافات بين الدول صادر عن الاتحاد العالمي للأشراف والقبائل العربية السر في التطوير..محافظ البحر الأحمر: اختيار الغردقة كثالث أفضل وجهة سياحية شهادة نجاح عالمية لمصر رئيس الوزراء يتفقد أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل النسخة الـ20.. تعرف على تاريخ بطولة كأس السوبر المصري

الجمعة 05/مايو/2023 - 09:09 ص
كأس السوبر المصري
كأس السوبر المصري
محمد كرم
طباعة
يواجه فريق الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر نظيره فريق بيراميدز بقيادة البرتغالي جايمي باتشيكو وذالك في المباريات النارية التي ينتظرها الكثير من الجماهير المصرية والعربية، وبالأخص جمهور المارد الأحمر ونظيره الأهرام، والتي من المقرر أن تقام مساء اليوم الجمعة الموافق 5 من شهر مايو الجاري على أرضية ستاد هزاع بن زايد ضمن منافسات كأس السوبر المصري لموسم 2021-2022.

موعد مباراة الأهلي وبيراميدز في نهائي كأس السوبر المصري

وتنطلق صافرة بداية المباراة المرتقبة بين الأهلي وبيراميدز بكأس السوبر في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة والمملكة العربية السعودية، والساعة الثامنة والنصف مساءً بتوقيت قطر والإمارات العربية المتحدة، وفي الساعة الخامسة بتوقيت الجزائر والمغرب وتونس، وذالك في نهائي كأس السوبر المصري والمقام على ملعب هزاع بن زايد في دولة الإمارات وبالتحديد في العاصمة أبوظبي.

تاريخ بطولة كأس السوبر المصري

ترجع فكرة إقامة بطولة كأس السوبر المصري إلي "علي المصري" الذي اقترح إقامة مباراة فاصلة بين بطل الدوري وبطل الكأس، وذالك طبقاً لما تقوم به الدول الأوروبية في كرة القدم، وقد أشارت اللوائح الجديدة إلي أنه لو تمكن فريق واحد من التتويج بلقبي الدوري و الكأس فإن مباراة السوبر تقام بين بطل الدوري و الوصيف "صاحب المركز الثاني"، وكان اكتشاف فكرة خوض مباراة سوبر في عام 1998، ولم يتم تطبيقها حتي عام 2001، وكان وقتها رئيس الإتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر.

وكانت أول مباراة للسوبر المصري في موسم 2001-2002 جمعت بين فريقي الزمالك وغزل المحلة، والتي تمكن فيها أبناء ميت عقبه من حسم المباراة لصالحهم بهدفين مقابل هدف، أحرز أهداف المارد الأبيض حسام حسن وحازم إمام، بينما جاء هدف غزل المحلة الوحيد عن طريق اللاعب محمد العتراوي، وتمكن وقتها الزمالك من التتويج باللقب في نسخته الأولى، وذالك قبل أن يحقق الفوز في النسخة الثانية عام 2002-2003 علي حساب المقاولون العرب بهدف دون مقابل، جاء عن طريق اللاعب أسامة نبيه.

وشهدت النسخة الثالثة من كأس السوبر المصري عام 2003-2004 واحده من المباريات القوية التي جمعت بين بطلي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، وتمكن وقتها المارد الأحمر من خطف اللقب من غريمه التقليدي فريق الزمالك في ركلات الترجيح بثلاثية مقابل هدف وذالك بعد إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وأقيمت نسخة 2004-2005 بين الزمالك والمقاولون العربية تمكن وقتها ذئاب الجبل من تحقيق الفوز على أبناء ميت عقبه بنتيجة قاسية بلغت أربعة أهداف مقابل هدفين، و أحرز أهداف المقاولون كل من تامر عادل هدفين و طلعت محرم وأيمن زين الدين، بينما سجل أهداف الزمالك اللاعب مدحت عبدالهادي.

بينما في مواسم 2005-2006/ 2006-2007/ 2007-2008/ 2008-2009 تمكن زعيم الثغر النادي الأهلي من التتويج باللقب على حساب إنبي- إنبي - الإسماعيلي - الزمالك على التوالي، استطاع الفوز في المباراة الأول بهدف دون رد عن طريق وائل جمعه، وفي الثانية بهدف دون مقابل عن طريق اللاعب محمد أبوتريكة، وفي الثالثة فاز الأهلي بركلات الترجيح بعد إنتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق عن طريق شادي محمد و محمد حمص، وفي المباراة الرابعة فاز أبناء الجزيرة بهدفين لأحمد حسن ومعتز بالله إينو.

وفي موسم 2009-2010 يأتي فريق حرس الحدود ويتمكن من إيقاف سلسلة الانتصارات التي حققها الأهلي في السوبر المصري ويتفوق عليه بهدفين دون مقابل عن طريق أحمد حسن مكي وأحمد عبد الغني، وذالك قبل أن يعود المارد الأحمر مجدداً من أجل تحقيق اللقب مرة أخرى في عام 2010-2011 ويتمكن من التفوق على حرس الحدود بهدف دون رد عن طريق اللاعب محمد أبوتريكة.

وتم إلغاء نسختي 2011 و 2013 من بطولة السوبر المصري وذالك لإلغاء الدوري المصري بسبب بعض أعمال الشغب والظروف السياسية والأمنية التي مرت بها البلاد ، وذالك بجانب مذبحة بورسعيد في عام 2012.

وفي النسخ 2012-2013/ 2014-2015/ 2015-2016 تمكن النادي الاكثر تتويجاً باللقب "الأهلي" من تحقيق البطولة على حساب إنبي، والزمالك، والزمالك علي التوالي تمكن من تحقيق الفوز في المباراة الأولى بهدفين مقابل هدف عن طريق عبدالله السعيد ومحمد ناجي جدو، وفي الثانية تمكن المارد الأحمر في الفوز بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في المباراة، وفي الثالثة حقق أبنا القلعة الحمراء الفوز بثلاثية مقابل هدفين، عن طريق عبدالله السعيد هدفين ومؤمن زكريا، بينما جاءت أهداف الزمالك بأقدام عمر جابر ومحمود كهربا.

وجمع كأس السوبر المصري في موسم 2016-2017 بين الزمالك والأهلي، واستطاع وقتها المارد الأبيض من التتويج باللقب على حساب غريمه التقليدي النادي الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف في ركلات الترجيح، ونجح في إيقاف سلسلة الانتصارات التي حققها المارد الأحمر خلال الأعوام الماضية.

ليعود الأهلي مجدداً في موسمي 2017-2018/ 2018-2019 ويسترجع اللقب مرة أخرى على حساب المصري والزمالك على الترتيب، وذالك بعد أن نجح في الفوز على الأول بهدف دون رد عن طريق وليد أزارو، وتمكن من الفوز على الثاني بثلاثة أهداف مقابل هدفين عن طريق جونيور أجاي هدفين وحسين الشحات، بينما أحرز محمود علاء أهداف الزمالك.

وفي نسخة 2019-2020 تمكن أبنا ميت عقبه من حسم بطولة السوبر علي حساب الأهلي في ركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل السلبي في المباراة، وذالك قبل أن تشهد النسخة 2020-2021 تتويج طلائع الجيش باللقب بعد أن نجح في الفوز على النادي الأهلي في ركلات الترجيح بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وشهدت النسخة الأخيرة من بطولة كأس السوبر المصري التي أقيمت عام 2021-2022 تتويج النادي الأهلي باللقب بعد الفوز على حساب غريمه التقليدي فريق الزمالك بثنائية دون رد جاءت عن طريق كلا من برونو سافيو وكريم فؤاد.

وبهذا نعرض سجل أبطال كأس السوبر المصري

الأهلي في المقدمة برصيد 12 لقب.

يأتي في المركز الثاني الزمالك برصيد 4 ألقاب.

المركز الثالث المقاولون العرب بلقب وحيد.

المركز الرابع حرس الحدود بتحقيق لقب وحيد.

المركز الخامس طلائع الجيش بلقب وحيد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads